بنوك إماراتية توفر قروضا بضمان أصول وبفائدة أقل 1.4%

بنوك
25 أغسطس 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
بنوك إماراتية توفر قروضا بضمان أصول وبفائدة أقل 1.4%

1e326583 e333 49ad aad9 6ca732c78d1d 16x9   - مجلة مال واعمال

توفّر القروض بضمان الأصول كالذهب أو العقار أو الودائع أو الأسهم، التي تقدمها بعض البنوك في الإمارات، ثلاث فوائد رئيسة للمتعاملين، وحجم مزاياها يختلف بين المواطنين والمقيمين، وتتمثل تلك المزايا في انخفاض سعر الفائدة على تلك القروض بنسبة تصل إلى 1.4% سنوياً مقارنة بالقروض الشخصية التقليدية أو قروض السيارات، بجانب طول فترة السداد، وقيمة القرض المرتفعة.

وقال مصرفيون إن السبب في انخفاض أسعار الفائدة على هذه القروض، هي أن البنك المقرض يتحمل مخاطر منخفضة مقارنة ببقية القروض، إذ إن القرض مضمون بأصل ثابت له قيمة سوقية، وبالتالي يفرض فائدة أقل، بحسب صحيفة “الإمارات اليوم”.

وتفصيلاً، تتمثل الميزة الرئيسة التي توفرها القروض المرهونة بأصول مثل الذهب أو العقار أو الودائع أو الأسهم، في أنها توفر تمويلاً بسعر فائدة يقل عن فائدة القرض الشخصي بنسبة تراوح بين 1 و1.4% سنوياً، وفقاً لرصد أجرته «الإمارات اليوم» على بنك الإمارات دبي الوطني، ومصرف الإمارات الإسلامي، وبنك أبوظبي الأول، من خلال حسابات التمويل والقروض التي توفرها تلك البنوك بمواقعها الإلكترونية أو عبر الاتصال بهذه البنوك.

وتتمثل الميزة الثانية في فترات السداد التي تتجاوز خمس سنوات، والميزة الثالثة هي قيمة القرض التي تصل إلى خمسة ملايين درهم.

ويوفر القرض مقابل الذهب أو شهادات الذهب الذي يقدمه بنك الإمارات دبي الوطني، سيولة فورية تصل إلى 36 شهراً، مع تقييم للذهب وفقاً للسعر الحالي للسوق، وهذا التقييم يكون مجاناً، في حين يخضع تقييم العقار إلى مصروفات إضافية تختلف من مصرف إلى آخر، ويوفر بنك أبوظبي الأول قروضاً مقابل العقارات أو العائد الإيجاري، فيما يوفر مصرف الإمارات الإسلامي تمويلاً مقابل الأسهم.

وقال الخبير المصرفي، مجد المعايطة، إن «الفائدة على القرض تتحدد حسب المخاطر المتعلقة بالعميل»، مؤكداً في الوقت نفسه أن البنك يحدد هذه المخاطر بناء على الضمانات التي يحصل عليها من العميل. وأوضح أن البنك يأخذ الراتب كضمانة في حال منحه قرضاً شخصياً للعميل، كما أن السيارة تصبح ضمانة في حال تمويل شراء السيارات.

وبيّن الخبير المصرفي، محمد الشاذلي، إن الميزة الأساسية التي توفرها القروض المضمونة بأصول مثل الذهب أو العقار هي طول مدة القرض التي قد تصل إلى 10 سنوات، في حين لا توفر القروض الشخصية أو قروض السيارات تمويلاً بهذه المدة.

وأوضح أن الفائدة على القروض المضمونة بأصول قد تقل بنحو 1% عن الفائدة على القروض الشخصية إذا ما تساوت مدة سداد القرض.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.