تباطؤ الاقتصاد العالمي يحد من ارتفاع أسعار النفط

admin
طاقة و نفط
admin13 أكتوبر 2012آخر تحديث : منذ 11 سنة
تباطؤ الاقتصاد العالمي يحد من ارتفاع أسعار النفط

7161285 - مجلة مال واعمالقالت وكالة الطاقة الدولية إن التباطؤ الذي يشهده الاقتصاد العالمي من شأنه أن يحد من ارتفاع أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية. إلا أن الوكالة استدركت قائلة إن هناك احتمالا لأن تؤدي “مفاجآت غير سارة في الإمدادات” إلى موجة ارتفاع في أسعار النفط من جديد.

وفي تقريرها الشهري الذي أصدرته أوضحت الوكالة – التي تقدم النصح للدول الصناعية في سياسة الطاقة- أن قوى العرض والطلب انحسرت بوضوح منذ بداية العام، وأن مخزونات النفط الخام زادت بشكل كبير خلال الشهور القليلة الماضية.

ونبهت الوكالة إلى أن أي توجه من جانب منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) للالتزام بشكل صارم بالسقف المستهدف للإنتاج عند مستوى 30 مليون برميل يوميا قد يكون له تأثير كبير على السوق، وقد يطلق موجة ارتفاع للأسعار.

وذكرت الوكالة أن أعضاء أوبك الاثني عشر أنتجوا ما يقارب 31.8 مليون برميل يوميا في الشهر الماضي، وذلك قبل سريان حظر أوروبي على استيراد النفط الإيراني بدءا من أول يوليو/تموز الجاري، وتشديد العقوبات الأميركية على طهران.

وأشارت الوكالة إلى أن مستوى إنتاج أوبك الشهر الماضي كان أعلى بـ1.3 مليون برميل يوميا من تقدير الوكالة للطلب على نفط أوبك هذا العام وفي 2013.

ولفتت الوكالة إلى أن مخزونات النفط الخام العالمية في الدول الصناعية الكبيرة ارتفعت أكثر من 15 مليون برميل في مايو/أيار الماضي لتتجاوز 2.67 مليار برميل، وتراجع عدد الأيام التي تغطيها مخزونات النفط الإجمالية إلى 58.9 يوما في مايو/أيار الماضي، لكن المخزونات ما زالت أعلى من متوسطها لخمس سنوات بواقع 1.4 يوم.

وعن النفط الإيراني، ذكر تقرير الوكالة أن إنتاج النفط الخام تراجع في إيران لأدنى مستوى في نحو 22 عاما خلال يونيو/حزيران الماضي، جراء العقوبات المفروضة على طهران بسبب استمرارها في تطوير برنامجها النووي.

وقدرت الوكالة إنتاج الخام الإيراني بـ3.2 ملايين برميل يوميا الشهر الماضي، انخفاضا من 3.3 ملايين برميل يوميا في مايو/أيار الماضي.

وأوضح التقرير أن زيادة إنتاج السعودية للنفط الخام كانت أكثر من كافية لتعويض تراجع الإنتاج الإيراني، إذ زاد إنتاج المملكة 150 ألف برميل يوميا إلى 10.15 ملايين برميل يوميا الشهر الماضي، وهو معدل وصفته الوكالة بأنه “يقترب من مستوى قياسي”.

وعن إنتاج الخام خارج أوبك، قالت الوكالة إنه ارتفع أيضا بشكل متزايد، متوقعة زيادة إجمالية بنحو 700 ألف برميل يوميا في 2013 إلى 53.2 مليون برميل يوميا، بعد زيادة قدرها نحو 400 ألف برميل يوميا هذا العام.

ولفت تقرير الوكالة إلى أن زيادة إنتاج النفط من خارج أوبك سيأتي قدر كبير منه من الولايات المتحدة، حيث يرتفع بحدة إنتاج الخام الخفيف من المكامن الصخرية.

وأبقت الوكالة تقديرها لنمو الطلب العالمي على النفط مستقرا عند نحو 800 ألف برميل يوميا خلال 2012، مع ارتفاعه إلى نحو مليون برميل يوميا في 2013.

وتوقعت الوكالة أن يبلغ الطلب العالمي على النفط مستوى 90.9 مليون برميل يوميا في 2013، مقارنة بمعدل طلب بلغ 89.9 مليون برميل في اليوم خلال العام الجاري.

وأشارت إلى أن الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للاقتصادات المتقدمة ستتفوق لأول مرة على دول المنظمة في استهلاك الوقود.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.