انخفاض الأسعار مع تزايد مخاوف الطلب بسبب توقف الصادرات الليبية

mall2
طاقة
mall23 سبتمبر 2024آخر تحديث : منذ أسبوعين
انخفاض الأسعار مع تزايد مخاوف الطلب بسبب توقف الصادرات الليبية

تراجعت أسعار خام برنت  مع تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، مما زاد المخاوف بشأن الطلب وهو ما طغى على تأثير توقف الإنتاج والصادرات من ليبيا.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 17 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 77.35 دولار للبرميل بحلول الساعة 9:20 صباحا بتوقيت السعودية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط، التي لم تستقر يوم الاثنين بسبب عطلة عيد العمال في الولايات المتحدة، 50 سنتا أو 0.7 بالمئة إلى 74.05 دولار للبرميل.

وقال وارن باترسون من آي إن جي “يظل النفط تحت الضغط في ظل استمرار المخاوف بشأن الطلب الصيني. ولم يكن من الممكن أن تساعد بيانات مؤشر مديري المشتريات التي جاءت أضعف من المتوقع خلال عطلة نهاية الأسبوع في تخفيف هذه المخاوف”، مضيفا أن توترات الطلب تعوض عن انقطاع الإمدادات الليبية.

سجل مؤشر مديري المشتريات في الصين أدنى مستوى له في ستة أشهر في أغسطس/آب. وفي يوم الاثنين، أعلنت البلاد أن طلبات التصدير الجديدة في يوليو/تموز انخفضت للمرة الأولى في ثمانية أشهر، كما ارتفعت أسعار المساكن الجديدة في أغسطس/آب بأضعف وتيرة لها هذا العام.

وفي ليبيا، توقفت صادرات النفط في الموانئ الرئيسية يوم الاثنين وتوقف الإنتاج في مختلف أنحاء البلاد، حسبما قال ستة مهندسين لرويترز، مما أدى إلى استمرار المواجهة بين الفصائل السياسية المتنافسة بشأن السيطرة على البنك المركزي وإيرادات النفط.

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا حالة القوة القاهرة في حقل الفيل النفطي اعتبارا من الثاني من سبتمبر. وقالت المؤسسة إن الإنتاج الإجمالي انخفض إلى ما يزيد قليلا على 591 ألف برميل يوميا اعتبارا من 28 أغسطس آب من نحو 959 ألف برميل يوميا في 26 أغسطس آب. وقالت الشركة إن الإنتاج بلغ نحو 1.28 مليون برميل يوميا في 20 يوليو تموز.

ومع ذلك، من المقرر عودة بعض الإمدادات إلى السوق حيث من المقرر أن تزيد ثمانية أعضاء من أوبك+ الإنتاج بمقدار 180 ألف برميل يوميا في أكتوبر/تشرين الأول. ومن المرجح أن تمضي الخطة قدما بغض النظر عن مخاوف الطلب، وفقا لمصادر في الصناعة.

وقالت المحللة في شركة آر بي سي كابيتال هيليما كروفت في مذكرة إن مخططي أوبك ربما يقررون أن التخفيضات المتوقعة في أسعار الفائدة الأميركية وانقطاع النفط الليبي يوفران مساحة لإضافة المزيد من النفط.

وقالت “من وجهة نظرنا، فإن انقطاعًا طويل الأمد في ليبيا قد يدعم أسعار برنت” عند حوالي 85 دولارًا للبرميل، حتى مع وصول إمدادات إضافية إلى السوق في الربع الرابع.

أظهر مسح أجرته رويترز يوم الاثنين أن إنتاج أوبك النفطي الشهر الماضي انخفض إلى أدنى مستوى له منذ يناير كانون الثاني.

كما أن استمرار انقطاع تدفقات الإمدادات من الشرق الأوسط يدعم السوق.

تعرضت ناقلتا نفط لهجوم يوم الاثنين في البحر الأحمر قبالة اليمن لكنهما لم تلحق بهما أضرار كبيرة. وأعلن الحوثيون المدعومون من إيران، الذين يهاجمون السفن دعما لحركة حماس في حربها ضد إسرائيل في غزة، مسؤوليتهم عن الهجوم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.