انقلاب في موازين علاج السرطان: اكتشاف مصل جديد!

صحة
4 يونيو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
انقلاب في موازين علاج السرطان: اكتشاف مصل جديد!
WSMEQPSBPH_388632_large

مرض السرطان من أشرس الأمراض التي يصاب بها الإنسان حول العالم، ويودي بحياة الملايين من مرضاه، ولم يتوصل العلماء لتحديد جميع أسبابه أو ابتكار علاج له، ولكن ما توصل إليه العلماء قد يقلب الموازين ويغير كثيرًا في عالم الطب.
فقد خطا العلماء خطوة إيجابية جدًا تجاه ابتكار مصل ضد مرض السرطان، يجعل جسد المريض يهاجم الأورام السرطانية كما لو أنه فيروس، حسب ما ذكر موقع «إندبندنت».
ويقول فريق الباحثين الذي يعمل على ذلك المصل، أنهم أخذوا أجزاء من الحمض النووي الريبوزي للسرطان ووضعوها داخل خلية من الدهون، ثم حقنوا المزيج في مجرى الدم لثلاثة مرضى في مرحلة متاخرة من المرض، واستجابت أجسادهم للمصل بإنتاج خلايا قاتلة لمهاجمة السرطان، حسب الصحيفة.
كما أن المصل كان فعالا جدًا في مهاجمة الأورام السرطانية سريعة النمو في أحد الفئران التي جرت عليهم التجربة، طبقًا لما ذكره الباحثين في جامعة جوهانس جوتنبرج في ألمانيا.

ويقول أحد الباحثين أن المصل سريع وليس مكلف في إنتاجه، وأن أي ورم سرطاني يمكن التوصل لمصل له من خلال الحمض النووي الريبوزي.
ويقول الباحثون إن المرضى الثلاثة تم حقنهم بجرعات قليلة من المصل، ولم يكن الهدف من ذلك معرفة أن المصل يعمل جيدًا، بينما كان يبدو أن الجهاز المناعي للمرضى تأثر بالجرعات، ولكن لا يوجد دليل أن ذلك كان السبب في شفاءهم من السرطان.
فالمريض الأول كان يعاني من سرطان الغدة الليمفاوية، وبدأ الورم السرطاني في التقلص بعد المصل، والثاني كان يعاني من أورام سرطانية تم استئصالها جراحيًا، وشُفي تمامًا من السرطان بعد 7 أشهر، أما الثالث كان يعاني من 8 أورام سرطانية جميعها مستقر إكلينيكيًا، بعد جرعة المصل.
فالمصل، الذي يستخدم أجراء مختلفة من الحمض النووي الريبوزي، فعّل عمل الخلايا الشجيرية، التي تحدد الأهداف لمهاجمتها من خلال الجهاز المناعي، ومن ثم يتبع ذلك هجوم قوي من خلايا T، التي تعمل على مهاجمة أي عدوى بالجسم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.