تحديد الشركات المؤهلة لعطاء توليد الكهرباء من الصخر الزيتي

admin
منوعات
admin4 نوفمبر 2012آخر تحديث : منذ 11 سنة
تحديد الشركات المؤهلة لعطاء توليد الكهرباء من الصخر الزيتي

images111222333 - مجلة مال واعمالأعلنت شركة الصخر الزيتي الأردني للطاقة (انيفت) انها حددت الشركات العالمية المؤهلة مبدئيا لعطاء مشروع الأعمال الهندسية الاساسية والانشاءات لمحطة توليد الطاقة من الصخر الزيتي في منطقة (ام الغدران) جنوب الاردن.

 وقال رئيس المشاريع في الشركة الدكتور بسام قاقيش في تصريح صحافي اليوم ان شركة (انيفت) وشركاءها شركة (واي تي ال) بيرهاد الماليزية العالمية للطاقة وشركة الشرق الادنى للاستثمار تستكمل حاليا اجراءات العطاء، مشيرا الى ان المشروع يهدف الى توليد الكهرباء بأسعار منخفضة وتوفير مزايا اخرى ستنعكس ايجابا على الاقتصاد الوطني.

 واكد قاقيش سعي الشركة الى التعاون مع نخبة الشركات المؤهلة والقادرة على إتمام الاعمال الهندسة الاساسية والمشتريات والانشاءات لهذه المحطة.

 ومن المقرر ان تنتهي فترة عطاء المشروع مطلع العام المقبل وانطلاق مرحلة الانشاءات بحلول الربع الثالث من عام2013 بعد إتمام اجراءات تمويل المشروع وسط توقعات ان تباشر المحطة العمل عام2017.

 وتقام المحطة التي ستعمل بقدرة تصل الى حوالي460 ميجاوات في منطقة عطارات ام الغدران التي تبعد حوالي 100 كيلومتر عن العاصمة عمّان2017.

 وتتجلى افضلية المشروع بأنه يشكل عنصرا اساسيا في رفد قطاع الطاقة الاردني لاعتماده على مصدر وقود محلي بالكامل في عملياته الامر الذي يعزز المساعي الرامية الى الاعتماد بشكل اكبر على المصادر المحلية للطاقة.

 ويتوقع القائمون على المشروع ان يسهم في تخفيض نفقات الخزينة المتعلقة باستيراد الوقود بما يزيد على350 مليون دينار سنويا عدا عن ان المشروع سيوفر3 آلاف فرصة عمل مؤقتة خلال فترة الانشاء وحوالي الف فرصة دائمة عند تشغيله.

 و(انيفت) هي شركة استونية متخصصة بالطاقة وتعرف باسم (استي اينيرجيا) ومتخصصة في انتاج الوقود السائل من الصخر الزيتي وتتمثل مهامها في استونيا بتعدين الصخر الزيتي واستخدامه لإنتاج الطاقة والكهرباء والنفط.

 وتنتج (انيفت) للطاقة ما يزيد على91 بالمئة من الكهرباء في استونيا باستخدام الصخر الزيتي بالإضافة الى تصدير الكهرباء لمنطقة بحر البلطيق وفنلندا.

 وتنفذ الحكومة الاردنية مشاريع لتوليد الكهرباء من قبل القطاع الخاص لمواجهة الطلب المتوقع على الطاقة الكهربائية وسط تقديرات بأن نسبة النمو في الطلب على الطاقة ستبلغ4ر7 بالمئة خلال الفترة من2007 – 2020.

 ويستورد الاردن حوالي97 بالمئة من احتياجاته من الطاقة وسط مساع لتعزيز مصادره المحلية لتخفيف العبء عن فاتورة الطاقة التي بلغت خلال النصف الاول من العام الحالي بحسب بيانات رسمية5ر3 مليار دولار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.