تحويل 52 مليون دولار دفعة أولى من القرض الياباني نهاية العام

admin
منوعات
admin15 أكتوبر 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
تحويل 52 مليون دولار دفعة أولى من القرض الياباني نهاية العام

News 1 63225351  - مجلة مال واعمالتوقع مصدر حكومي مطلع أنّ تقوم الحكومة اليابانية بتحويل الدفعة الأولى من القرض الياباني الموجه لدعم الموازنة قبل نهاية العام الحالي.

وقال المصدر إنّ الدفعة الأولى من القرض ستحول خلال الشهرين المقبلين، وهي دفعة من أصل القرض الياباني المقدم لدعم خزينة المملكة والبالغ 156 مليون دولار (110.7 مليون دينار).

ووفق المصدر، فإن القرض سيحول على 3 دفعات، الأولى خلال العام الحالي؛ حيث “إنّ تقديم الدفعات مرتبط بمدى السير في تنفيذ المشاريع”.

وكان الأردن واليابان وقعا في آب (أغسطس) الماضي اتفاقية قرض مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، تقدم بموجبها الحكومة اليابانية للأردن قرضا ميسرا بقيمة 156 مليون دولار (ما يعادل 12.24 مليار ين ياباني)؛ حيث سيتم تقديمه من خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، لتمويل برنامج تنمية القدرات البشرية وتحسين البنية التحتية الاجتماعية من خلال توفير سيولة لتمويل مشاريع رأسمالية مدرجة في قانون الموازنة العامة لسنة 2012، ضمن قطاعات الصحة، والعمل، والتربية والتعليم، التعليم العالي والتدريب المهني، حيث تم خلال الفترة الماضية التنسيق مع الجانب الياباني حول قائمة المشاريع التي سيتم دعمها من حصيلة هذا القرض.

وقدم القرض بشروط تمويلية ميسرة؛ حيث يصل سعر الفائدة إلى 0.95 %، وطول فترة السداد عشرون عاماً، من ضمنها ست سنوات كفترة سماح، وسيتم استغلال أموال القرض لدعم الموازنة عن طريق تنفيذ مشاريع رأسمالية مدرجة في الموازنة العامة لسنة 2012، بهدف التخفيف من الفجوة التمويلية في المشاريع الرأسمالية.

وكان الأردن حصل منذ بداية العام الحالي على منحتين من الحكومة اليابانية، الأولى في آذار (مارس) الماضي بقيمة 3.22 مليون دولار لشراء أجهزة وخدمات لدعم جهود الحكومة الأردنية في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والثانية بقيمة 6,78 مليون دولار للمساهمة في تنفيذ مشروع تعزيز الإجراءات الأمنية في مركز حدود الكرامة (على الحدود العراقية) ضمن برنامج المساعدات اليابانية للحماية الأمنية.

فيما أعلنت الحكومة أن اليابان تدرس إمكانية تنفيذ مشاريع حيوية في مجال الطاقة والطاقة المتجددة في المملكة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.