«ايه تي كيرني»: وجهات جديدة وصفقات عابرة للحدود لـ «الدمج والاستحواذ»

تحت المجهر
27 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
«ايه تي كيرني»: وجهات جديدة وصفقات عابرة للحدود لـ «الدمج والاستحواذ»

20

%14 نمو سوق «الدمج والاستحواذ» بالنصف الأول بواقع 160 صفقةالمستثمرون الدوليون يساهمون بـ 70% من المعاملات العابرة للحدود بالمنطقة

كشف تقرير صادر عن شركة «ايه تي كيرني» عن توقعات إيجابية لأنشطة الدمج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على مدى الاثني عشر شهرا القادمة.

فبعد منحى تنازلي منذ عام 2013، اتجه السوق صعودا في النصف الأول من عام 2016 مع 160 صفقة بزيادة قدرها 14% عند المقارنة مع النصف الثاني من عام 2015، ليصل إلى ثاني أعلى حجم له في السنوات الثلاث الماضية.

وقال التقرير ان المستثمرين يتطلعون بشكل متزايد إلى فرص جديدة في أماكن بعيدة، حيث يلجؤون إلى الصفقات العابرة للحدود كوسيلة للتنويع ولتوليد قيمة طويلة الأجل. ففي النصف الأول من عام 2013، مثلت معاملات الشرق الاوسط العابرة للحدود 37% من إجمالى أنشطة الدمج والاستحواذ في حين ارتفعت إلى 48% في نفس الفترة من 2016. وساهم المستثمرون الدوليون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بحوالي 70% من المعاملات العابرة للحدود.

ولفت التقرير الى ان التغير السريع في بيئة الاقتصاد الكلي أدى إلى انتعاش سوق الدمج والاستحواذ. ولا تزال دول الخليج تقود الاستثمارات الصادرة من منطقة الشرق الأوسط.

ونحن نتوقع المزيد من عمليات الاندماج والاستحواذ في السنوات المقبلة، مع دراسة شركات الخليج لفرص التنويع وتحفيز المهارات والنمو.

وقال التقرير انه إلى جانب الشرق الأوسط، فقد استفادت شمال أفريقيا بقوة من بيئة العمل الداعمة للدمج والاستحواذ واستمرت في اكتساب المزيد من الزخم. ففي النصف الأول من عام 2016، كانت المعاملات في شمال أفريقيا مماثلة لتلك التي في الشرق الأوسط – وهو تحول كبير عند المقارنة مع نفس الفترة من عام 2013 عندما مثلت شمال أفريقيا حوالي 20% فقط من حجم معاملات الشرق الأوسط. قادت مصر والمغرب أنشطة الدمج والاستحواذ في المنطقة. ويجد التقرير أن العوامل الرئيسة المساهمة في ذلك هي تحسين السياسات المالية، والمناخات المناسبة للأعمال، والبنية التحتية السليمة، ومستويات التعليم العالية، وزيادة فرص الحصول على الائتمان.

وأضاف التقرير ان المعاملات الدولية لمستثمري الشرق الأوسط اكتسبت أهمية متزايدة، حيث فضل المستثمرون توجيه رأس المال إلى الخارج لتنويع الاقتصاد بعيدا عن العائدات النفطية. وإضافة إلى ذلك، استغل بعض المستثمرين الخليجيين أعمال الدمج والاستحواذ لتعزيز نقل المعرفة والتكنولوجيا عبر الحدود. ففي النصف الأول من عام 2016، أعلن عن 65 صفقة دولية، أي أعلى بـ 18% من النصف الثاني من 2015.

من ناحية أخرى، بدأت أوروبا بفقد جاذبيتها أمام مستثمري الشرق الأوسط، مما عاد بالنفع على سوق الولايات المتحدة. وبذلك عاد التوازن إلى المحافظ الاستثمارية التي طالما كانت تفضل القارة الأوروبية. واستمرت أوروبا في إضاعة حصص من حجم وقيمة الصفقات لتصل إلى أدنى مستوى لها في النصف الأول من عام 2016 مع تحقيقها ل 45% من المعاملات و22% من قيمة الصفقات.

وتوقع التقرير ارتفاع أسواق الشرق الأوسط استراتيجيا من أنشطتها في مجال الدمج والاستحواذ عبر استغلال الأسس القوية والفرص المتزايدة. وتتيح زيادة توافر الأصول المتعثرة عالميا فرصا انتهازية للاعبين الإقليميين، كما أنه من المرجح أن تسفر التغييرات الهيكلية الجارية في السعودية عن فرص طويلة الأمد لأنشطة الدمج والاستحواذ. ونحن نرى أيضا استمرار جاذبية شمال أفريقيا كوجهة للدمج والاستحواذ بفضل الأسس القوية. وسيستمر اللاعبون الأساسيون مثل صناديق الثروة السيادية في دفع عجلة الدمج والاستحواذ مع استمرار سعيهم لموازنة محافظهم الاستثمارية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.