تحليل.. الإثمار القابضة باكورة الإدراجات المزدوجة بسوق دبي

أخبار الإمارات
29 يناير 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
تحليل.. الإثمار القابضة باكورة الإدراجات المزدوجة بسوق دبي
1024

يشهد سوق دبي المالي اليوم الاثنين انطلاق التداول على سهم شركة الإثمار القابضة البحرينية في أول إدراج مزدوج بالسوق خلال العام الجاري بعد أن تم إدراج المصرف الخليجي التجاري في ديسمبر 2017.

وقال محللون لـ”مباشر” إن إدراج شركة الإثمار اليوم يأتي نتاجاً واضحاً للجهود التي تبذلها هيئة الأوراق المالية والسلع منذ سنوات عدة لجذب تلك الشركات المزدوجة الجنسية لزيادة عمق السوق وتنويع قاعدة المستثمرين.

وأعلنت شركة الإثمار القابضة في بيان رسمي سابق أنه سيتم إدراج أسهمها بنسبة لن تزيد عن 20%من إجمالي رأسمالها المصدر في سوق دبي المالي اعتباراً من اليوم الاثنين 29 يناير 2018.

وفي مطلع يناير الماضي حصلت الشركة البحرينية على موافقة مصرف البحرين المركزي للإدراج في سوق دبي المالية.

أسواق جديدة

وقال أحمد عبدالرحيم، الرئيس التنفيذي لمجموعة الإثمار: إن الإدراج في سوق مالية أخرى سيسمح بالتداول المفتوح لأسهم الإثمار في أسواق جديدة وحيوية، مضيفاً أنه في المقابل سيخلق فرصاً استثمارية جديدة للمستثمرين في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي.

تنويع الفرص

وقال عيسى كاظم رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي: إن السوق يسعى باستمرار إلى تنويع الفرص الاستثمارية المتاحة لقاعدته الضخمة من المستثمرين من خلال التعاون مع العديد من الشركات الإقليمية الناشطة في قطاعات اقتصادية عدة وتشجيعها على الإدراج وتداول أسهمها في السوق الرائد على المستوى الإقليمي.

شهية المستثمرين

وقال عصام قصابية، المحلل المالي لدى شركة مينا كورب، إن تلك الإدراجات من العوامل الرئيسية لفتح شهية المستثمرين الأجانب والمؤسسات على التداول بالأسواق الإماراتية.

وأضاف أن جذب شركة مالية تصنف الأكبر من حيث الأصول بدولة البحرين بقطاع البنوك يعزز من المكانة العالمية لأسواق الأسهم المحلية.

وأشار إلى أن انضمام تلك الشركة بقائمة الشركات المزدوجة يؤكد على متانة الاقتصاد المحلي الذي يقبل على مشروعات كبرى مع اقتراب انعقاد معرض إكسبو ٢٠٢٠.

وتوقع قصابية أن ترتفع وتيرة إدراج تلك الشركات المتعددة الجنسيات بأسواق الإمارات في الفترة القادمة في ظل ما تقدمه هيئة أسواق المال الإماراتية من تسهيلات كبيرة لتلك الشركات.

صورة ذات صلة

مزايا أخرى

ومن جانبه، قال فادي الغطيس الرئيس التنفيذي لشركة “مايندكرافت” للاستشارات إن الشركات المزدوجة تهدف من الإدراج بأكثر من سوق كسب مزيد من السيولة من خلال توافر قاعدة عريضة من المستثمرين؛ الأمر الذي ينعكس إيجاباً على إمكانية الشراء والبيع لأسهمها في أي وقت وبأفضل الأسعار.

وأشار إلى أن الميزة الأساسية التي تعطى للمستثمرين من خلال تداول سهم ما في سوقين مختلفتين هي القدرة على تحقيق أرباح عن طريق وجود فروق الأسعار وهو الذي من خلاله يستطيع المتداول تحقيق أرباح من دون أي مخاطر.

وأضاف أن من المزايا الأخرى التي توفرها عملية الإدراج المزدوج، إمكانية التعامل على ذات الورقة المالية بعملات مختلفة، سواء بالعملة المحلية أو بعملة الدولة الأخرى.

وأوضح أن من مزايا الإدراج المزدوج التي تعود على الأسواق المالية هي زيادة عدد الأوراق المدرجة؛ وهو الأمر الذي يزيد من معدلات وعمولات التداول ما ينعكس على أرباح السوق ذاتها.

نتيجة بحث الصور عن ‪Dubai Financial Market‬‏

18 شركة أجنبية

وبحسب إحصائية لـ”مباشر”، فبإدراج مجموعة الإثمار القابضة سيرتفع عدد شركات المساهمة العامة المقيدة لديها إلى 18 شركة أجنبية.

وكانت هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية وافقت مؤخراً على قيد شركة زيما القابضة الكويتية ضمن فئة الشركات المساهمة العامة الأجنبية لديها تمهيداً لإدراجها في سوق دبي المالية.

وفي 19 من ديسمبر 2017 أدرج سوق دبي المالي المصرف الخليجي التجاري، وكانت أسهم “الشركة الوطنية الدولية القابضة الكويتية “قد تم إدراج أسهمها بالسوق ذاته منتصف نوفمبر أول 2016.

صورة ذات صلة

تحويل الأسهم

وذكر بيان رسمي لها أنه يجب على الراغبين من حملة أسهم الإثمار في تحويل أسهمهم من بورصة البحرين إلى سوق دبي المالي أن يتقدموا بطلب لشركة البحرين للمقاصة في بورصة البحرين؛ وذلك بالتنسيق مع الوسيط الخاص بهم المسجل لدى بورصة البحرين.

وأوضحت أنه يجب على الراغبين من حملة أسهم الإثمار في تحويل أسهمهم من بورصة الكويت إلى سوق دبي المالي أن يتقدموا بطلب لبورصة الكويت؛ وذلك أيضاً بالتنسيق مع الوسيط الخاص بهم المسجل لدى بورصة الكويت؛ وذلك أيضاً بالتنسيق مع الوسيط الخاص بهم المسجل لدى بورصة الكويت.

الإثمار في سطور

والجدير بالذكر أن مجموعة الإثمار القابضة تمتلك كيانين تابعين لها بالكامل، أحدهما بنك الإثمار، وهو بنك تجزئة إسلامي يتولى أعمال التجزئة المصرفية الأساسية، والآخر شركة آي بي كابيتال، وهي شركة استثمارية.

وكل من بنك الإثمار وشركة آي بي كابيتال قد تم الترخيص لهما من قبل مصرف البحرين المركزي، ويخضعان لإشرافه.

ويمتلك بنك الإثمار ما نسبته 66.6% من بنك فيصل المحدود، وهو بنك تجزئة في باكستان، وأسهمه مدرجة في سوق باكستان للأوراق المالية.

وستقوم بورصة الكويت بالإجراءات اللازمة بالتنسيق مع شركة البحرين للمقاصة التي ستقوم بدورها بتحويل الأسهم إلى سوق دبي المالي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.