بلتون: تأثير الفائدة متباين على شركات التشييد والبناء

تحليل اقتصادي
12 يوليو 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
بلتون: تأثير الفائدة متباين على شركات التشييد والبناء
medium_2017-07-11-d8e2953e21

قالت إدارة الابحاث بشركة بلتون، إن تأثير سعر الفائدة على قطاع التشييد والبناء أتي متباينًا .

وكانت شركة مصر بني سويف للأسمنت الاكثر استفادة نتيجة امتلاكها سيولة نقدية جيدة (تقدّر بـ 960 مليون جنيه أو ما يمثل 50% من القيمة السوقية الحالية). فضلًا عن ذلك فإن تأثير القرار على شركتي العربية للأسمنت والعز للسيراميك والبورسلين كان طفيفًا نسبيًا نظرًا لانخفاض اعتمادهما على الديون المقومة بالجنيه المصري والروافع المالية المنخفضة (فيما يتعلق بشركة العربية للأسمنت: تتراوح الديون المقومة بالجنيه المصري وما في حكمها بين 30-35% من إجمالي ديون الشركة، بينما في العز للسيراميك والبورسلين: يمثل صافي الدين نسبة إلى حقوق المساهمين 0.2 مرة.

وتتوقع بلتون تأثير طفيف على شركات التشييد، وتحديدًا السويدي اليكتريك وأوراسكوم كونستركشن، حيث تقوم السويدي إليكتريك بتحويل جزء من مديونياتها المحلية إلى ديون أجنبية ( ليمثل الدين الأجنبي 70% والدين المحلي 30%)، وذلك نظرًا لأعمال وإيرادات الشركة المقومة بالدولار. وأيضًا معظم ديون شركة أوراسكوم كونستركشن مقومة بالعملات الأجنبية (فضلًا عن معظم أعمال الشركة قيد التنفيذ).

وأوضحت ان شركة حديد عز من أعلى الشركات من حيث المديونية ضمن تغطيتنا، حيث تمثل القروض والتسهيلات البنكية لديها مبلغًا ضخمًا 24 مليار جنيه، ما يشير إلى صافي دين 1.9 مرة نسبة إلى حقوق المساهمين. وبالمثل، تمتلك شركة مصر أسمنت قنا التزامات قروض ضخمة منذ الاستحواذ على شركة آسيك المنيا في نوفمبر2015، خاصة أن هذا الاستحواذ تم تمويله من خلال قرض متغير العائد (بارتفاع 2.25% عن سعر الكوريدور). فضلًا عن ذلك، كانت شركة آسيك المنيا لديها مديونية عند الاستحواذ عليها (وصلت 746 مليون جنيه بنهاية الربع الأول من 2017).

ورغم عدم إلمامنا حتى الآن بهيكل رأس المال المستهدف لشركة أسمنت جنوب الوادي المتعلق بتأسيس خط إضافي لإنتاج 2.0 مليون طن سنويًا، نشير إلى أن قرار رفع سعر الفائدة سينعكس في زيـادة التكلفة الاستثمارية نظرًا لطبيعة الاستثمار الممولة بالقروض عادة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.