بنك “ستاندرد تشارترد” يطلق حساب “نوسترو” المطابق للشريعة الاسلامية باليورو

admin
بنوك
admin3 أكتوبر 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
بنك “ستاندرد تشارترد” يطلق حساب “نوسترو” المطابق للشريعة الاسلامية باليورو

ستاندرد1  - مجلة مال واعمالأطلق “بنك ستاندرد تشارترد” أول حساب “نوسترو” مطابق للشريعة الإسلامية لعملة اليورو (Euro Nostro) وهو منتج يعد الأول من نوعه في القطاع المصرفي.

وذكر البنك في بيان صحافي حصلت “العربية.نت” على نسخة منه، أن هذه الخطوة تتيح لكافة المصارف الإسلامية في جميع أنحاء العالم إمكانية تحقيق أرباح متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية على أرصدة حساباتهم لدى فرع “بنك ستاندرد تشارترد” في فرانكفورت بألمانيا.

ويعتبر “بنك الفلاح المحدود”، وهو أحد البنوك الرائدة في باكستان، الأول بالتوقيع على اتفاقية مع “ستاندرد تشارترد” للاستفادة من هذا المنتج وجاء التوقيع خلال الدورة الثالثة من “مؤتمر المصرفيين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان 2012” الذي أقيم مؤخراً في العاصمة التركية اسطنبول.

ويعتمد حساب المقاصة باليورو في “ستاندرد تشارترد صادق” على حسابات التسوية المصرفية المطابقة لأحكام الشريعة الإسلامية. وفي نهاية كل يوم عمل، يتم استثمار الرصيد المتوفر باليورو في حساب مقاصة العميل لدى “ستاندرد تشارترد صادق” باستخدام منهجية التمويل الإسلامي، “المرابحة”. ويتم تثبيت الربح الناجم عن هذه المعاملات على أساس شهري.

وقال أفاق خان، الرئيس التنفيذي للأعمال المصرفية الإسلامية في “ستاندرد تشارترد صادق”: “بعد النجاح الكبير الذي حققه حساب “صادق نوسترو بالدولار الأمريكي” في العام الماضي، تعرفنا على طلب لتوسيع نطاق هذه الخدمة المصرفية المبتكرة وإتاحة المجال أمام عملائنا المتعاملين باليورو للاستفادة من المزايا العديدة التي يوفرها”.

وسيتاح حساب “صادق يورو نوسترو” أمام العملاء في كافة أنحاء العالم عبر شبكة “بنك ستاندرد تشارترد”. ويقدم الحساب فرصة مثالية أمام المؤسسات المالية لتحقيق أرباح على الأرصدة المصرفية باليورو المتاحة في حساباتهم. كما يساعد أيضاً في توفير بيانات الحسابات بشكل يتطابق مع الشريعة الإسلامية فضلاً عن مجموعة متكاملة من إمكانات الدفع التجاري ومعاملات الخزينة. كما يعمل أيضاً على تقديم مجموعة كاملة من مزايا الخصم والمنتجات الرئيسية المحمية للمدفوعات الواردة والصادرة، بالإضافة إلى القدرة على تخصيص رسوم المعاملات على مستويات متعددة سواء عبر العميل أو المستفيد أو الدولة أو الفرع المصرفي أو كلمة السر.

وتماشياً مع حرصه على ضمان مطابقة منتجات “ستاندرد تشارترد” مع أحكام الشريعة الإسلامية، يعتمد البنك على استشارات مقدمة من قبل لجنة مستقلة تضم ثلاثة من أبرز الخبراء المختصين بالشريعة الإسلامية، هم الدكتور عبدالستار أبوغدة والشيخ نظام يعقوبي والدكتور محمد القري.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.