مجلة مال واعمال

بنك الإمارات دبي الوطني يعلن نتائج العام 2016

-

7

أعلن بنك الإمارات دبي الوطني، عن تحقيق نتائج مالية قوية انعكست من خلال ارتفاع صافي الربح بنسبة 2% ليصل إلى 7.24 مليار درهماً. وقد اكتسب الأداء التشغيلي دعماً من ارتفاع حجم التحصيلات من القروض منخفضة القيمة التي عوضت التراجع في الدخل من غير الفائدة. كما انخفض صافي دخل الفائدة بنسبة 1% نظراً لأن الإنخفاض في هوامش الربح كان أكثر تأثيراً من النمو في الأصول. وقد سمحت هذه النتائج لمجلس الإدارة بأن يوصي بالحفاظ على الأرباح النقدية المقترح توزيعها للعام 2016 عند 40 فلساً للسهم الواحد.

أبرز النتائج المالية – للسنة المنتهية في عام 2016

❑ بلغ صافي الربح 7.24 مليار درهماً، بزيادة بنسبة 2% مقارنة بالعام السابق.
❑ بلغ إجمالي الدخل 14.7 مليار درهماً منخفضاً بنسبة 3% مقارنة بالعام الماضي، وذلك نتيجة لانخفاض الدخل من غير الفائدة.
❑ بلغ إجمالي الأصول 448.0 مليار درهم، مرتفعاً بنسبة 10% عن نهاية العام 2015.
❑ ارتفاع قروض العملاء بنسبة 7% مقارنة بنهاية العام 2015 لتصل إلى 290.4 مليار درهم.
❑ ارتفاع ودائع العملاء بنسبة 8% مقارنة بنهاية العام 2015 لتصل إلى 310.8 مليار درهم.
❑ انخفاض صافي دخل الفائدة بنسبة 1% على خلفية إنخفاض الهوامش الذي كان أكثر تأثيراً من نمو الأصول.
❑ لايزال إجمالي دخل الرسوم الأساسية ثابتاً على الرغم من التأثير لمرة واحدة في الربع الأخير من العام 2016 والذي نشأ نتيجة إنخفاض قيمة الجنيه المصري في حين انخفض الدخل من العقارات والأوراق المالية الاستثمارية نتيجة تباطؤ وتيرة البيع.
❑ تحسن نسب التكلفة للمخاطر إلى 83 نقطة أساس نتيجة انخفاض تكلفة انخفاض القيمة البالغة 2.608 مليار درهم أي أقل بنسبة 23% مقارنة بالعام 2015، حيث ساهم في ذلك عمليات إعادة قيد وتحصيلات بأكثر من 3 مليارات درهماً.
❑ تحسن جودة الأصول خلال العام 2016 نتيجة تحسن نسبة القروض منخفضة القيمة لتصبح 6.4% فيما شهدت نسبة تغطية القروض منخفضة القيمة تحسناً لتصل إلى 120.1%.
❑ بقيت نسبة القروض إلى الودائع مستقرة عند حدود 93.4% وهي ضمن النطاق الذي تستهدفه الإدارة.
❑ قام البنك بحذر بجمع ما يزيد عن 20 مليار درهماً من التزامات دين لأجل بأسعار تنافسية وذلك عن طريق عمليات الطرح الخاص وإصدارات الصكوك وقرض مشترك والتي ساهمت بدورها في تعزيز هيكلية السيولة.
❑ بلغت نسبة الشق الأول من رأس المال 18.7% وهي عند مستويات سليمة حيث جاء هذا النمو على خلفية الأرباح المحتجزة القوية.
❑ المحافظة على الأرباح النقدية المقترح توزيعها للعام 2016 عند 40 فلساً للسهم الواحد.

