بنك أمريكي يقرض “صدارة” السعودية 18.6 مليار ريال

admin
الشركات العربية
admin30 سبتمبر 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
بنك أمريكي يقرض “صدارة” السعودية 18.6 مليار ريال

شركة صدارة  - مجلة مال واعمالوافق مجلس إدارة بنك التصدير والاستيراد الأمريكي على تقديم قرض مباشر قيمته 4.975 مليار دولار (مايعادل 18.6 مليار ريال) لشركة صدارة السعودية للبتروكماويات لتصدير سلع وخدمات أمريكية مطلوبة لبناء مجمع بيتروكيماوي في الجبيل.

وحسب تقديرات من إحصاءات مكتب الإحصاء الأمريكي، فإن هذا التمويل سيدعم استحداث أو الاحتفاظ بـ 18,400 فرصة عمل أمريكية، سيتم استحداث 12.5 بالمئة منها مبشرة أو بصورة غير مباشرة في مؤسسات الأعمال التجارية الأمريكية الصغيرة في 13 ولاية أمريكية.

ومن بين الشركات الأمريكية ال 70 التي ستشارك في تصدير السلع والخدمات في هذا المشروع إلى المملكة، شركات كي بي آر و أيه بي بي إنك ، وداو كيميكال كومباني، حسب ما جاء في صحيفة الرياض.

وقال رئيس مجلس إدارة بنك التصدير والاستيراد ورئيسه فرد بي هوكبيرغ تعليقا على هذه الصفقة: “وافق مجلس الإدارة على صفقة قياسية من شأنها أن تدعم أكثر من 18،000 وظيفة أميركية في 13 ولاية.”

وأضاف: “ليست هناك صفقة أخرى مماثلة في تاريخ بنك التصدير والاستيراد تدعم هذا العدد من الوظائف الأمريكية كما هذه الصفقة، وليست هناك صفقة واحدة أخرى في تاريخ هذا البنك قدمت مثل هذا الدعم للشركات الصغيرة، وعلاوة على ذلك، فإن وظائف قطاع التصنيع التي تدعمها هذه الصفقة سوف تدعم بدورها وظائف أخرى، وهو ما يسمح لفوائد هذه الصفقة بأن تتردد أصداؤها في جميع أنحاء الأركان الرئيسية للاقتصاد الأميركي”.

وسوف يكون مجمع صدارة أكبر مجمع متكامل للبتروكيماويات يتم بناؤه في مرحلة واحدة، وسوف يتألف من 26 وحدة عملية إنتاج تكون قادرة على إنتاج أكثر من 3 ملايين طن متري من المنتجات الكيماوية الرئيسية العشر والمنتجات لبلاستيكية المتخصصة في السنة.

وسوف يبدأ العمل في المجمع في العام 2016، وسوف تكون منتجاته متوفرة في الأسواق في جميع أنحاء العالم.

وشركة صدارة للبتروكيماويات، هي مشروع تجاري مشترك أقامته أرامكو السعودية وشركة داو كيميكال الأمريكية ،اما داول كيميكال، فيقع مقرها في مدينة ميدلاند في ولاية ميشيغان

يذكر أن مجموع القروض الممنوحة من بنك التصدير والاستيراد للمملكة تصل إلى 2 مليار دولار بنهاية 2011، وخلال العام نفسه أقر البنك تقديم مبلغ 1.4 مليون دولار لتمويل تصدير سلع وخدمات أميركية إلى المملكة.

وبنك التصدير والاستيراد هو وكالة حكومية فدرالية أميركية مستقلة تساعد في خلق الوظائف الأمريكية والحفاظ عليها عن طريق سد الفجوات في تمويل الصادرات في القطاع الخاص من دون أي تكلفة لدافع الضرائب الأميركي.

وفي السنوات الخمس الماضية، حقق بنك التصدير والاستيراد ما مجموعه 1.9 مليار دولار من الأرباح الزائدة عن نفقات التشغيل لدافع الضرائب الأميركي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.