باكستان توقع صفقات مع شركات محلية وصينية لبناء مصفاة نفط مدعومة من السعودية

mall2
تحت المجهر
mall228 يوليو 2023آخر تحديث : منذ 9 أشهر
باكستان توقع صفقات مع شركات محلية وصينية لبناء مصفاة نفط مدعومة من السعودية

قال وزير الدولة الباكستاني للبترول مصدق مالك يوم الخميس إن أربع هيئات عامة باكستانية وقعت ثلاث مذكرات تفاهم لزيادة رأس المال المحلي اللازم لمشروع مصفاة سعودية بمليارات الدولارات ، كما وقعت عقد هندسة ومشتريات وبناء مع شركة صينية. تم الاتفاق مبدئيًا على المشروع السعودي الذي تبلغ تكلفته 12 مليار دولار ، والذي تبلغ طاقته الإنتاجية 350.000-450.000 برميل من النفط الخام يوميًا ، خلال زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى إسلام أباد في عام 2019.

وقعت الشركة الباكستانية الحكومية لتطوير النفط والنفط والغاز وشركة باكستان بتروليوم المحدودة والحكومة القابضة الخاصة المحدودة ثلاث مذكرات تفاهم لزيادة الأسهم المحلية المطلوبة ، في حين تم توقيع اتفاقية EPC مع شركة الصين الوطنية للنفط البحري وشركة مونارك الدولية الباكستانية.

“في مناقشاتنا السابقة [مع السلطات السعودية] كانت هناك مسألتان ، أحدهما كان واضحًا ، من هم شركاء الأسهم الآخرون ، لذلك اعتقدت باكستان اعتقادًا راسخًا أنه إذا اعتقدت باكستان أن هذا مشروع قابل للتطبيق ، فيجب على باكستان أن تضع حصتها في وقال مالك لعرب نيوز على هامش حفل توقيع مذكرة التفاهم.

“لذلك ، قمنا بتكوين شراكات في رأس المال تزيد عن 40 إلى 45 في المائة اعتبارًا من الآن.”

وقال مالك إن باكستان والسعودية وأرامكو “شركاء شرف” وعقدوا جولات عديدة من المحادثات للتوصل إلى اتفاق بشأن سبل المضي قدما.

“كما قلت ، نحن في المراحل النهائية ، وهذا يعني أننا في الأساس على مستوى جدول البيانات ، نحاول إزالة جميع التجاعيد الموجودة أو الممكنة ، بحيث يمكن إنشاء مصفاة ذات مستوى عالمي تبلغ حوالي 300000 برميل في باكستان “.

“PSO تأخذ زمام المبادرة في الأسهم المحلية بنسبة 25 في المائة والتزمت الشركات الأخرى أيضًا بنسبة 5 إلى 10 في المائة مما يجعل حصتنا في الأسهم أكثر مما هو مطلوب.”

قال مالك إن الحكومة الباكستانية جلبت أفضل شركة صينية لغرض عقود EPC.

وقال: “لقد طرحنا بالفعل شركاء إنشاءات EPC لمصفاة تكرير عالمية المستوى والذين سيأخذون أيضًا موقعًا في الأسهم”.

وأضاف مالك أنه بعد الإعلان عن سياسة المصفاة الجديدة ، بدأت الحكومة أيضًا محادثات مع الإمارات وأذربيجان للاستثمار في هذا القطاع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.