وفي معرض تعليقه على أداء المجموعة، قال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني: “تمكن بنك الإمارات دبي الوطني مجدداً من تتويج عام 2016 بتحقيق نجاح آخر انعكس من خلال الاستمرار في زيادة الربحية وتعزيز مركز الميزانية العمومية وسط بيئة مليئة بالتحديات. ونحن فخورون بطرح عدد من المبادرات الرقمية دعماً لرؤية دبي المدينة الذكية التي أطلقها صاحب السمو/ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله). وتشمل هذه المبادرات، افتتاح فرع المستقبل الذي يمثل جزءاً من متحف المستقبل المرموق التابع لمؤسسة دبي للمستقبل وكذلك إطلاق شبكة تجريبية رقمية لتحويل الأموال دولياً والتمويل التجاري. كما إنه من دواعي سروري البالغ أن أعلن عن تمكن بنك الإمارات دبي الوطني من الحصول على تراخيص لفتح ثلاثة فروع إضافية في المملكة العربية السعودية وفرعنا الأول في الهند. وباعتبارنا بنك رائد في المنطقة والأكثر تميزاً في مجال تقديم الخدمات المصرفية الرقمية، فنحن اليوم على استعداد للاستفادة من فرص النمو في المنطقة. وعلى ضوء الأداء القوي للبنك، فإننا نقترح المحافظة على توزيعات الأرباح النقدية عند 40 فلس للسهم الواحد.”

وقال هشام عبدالله القاسم، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني، “على الرغم من الظروف الاقتصادية المليئة بالتحديات، تمكن بنك الإمارات دبي الوطني من تحقيق نتائج مالية جيدة. وقد توّج البنك أداءه للعام 2016 بتحقيق المزيد من التقدم في مجال الابتكار الرقمي، حيث قمنا باتخاذ خطوات جريئة لتحسين ودعم قدراتنا المصرفية الرقمية وتعزيز الابتكار الرقمي والتحول متعدد القنوات لعمليات البنك والمنتجات والخدمات التي يوفرها. كما يسعدنا أن نحصل، للعام الثاني على التوالي، على جائزة أفضل بنك للعام في دولة الإمارات العربية المتحدة من قبل مجلة بانكر. ويأتي ذلك تقديراً للأداء المالي القوي الذي أحرزه بنك الإمارات دبي الوطني وريادته في مجال التحول الذكي في الخدمات المصرفية. والمجموعة اليوم في مركز يؤهلها للاستفادة من مكانة البنك البارزة وقوة قاعدة رأس المال والسيولة لديه، بهدف اغتنام فرص النمو المتاحة في أسواقنا المفضلة. ونحن على ثقة بأن نهج عملنا الحصيف سيواصل، من الآن فصاعداً، تحقيق أداء متميز والتعامل بكفاءة مع الفرص والتحديات التي تستجد مستقبلاً.”

وقال شاين نيلسون، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني: “حقق بنك الإمارات دبي الوطني نتائج مالية قوية للعام 2016. وفي هذه النتائج، ارتفع صافي الأرباح بنسبة 2% ليصل إلى 7.24 مليار درهم مدعوماً بنمو الأصول وضبط النفقات وانخفاض تكاليف إدارة المخاطر. وقد انعكس استقرار ومرونة أداء البنك المالي أيضاً من خلال قيام وكالة “موديز” برفع تصنيف بنك الإمارات دبي الوطني طويل الأجل إلى فئة (A3). ولايزال وضع السيولة في المجموعة قوياً، ويعود ذلك إلى قاعدة الودائع المستقرة والمتنوعة وقدرتنا على جمع تمويلات لأجل بأكثر من 20 مليار درهم. ونظراً لاستمرار البيئة التي تنطوي على تحديات، سنوجه تركيزنا على التحكم في التكاليف وإدارة المخاطر مع العمل في الوقت ذاته على مواصلة الاستثمار لدعم النمو المستقبلي. كما أننا على ثقة كبيرة بأن البنك سيواصل تقديم خدمات متميزة لعملائه وتوفير قيمة أكبر لمساهميه.”