برنت ينخفض دون حاجز 110 دولارات والذهب ينزلق إلى أدنى مستوى في 3 أشهر ونصف

admin
البورصات الاردنية
admin29 مايو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
برنت ينخفض دون حاجز 110 دولارات والذهب ينزلق إلى أدنى مستوى في 3 أشهر ونصف

تراجعت عقود مزيج نفط برنت خام القياس الأوروبي دون 110 دولارات للبرميل امس متأثرة بصعود الدولار وعمليات بيع لجني الأرباح بعد صعود الخام بسبب التوتر السياسي في أوكرانيا وليبيا وبيانات إيجابية بشأن نمو الطلب في الولايات المتحدة.
وتخلى برنت عن المكاسب التي حققها في وقت سابق من الجلسة ليهبط 35 سنتا إلى 109.67 دولار للبرميل مع إقبال المتعاملين على البيع لجني الأرباح.
وفقد الخام الأمريكي مكاسبه المبكرة أيضا ليهبط 38 سنتا إلى 103.73 دولار للبرميل بعدما أغلق على انخفاض في الجلسة السابقة.
وارتفعت طلبيات توريد السلع الأمريكية المعمرة بشكل مفاجئ وزادت ثقة المستهلكين مما عزز الأصول عالية المخاطر وأسواق الأسهم الأمريكية لتغلق على مستوى قياسي جديد.

وعاد الهدوء الحذر إلى مدينة دونيتسك الأوكرانية امس بعد معركة كبيرة بين الانفصاليين المؤيدين لروسيا والقوات الحكومية.
وفي ليبيا عطلت جماعة مسلحة العمليات في ميناء مرسى الحريقة في شرق البلاد بعد بضعة اسابيع من إعادة فتحه.
لكن السوق أخذت في اعتبارها بالفعل تعطل الامدادات الليبية بسبب الاضطراب المستمر منذ شهور في البلد العضو بمنظمة أوبك. وعوضت الزيادة في الامدادات العراقية عن النقص في الصادرات الليبية.
الأسهم اليابانية
ارتفعت سجلت الأسهم اليابانية لليوم الخامس على التوالي امس بعد أن عززت بيانات أمريكية قوية معنويات السوق لكن أسهم شركة ميتسوي فودوسان للتطوير العقاري هبطت بفعل أنباء انها ستحصد ما يصل إلى 3.6 مليار دولار امريكي عبر اصدار أسهم جديدة.
وأغلق مؤشر نيكي القياسي لأسهم الشركات اليابانية بارتفاع نسبته 0.2 % ليبلغ 14670.95 نقطة، وهبط سهم ميتسوي فودوسان 4.7 % وكان ثاني أكثر الأسهم تداولا امس.
وارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.3 % ليغلق على 1198.17 نقطة كما صعد مؤشر جي بي اكس 400 بنسبة 0.2 % إلى 10926.66 نقطة.
الأسهم الأوروبية
تراجعت الأسهم الأوروبية في المعاملات المبكرة امس، وقاد هوجو بوس الخسائر بعد أن باعت برميرا 5.6 % في مجموعة الأزياء.
ونزلت أسهم هوجو بوس 2.8 % وكانت الأكثر انخفاضا على مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى بعد أن قال مصدر مطلع على الصفقة إن الأسهم بيعت إلى مستثمرين من المؤسسات.
وهبط يوروفرست 300 بنسبة 0.1 % إلى 1376.84 نقطة في حين ارتفع مؤشر داكس الألماني 0.1 % بعد أن سجل مستوى مرتفعا جديدا عند 9957.87 نقطة.
واستقر مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني عند الفتح في حين انخفض مؤشر كاك 40 الفرنسي 0.1 %.
العملات
تراجع اليورو لمستوى منخفض جديد في ثلاثة أشهر امس مع تزايد التكهنات بإجراءات قوية بشأن السياسة النقدية من البنك المركزي الأوروبي في الأسبوع  الحالي، وأحجم عدد من البنوك عن مواصلة بيع اليورو قبيل اجتماع البنك المركزي بشأن السياسة النقدية متوقعة أن يكون حجم التحرك من جانبه لدعم الاقتصاد – وخفض أسعار الفائدة بمنطقة اليورو – أقل من توقعات الأسواق.
لكن تصريحات أدلى بها ماريو دراجي رئيس البنك المركزي الأوروبي في مطلع الأسبوع اعتبرت تأكيدا على أن البنك في طريقه لتخفيف السياسة بقدر كبير. ويتوقع كثير من البنوك حاليا تخفيضات في أكثر من واحد من أسعار الفائدة الرئيسية فضلا عن إجراءات مستهدفة لضخ مزيد من الائتمان بالسوق.
ونزل اليور 0.1 % إلى 1.3623 دولار مقتربا من أدنى مستوى في ثلاثة أشهر سجله اول من أمس وبلغ 1.3612 دولار.
وقفزت العملة الأمريكية في التعاملات الصباحية مسجلة ذروة جديدة في ثمانية أسابيع مقابل سلة عملات رئيسية مع حصوله على دعم من بيانات اقتصادية أمريكية مشجعة في الجلسة السابقة. وفي أحدث التعاملات بلغ سعر مؤشر الدولار 80.501 وهو أعلى مستوى له منذ مطلع ابريل نيسان.
وارتفع الدولار 0.4 % أمام الجنيه الاسترليني الذي تراجع في الجلستين الماضيتين بسبب بيانات اقتصادية ضعيفة وعلامات على تزايد التهديدات السياسية لوضع بريطانيا في المدى البعيد، ومقابل الين استقر الدولار قرب 101.96 ين ولا يزال قرب أعلى مستوى في أسبوعين 102.14 ين سجله الثلاثاء الماضي.
الذهب
هبطت اسعار الذهب الي أدنى مستوى لها في ثلاثة اشهر ونصف اثناء التعاملات الاسيوية امس موسعة خسائرها الحادة التي منيت بها الجلسة السابقة بفعل مخاوف من تباطؤ الطلب في الصين أكبر مستهلك للمعدن النفيس وبيانات اقتصادية امريكية قوية قللت جاذبية الذهب كأداة استثمارية للتحوط من التضخم.
وتراجع سعر المعدن الاصفر في المعاملات الفورية إلى 1260.74 دولار للاونصة وهو ادنى مستوى له منذ اوائل شباط الماضي قبل ان يتعافى الى 1263.80 دولار.
وأنهى الذهب الجلسة السابقة على خسائر بلغت 2.3 % في أكبر هبوط ليوم واحد منذ كانون الاول الماضي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.