بيل غيتس يتصدر قائمة الأغنياء الأكثر تبرعاً في العالم

رجال أعمال
18 أكتوبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
بيل غيتس يتصدر قائمة الأغنياء الأكثر تبرعاً في العالم

341342343344

تصدر الأميركي بيل غيتس قائمة الأغنياء الأكثر تبرعاً بالعالم وذلك بحسب تقرير عن عن «ويلث – إكس» حيث تم التصنيف وفقاً لإجمالي الأموال التي تبرعوا بها طوال حياتهم. وكان من اللافت حضور مؤسس «فيسبوك» مارك زوكربيرغ ضمن المراكز العشرين الأولى على الرغم من صغر سنه وحداثة عهده بعالم المال والأعمال، فقد حل الملياردير الشاب في المركز الـ 13 حيث تبرع بـ 1.6 مليار دولار لصالح البرامج الخيرية خلال فترة حياته.

منهاج عمل

ويعد مؤسس «مايكروسوفت» أغنى أغنياء العالم وأكثرهم تبرعاً في الوقت نفسه، وتبرع بنحو 27 مليار دولار من ثروته طوال مشوار حياته حيث تعتبر تبرعاته للأعمال الخيرية بمثابة منهاج عمل لازمه طوال عمره.

ويعتبر رائد الاستثمار الأميركي وارين بافيت ثالث أغنى رجل في العالم وثاني أكثر الأغنياء تبرعاً، وقد تبرع بافيت بـ 21.5 مليار دولار من ثروته على مدى حياته.

وتبرع رجل الأعمال الأميركي المجري الأصل جورج سوروس بـ 8 مليارات دولار أيضاً احتل بها المرتبة الثالثة حيث يركز تبرعاته على تطوير المجتمعات والخدمات الاجتماعية والتعليم والصحة.

جيمس بوند

وفي المرتبة الرابعة جاء الملياردير الهندي عظيم بريمجي ــ الرئيس التنفيذي لشركة التكنولوجيا والاستشارات «Wipro» حيث بلغت قيمة تبرعاته نحو 8 مليارات دولار طوال فترة حياته يليه جيمس فرانسيس فيني، هو رجل أعمال أميركي أيرلندي وأحد رواد قطاع التجزئة، ويعرف بلقب «جيمس بوند الأعمال الخيرية» نظراً لكثافة إنفاقه في هذا الغرض، وقد قرر التبرع بكامل ثروته في عام 2013، وقد تبرع بـ 6.3 مليارات دولار حتى الآن، ولم يتبق من ثروته حالياً غير 1.5 مليون دولار.

مشوار من الصفر

وجاء رجل الأعمال السعودي سليمان بن عبد العزيز الراجحي في المركز السادس حيث تبرع بـ 5.7 مليارات دولار وهو مؤسس مصرف «الراجحي» ومن الأغنياء الذين صنعوا أنفسهم وبدأوا مشوارهم من الصفر. أما المؤسس المشارك لشركة «انتل» غوردون مور فقد تبرع بـ 5 مليارات دولار ليحل سابعاً على القائمة يليه الملياردير المكسيكي اللبناني الأصل كارلوس سليم أحد أغنى أغنياء العالم الذين بدأوا مشوار نجاحهم من الصفر، وقد تبرع بـ 3.7 مليارات دولار طوال حياته.

رعاية الفنون

وحل إيلي برود في المركز التاسع حيث قام المؤسس المساعد للشركة العقارية «KB Home» بالتبرع بـ 3.3 مليارات دولار، ويوجه معظم تبرعاته لمجالات الصحة العامة والعلم والفنون.

واحتل جورج قيصر المرتبة العاشرة بين أكبر الأثرياء الأكثر تبرعاً للأعمال الخيرية في العالم ويعتبر قيصر الرئيس التنفيذي للمؤسسة المالية «BOK»، وقد قام بإنشاء مؤسسة «عائلة جورج قيصر» للأعمال الخيرية، وتبرع بنحو 3.3 مليارات دولار طوال فترة حياته.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.