انخفاض مؤشر البورصة الاسبوع الماضي

admin
fbmjo
admin2 مارس 2013آخر تحديث : منذ 11 سنة
انخفاض مؤشر البورصة الاسبوع الماضي
bourwah 26

انخفض مؤشر بورصة عمّان الاسبوعي 0.21 بالمئة في تعاملات الاسبوع الماضي، مع استمرار عمليات البيع لاغلاق المراكز المالية من قبل المستثمرين والصناديق والمؤسسات المالية.
وشهدت السوق المالية الاسبوع الماضي 3 صفقات مالية دعمت ارتفاع حجم التداول، حيث بلغ 64 مليون دينار، مرتفعا عن الاسبوع الذي سبقه 6 ملايين دينار.
واغلقت البورصة تداولاتها الاسبوع الماضي عند مستوى 2042 نقطة، وسط ارتفاع القيمة السوقية الى 19.62 مليار دينار.
وذكرت بيانات بورصة عمّان ان المعدل اليومي لحجم التداول في البورصة خلال الفترة من 24 الى 28 شباط بلغ حوالي 13 مليون دينار مقارنة مع 12 مليون دينار للأسبوع الذي سبقه بارتفاع 11 بالمئة.
وبلغ حجم التداول الإجمالي للأسبوع الماضي حوالي 64 مليون دينار مقارنة مع 58 مليون دينار للاسبوع الذي سبقه، أما عدد الأسهم المتداولة التي سجلتها البورصة خلال الأسبوع الماضي بلغ 85.3 مليون سهم، نفذت من خلال 30457 عقداً.
وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول، احتل القطاع المالي المرتبة الأولى حيث حقق ما مقداره 41 مليون دينار وبنسبة 65 بالمئة من حجم التداول الإجمالي، وجاء في المرتبـة الثانيـة قطاع الصناعة بـ14 مليون دينـار وبنسبـة 22 بالمئة، وأخيراً قطاع الخدمات بـ 9 مليون دينار وبنسبة 14 بالمئة.
أما عن مستويات الأسعار، إنخفض الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق الأسبوع الماضي إلى 2042 نقطة مقارنة مع 2047 نقطة للأسبوع الذي سبقه بانخفاض 0.21 بالمئة.
وعلى الصعيد القطاعي، إرتفع الرقم القياسي للقطاع المالي 0.93 بالمئة، وإنخفض الرقم القياسي لقطاع الصناعة 2.07 بالمئة، وإنخفض الرقم القياسي لقطاع الخدمات 0.19 بالمئة.
ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أسهمها للأسبوع الماضي والبالغ عددها 181 شركة مع إغلاقاتها السابقة، تبين بأن 87 شركة أظهرت ارتفاعاً في أسعار أسهمها، بينما انخفضت أسعار أسهم 61 شركة.
وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها خلال الأسبوع الماضي فهي العرب للتنمية العقارية حيث ارتفع سعر سهمها 67 بالمئة، درويش الخليلي و اولاده 38 بالمئة، الشرق الاوسط للاستثمارات المتعددة 29 بالمئة، إجادة للإستثمارات المالية 25 بالمئة، والمحفظة الوطنية للاوراق المالية 22 بالمئة.
أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي المؤسسة الصحفية الاردنية /الرأي حيث انخفض سعر السهم 18 بالمئة، الإقبال للاستثمار 12 بالمئة، عقاري للصناعات والاستثمارات العقارية 9 بالمئة، المتخصصة للتجارة والاستثمارات 8 بالمئة، وانجاز للتنمية والمشاريع المتعددة 7 بالمئة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.