مجلة مال واعمال

بنوك الإمارات تقدم 22 مليار دولار قروضاً للشركات الصغيرة والمتوسطة في النصف الأول من 2024

-

قدمت البنوك الإماراتية 81.2 مليار درهم (22.1 مليار دولار) في شكل قروض وتسهيلات مالية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بحلول نهاية النصف الأول من عام 2024، وفقًا للبيانات الرسمية.

أفادت أحدث الأرقام الصادرة عن البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة، أن القروض المقدمة لهذه المؤسسات تمثل 9.5 في المائة من إجمالي الدعم المالي الموجه للقطاعين التجاري والصناعي، والتي تلقت مجتمعة 855.7 مليار درهم في التمويل بحلول يونيو، حسبما ذكرت وكالة أنباء الإمارات، أو وام.

تعد هذه الشركات عنصرًا أساسيًا في اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تمثل أكثر من 95 في المائة من جميع الشركات وتوظف ما يقرب من 86 في المائة من القوى العاملة في القطاع الخاص.

تدعم حكومة الإمارات العربية المتحدة هذه الشركات بنشاط من خلال مبادرات مثل البرنامج الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، الذي تديره وزارة الاقتصاد ويشرف عليه مجلس المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الإمارات العربية المتحدة.

يقدم البرنامج فوائد مختلفة، بما في ذلك الوصول إلى خدمات دعم الأعمال مثل التدريب والخبرة الفنية والمشاركة في المعارض الدولية.

بالإضافة إلى ذلك، تتلقى هذه الشركات الدعم المالي من خلال قروض تفضيلية من بنك الإمارات للتنمية، إلى جانب التسويق المنسق والوصول إلى بيانات السوق للمساعدة في اتخاذ القرارات الاستراتيجية.

يركز مجلس المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الإمارات العربية المتحدة، الذي يشرف على البرنامج، على التخطيط الاستراتيجي وتطوير السياسات وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام للشركات الصغيرة في الدولة.

تماشياً مع هذه الجهود، قدمت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي برنامج تسهيل تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة في نوفمبر 2023، بهدف تحسين الوصول إلى الخدمات المالية للشركات الصغيرة والمتوسطة.

تركز هذه المبادرة، التي تعد جزءًا من جهود دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي لتعزيز النظام البيئي لهذه الشركات، على تسهيل عملية فتح الحسابات المصرفية وتأمين الائتمان لرأس المال العامل والنمو الطويل الأجل.

ساعد الميسرون الماليون الشركات في فهم الفحوصات الصحية المالية وإعداد الوثائق اللازمة، وتعزيز الثقة والتواصل الشفاف مع المؤسسات المالية.

في عام 2023، ساهمت الشركات الآسيوية والأسترالية في زيادة بنسبة 550 في المائة على أساس سنوي في عدد الشركات الصغيرة الجديدة التي تم إنشاؤها في دبي.

وأفادت غرفة تجارة وصناعة دبي بأن 104 شركات جديدة أسست أعمالها في دبي خلال الأشهر الاثني عشر التي سبقت شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي. وتدعم هذه الزيادة هدف دبي المتمثل في مضاعفة اقتصادها وتعزيز مكانتها كواحدة من أكبر ثلاث مدن عالمية.