مجلة مال واعمال

“انتاج”: عرض دراسة تكنولوجيا المعلومات والقطاع الصحي على الشركات أواخر الشهر

-

قال المدير التنفيذي لجمعية شركات تقنية المعلومات الأردنية (إنتاج) عبد المجيد شملاوي أمس ان رابطة شركات الرعاية الصحية القائمة على تقنية المعلومات تحت مظلة جمعية “انتاج” ستعمل على عرض الدراسة المتخصصة التي انجزتها الجمعية مؤخراً بخصوص هذه الصناعة على شركات القطاع اواخر الشهر الحالي.
وقال شملاوي، إنّ الجمعية بالتعاون مع شركة استشارية انجزت مؤخراً الدراسة المتخصّصة حول أسواق وخدمات الرعاية الصحية القائمة على تقنية المعلومات، والتي خرجت بمجموعة من التوصيات والنتائج المشجعة للقطاع المحلية.
واضاف شملاوي “بناء عليه سنعمل على الاجتماع أواخر الشهر الحالي مع الشركات المتخصصة في مجال خدمات الرعاية الصحية القائمة على تقنية المعلومات لعرض وبحث نتائج الدراسة معهم، وذلك للبناء عليها، وتحديد تصور للتوجهات المستقبلية للقطاع المحلي في هذا المضمار الذي يشهد نمواً وطلباً عالمياً واقليمياً كبيرينً”.
وهدفت الدراسة إلى بيان واستكشاف الفرص المتوفرة في الأسواق المحلية وأسواق المنطقة العربية لخدمات الرعاية الصحية القائمة على تكنولوجيا المعلومات وتحديات هذا التخصص في تكنولوجيا المعلومات.
وتعرف شركات القطاع المتخصّصة في مجال الرعاية الصحية القائمة على تقنية المعلومات بأنها شركات تقوم على تقديم خدمات وبرمجيات وحوسبة متخصصة في خدمة القطاع الصحي من مستشفيات ومراكز طبية ولتسهيل علاقة المريض بالمؤسسات الطبية والصحية.
الى ذلك، قال شملاوي دون الدخول في تفاصيل كثير إن نتائج الدراسة اظهرت فرصا كبيرة للشركات المحلية في اسواق المنطقة لا سيما منطقة الخليج، ما يستدعي العمل على تحديد تصور لتحركات وتوجه الشركات لتسويق منتجاتها في هذا المجال خلال السنوات المقبلة الامر الذي سيدعم صادرات القطاع بشكل عام وايرادات قطاع تكنولوجيا المعلومات المحلي.
وفي غضون ذلك بدأت يوم أمس بعثة اقتصادية من شركات القطاع المتخصّصة في مجال الرعاية الصحية القائمة على تقنية المعلومات زيارة اقتصادية الى الولايات المتحدة بهدف بحث أطر التعاون والشراكة بين الشركات الأردنية العاملة في هذا المجال ونظرائها من الشركات الاميركية.
وتتكون هذه البعثة الاقتصادية من 10 شركات عاملة في مضمار خدمات الرعاية الصحية القائمة على تقنية المعلومات وجمعية انتاج ومبادرة “حكيم” للحوسبة الصحية وجمعية المستشفيات الخاصة.
وكان شملاوي أوضح، في تصريحات صحفية سابقة الى “الغد”، أن أهداف هذه الزيارة الاقتصادية التي سوف تستمر اسبوعاً كاملاً، وتشمل الاطلاع على آخر تطورات صناعة خدمات الرعاية الصحية القائمة على تكنولوجيا المعلومات حول العالم وفي سوق الولايات المتحدة الاميركية والتعرف على عدد من الشركات الاميركية المتخصصة في هذا المضمار وبحث سبل التعاون وإمكانية عقد شراكات معها.
وكانت رابطة الرعاية الصحية القائمة على تكنولوجيا المعلومات الأردنية، أُطلقت على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في الشرق الأوسط 2011 الذي انعقد في البحر الميت، من خلال الشراكة بين الأردن وجمعية إنتاج وسيسكو وصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية وبعض الشركات المحلية.
ويهدف تشكيل فريق العمل المتخصص إلى تعزيز أعمال الشركات العاملة بالرعاية الصحية القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأردن، وتوفير الدعم اللازم لهذه التقنيات والشركات على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، وسيتمحور دور “سيسكو” في المساعدة على توفير النصح والإرشاد لفريق العمل هذا ودعم برامج أعمالهم مع الجهات المعنية، بهدف تعزيز القدرة التنافسية وتمكين قطاع الرعاية الصحية في المملكة.
وتهدف هذه الرابطة الى تطوير مجموعة من الصادرات للشركات الأعضاء للدول الأخرى، بالإضافة الى خلق فرص عمل من خلال توسع ونمو هذه الشركات وابتكار حلول ومنتجات طبية.
كما تهدف الرابطة إلى تعزيز أعمال الشركات العاملة بالرعاية الصحية القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأردن، وتوفير الدعم اللازم لهذه التقنيات والشركات على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.