بتأثير من الأسواق العالمية بورصات الخليج توالي تراجعها

fbmjoالبورصات العربية
21 يناير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
بتأثير من الأسواق العالمية بورصات الخليج توالي تراجعها
ee

متأثرة بأسواق المال العالمية عادت بورصات الخليج إلى التراجع يوم  أمس الأربعاء التى سجلت تراجعا سببه انخفاض جديد فى اسعار النفط، وذلك غداة تحقيق اسواق الأسهم فى الخليج بعض المكاسب.

وتنتج دول الخليج مجتمعة 18 مليون برميل من النفط يوميا، وتراجعت بورصاتها اليوم، لا سيما منها السوق السعودية وبورصة دبي.

وخسرت سوق “تداول” السعودية، الأكبر بين الدول العربية، اليوم أكثر من أربعة بالمئة بعد وصول جلسة التداولات الى منتصفها، إلى ما دون مستوى 5500 نقطة. وتراجع قطاع البتروكيميائيات 5,6 بالمئة، والمصارف 3,7 بالمئة.

اما سوق دبى فأنهت التداول بخسارة 4,6 بالمئة، لتسجل 2683,76 نقطة، وهو ادنى مستوى لها منذ ثلاثين شهرا. وخسر سهم شركة “اعمار” العقارية 5,2 بالمئة، وسهم “ارابتك” 7,7 بالمئة.

وفقدت بورصة ابو ظبى 3,1 بالمئة الى ما دون عتبة 3800 نقطة، مع تراجع كل القطاعات المدرجة فيها، لا سيما الاستثمار والخدمات المالية.

وفقدت بورصة قطر 3,3 بالمئة وتراجعت الى ما دون عتبة 8700 نقطة، وهى مستويات لم تبلغها منذ بداية العام 2013. واقفلت بورصة الكويت على تراجع بنسبة 1,95 بالمئة، الى ما دون الخمسة آلاف نقطة، وهو الادنى لها منذ 12 عاما.

كما تراجعت سوق مسقط 1و83 بالمئة، والبحرين 0,6 بالمئة.

هذا وسجلت اسواق المال العالمية تراجعا جديدا الاربعاء مع استمرار هبوط اسعار النفط والمخاوف على وضع الاقتصاد العالمي.

ففى المبادلات الالكترونية فى آسيا تراجع سعر النفط الخام الاميركى ليسجل ادنى مستوى له منذ 12 عاما، الى ما دون عتبة 28 دولارا للبرميل قبل ان يتحسن قليلا، متأثرا بالتوقعات المتشائمة للوكالة الدولية للطاقة حول الفائض المفرط فى العرض.

وفقد برميل النفط زهاء ثلاثة ارباع قيمته منذ منتصف عام 2014.

وكالات

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.