بورصة مصر تترقب الحكم على مبارك

admin
البورصات العربية
admin2 يونيو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
بورصة مصر تترقب الحكم على مبارك

ثورة مصر  - مجلة مال واعمالودعت بورصة مصر أسبوعا صعبا تراجع فيه مؤشرها الرئيسي بنحو 5.7%، وفقدت أسهمها 17.34 مليار جنيه (2.87 مليار دولار) من قيمتها السوقية بعد ظهور نتيجة المرحلة الأولى من أول انتخابات للرئاسة، لتترقب أسبوعا يبدأ بجلسة الحكم على الرئيس السابق حسني مبارك.

ورهن محللون أداء البورصة باستقرار الأوضاع السياسية ومدى قبول الشارع للحكم المرتقب على مبارك يوم السبت، وفقا لـ”رويترز”.

وقال محسن عادل، العضو المنتدب لشركة “بايونيرز لإدارة صناديق الاستثمار”، “السوق ستواجه صعوبات خلال الاسبوع المقبل، لأن عودة السوق للصعود تتطلب عودة الأوضاع السياسية للاستقرار وتقبل الشارع للأحكام التي ستصدر على رموز النظام السابق يوم السبت”.

وبدأت محاكمة مبارك (84 عاما) وابنيه في الثالث من اغسطس/آب الماضي بتهم الفساد المالي والتآمر على قتل متظاهرين في الانتفاضة التي أطاحت بمبارك العام الماضي.

خسائر فادحة

وفقدت الأسهم المصرية هذا الأسبوع نحو 17.34 مليار جنيه من قيمتها وخسر المؤشر الرئيسي 5.7%.

وتسود مصر التي يقطنها 82 مليون نسمة أجواء قلق وترقب لما يمكن أن تسفر عنه الجولة الثانية التي تجري في 16 و17 يونيو/حزيران من أول انتخابات رئاسية حرة في البلاد.

وقال إيهاب سعيد، رئيس قسم البحوث بشركة أصول للوساطة في الأوراق المالية “من الصعب التوقع بأداء السوق خلال الاسبوع المقبل. محاكمة الرئيس السابق ستكون عاملا مؤثرا في أداء السوق”.

وشهدت بورصة مصر هذا الأسبوع تراجعا بسبب عدم رضا المتعاملين عن نتيجة الجولة الأولى من الانتخابات وتأكيد وكالة “فيتش للتصنيف الائتماني” أن المنافسة بين أحمد شفيق، وهو قائد سابق للقوات الجوية ومسؤول من عهد مبارك ومحمد مرسي قيادي جماعة الإخوان المسلمين يمكن أن تزيد الاضطراب الاجتماعي وتطيل أمد المأزق السياسي.

وارتفع متوسط العائد على أذون الخزانة لأجل 91 يوما في 28 مايو لأعلى مستوى في 15 عاما على الأقل.

عرض شراء “هيرميس”

وتتجه الأنظار الأسبوع المقبل إلى المجموعة المالية هيرميس القابضة، التي أعلنت يوم الخميس أن مجموعة مستثمرين فاتحوها بشأن التقدم بعرض شراء لكامل أسهم المجموعة.

ويرى إبراهيم النمر، رئيس قسم التحليل الفني بشركة نعيم للوساطة في الأوراق المالية أنه “في حالة تفاعل السوق بشكل إيجابي مع عرض هيرميس قد نواصل الصعود خلال معاملات الأسبوع المقبل”.

وأضاف “في حالة التفاعل سلبيا مع العرض قد تميل السوق نحو النزول، وتتجه إلى مستوى 4550 نقطة… السوق ما زالت في الاتجاه العرضي ولكن بكسره ستكون السوق في اتجاه هابط على المدى المتوسط وسنستهدف مستوى 4150 نقطة”.

ولم ترتفع المؤشرات المصرية هذا الأسبوع سوى في جلستين فقط.

وقال كريم عبدالعزيز، الرئيس التنفيذي لصناديق الأسهم بشركة الأهلى لإدارة صناديق الاستثمار “لا أتوقع أن تتدنى مستويات الأسعار عن الأسبوع الجاري.

السوق تسمح الآن بتكوين مراكز مالية جديدة بنحو 30% من المحافظ لمن قام بالبيع في الفترة السابقة”.

وتمثل الانتخابات خطوة مهمة في مرحلة انتقالية يقودها الجيش اتسمت بالاحتجاجات والعنف والنزاعات السياسية. وتعهد المجلس الأعلى للقوات المسلحة بتسليم السلطة إلى رئيس جديد بحلول الأول من يوليو/تموز.

وسيواجه الرئيس الجديد مهاما مضنية أخرى، منها إصلاح الاقتصاد وإعادة الأمن وكلاهما مسألة تمثل مبعث قلق كبير لدى المواطنين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.