بيتر دراكر أفضل خبير اداري في القرن العشرين

رجال أعمال
20 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
بيتر دراكر أفضل خبير اداري في القرن العشرين

3-peter1بيتر دراكر هو كاتب وخبير إداري ومستشار في مجال الإدارة كما أنه ناشط في مجال البيئة، واشتهر دراكر عالميًا بنظرياته الإدارية التي وتطويره الكبير لمجال الإدارة، كما أنه غير بكتاباته مفاهيم الخصخصة والمنظمات غير الحكومية والاقتصاد في المجتمع.

ولد بيتر دراكر في التاسع عشر من نوفمبر عام 1909 في قرية صغيرة تدعى كاسجرابن بقرب العاصمة النمساوية فيينا, وكان والده أدولف دراكر محاميًا وموظفًا مدنيًا مرموقًا وترعرع بيتر وهو يراقب المثقفين والعلماء وموظفي الحكومة الكبار يتناقشون في مختلف الأفكار والقضايا.

تجاوز دراكر مراحله الدراسية بسلاسة وسهولة ووصل إلى جامعة Dobling Gymnasium التي تخرج منها لكنه واجه مشكلة لعدم وجود وظائف في فيينا في تلك الفترة مما اضطره للانتقال إلى مدينة هامبورغ الألمانية حيث عمل كمتدرب في شركة لتجارة القطن ثم عمل كصحفي في صحيفة محلية قبل أن ينتقل إلى مدينة فرانكفورت ليبدأ العمل في صحيفة Daily Frankfurter وخلال إقامته في فرانكفورت حصل على شهادة الدكتوراه في القانون الدولي والعام من جامعة فرانكفورت.

في عام 1933 ترك دراكر ألمانيا وانتقل إلى لندن حيث عمل في شركة للتأمين ثم انتقل للعمل كمدير مالي في أحد البنوك الخاصة, وفيما بعد تزوج دراكر من دوريس شميتز وانتقل بشكل دائم إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث عمل مدرسًا في الجامعة إضافة لعمله ككاتب مستقل ومستشار إداري واقتصادي مما خوله الوصول إلى الإدارة الداخلية في شركة General Motorsوفي عام 1943 نال دراكر الجنسية الأمريكية نظرًا لكتاباته المؤثرة وعمله الكبير في مجال السياسة والاقتصاد والمجتمع.

في نفس السنة التي حصل فيها على الجنسية الأمريكية عمل دراكر مع شركة General Motors في ما دعي بالتدقيق السياسي, حيث راقب دراكر عمل الشركة عن كثب لمدة سنتين وشارك في جميع اجتماعات الإدارة وقابل جميع موظفي الشركة مما خوله تقييم نشاط الشركة باستخدام عبر الأساليب العلمية والاجتماعية كما راقب أساليب اتخاذ القرارات في الشركة وكانت نتيجة كل هذا العمل إصدار دراكر كتابه “Concept Of The Corporation” الذي حقق نجاحًا غير عادي داخل وخارج شركة General Motors وروج بشكل كبير لتنظيم الشركة المتعدد الأقسام وأثار الكتاب عاصفة من المقالات والمناقشات حوله.

الخبرة الكبيرة لدراكر دفعت بكبرى الشركات لطلب مشورته في المجالات الإدارية حيث عمل مع العديد من الشركات الكبرى مثل Coca Cola و CitiCorp كما عمل مع عمالقة التكنولوجيا IBM و Intel وإضافة لعمله ككاتب ومستشار إداري واقتصادي فإن دراكر قدم خبراته للمتعلمين في العديد من المؤسسات التعليمية مثل Bennington College التي درس فيها منذ 1942 حتى 1949 ثم عمل كمدرس للإدارة في جامعة نيويورك منذ 1950 حتى 1971 ثم انتقل ليصبح أستاذ علم الاجتماع والإدارة في جامعة Claremont التي أطلقت اسمه على كلية الإدارة فيها تكريمًا له عام 1987.

كل تلك الإنجازات استحقت التكريمات التي حازها دراكر ومن أبرزها حصوله على قلادة جامعة نيويورك الرئاسية وهي أرفع جائزة في جامعة نيويورك عام 1969 , كما وضع اسمه في قاعة مشاهير الاقتصاد في أمريكا عام 1996 إضافة لنيله ميدالية الحرية الرئاسية عام 2002 وهي أرفع ميدالية في الولايات المتحدة.

توفي بيتر دراكر في الحادي عشر من نوفمبر عام 2005 في منزله بكليرمونت في كاليفورنيا عن عمر 95 عامًا لينهي سيرة طويلة من الإنجازات جعلته يستحق لقب أفضل خبراء الإدارة في القرن الماضي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.