بورصة أبوظبي تحقق في صعود صاروخي لسهمي صروح والدار

admin
البورصات العربية
admin13 مارس 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
بورصة أبوظبي تحقق في صعود صاروخي لسهمي صروح والدار

بورصة دولية2  - مجلة مال واعمالقالت إدارة بورصة أبوظبي إنها بدأت التحقيق في تحركات غير عادية لسهمي شركتي “الدار “وصروح” العقاريتين، على خلفية ارتفاعهما بعد أنباء عن عملية اندماج قالت الشركتان إنهما تفكران فيها، وقد تبلغ قيمتها حوالي 15 مليار دولار.

وكانت شركتا صروح والدار قد أعلنتا عن البدء في محادثات للنظر في إمكانية اندماجهما بدعم من حكومة أبوظبي، وأكدتا على تشكيل فريق عمل لدراسة الموضوع خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، ليرتفع السهمان أمس بنحو 8%.

وعلى خلفية صفقة الاندماج، واصل السهمان صعودهما الصاروخي اليوم ليغلقا على ارتفاعات بـ9.84%، لكل منهما عند مستوى 1.34 درهم.

وتبلغ أصول صروح 15 مليار درهم، بينما تمتلك الدار أصولا بـ40 مليار درهم، وسيستحوذ الكيان المتوقع على 55 مليارا من الأصول، أو ما يعادل 15 مليار دولار.

هذا يقارن بنحو 60 مليار درهم هي أصول شركة إعمار العقارية، و80 مليارا هي أصول نخيل. “وذلك بدون الحديث عن التزامات هذه الشركات”.

أما القيمة السوقية للشركات بنهاية يوم أمس فقد بلغت صروح نحو 3.2 مليار درهم، والدار العقارية تتجاوز بقليل 5 مليارات درهم، فيما تبلغ القمة السوقية لإعمار 18.2 مليار درهم.

وقد تم إنقاذ الدار من قبل حكومة أبوظبي مرتين بما مجموعه 10 مليارات دولار. حيث اشترت الحكومة وحدات سكنية من الدار في عدة مشاريع كما اشترت أصولا في مشروع السوق المركزي، كما تم نقل ملكية عالم فيرار أبوظبي إلى الحكومة التي أعفت الشركة من بعض ديونها الخاصة بالبنية التحتية.

أهم المشاريع التي نفذتها الدار هي حلبة مرسى ياس وشاطىء الراحة، أما صروح فأهم مشاريعها جزيرة الريم وبرجي صن وسكاي فيها.

وتختلف تركيبة المساهمين في كلتا الشركتين، ففي الدار تمتلك مبادلة 49% وشركة أبوظبي للاستثمار نحو 5.6% أما الأسهم المتاحة للعموم فنسبتها 45.6%.

أما صروح فالوضع مختلف، حيث تبلغ نسبة الأسهم المتاحة للعامة أكثر من 81% وتمتلك شركة الجود للاستثمار 11.6%، وأبوظبي للاستثمار نحو 7%.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.