الهيئة العامة لباديكو القابضة تقر توزيع أرباح نقدية بنسبة 6% على المساهمين

admin
الشركات الاردنية
admin20 مايو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
الهيئة العامة لباديكو القابضة تقر توزيع أرباح نقدية بنسبة 6% على المساهمين

عقدت الهيئة العامة لشركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة (باديكو القابضة) اجتماع هيئتها العامة العادي التاسع عشر وغير العادي في العاصمة الأردنية عمان، وتم بثه عبر تقنية الاتصال المرئي مع رام الله، بحضور أعضاء مجلس الإدارة والمستشار القانوني للشركة، ومدقق الحسابات الخارجي، وحملة 80.62% من أسهم الشركة. وأقرت الهيئة العامة للشركة في اجتماعها العادي توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 6% من رأس المال، بواقع 6 سنتات للسهم. كما أقرت الهيئة العامة في اجتماعها غير العادي توصية مجلس الإدارة بتعديل المادة 18 من النظام الداخلي للشركة (تقييد ملكية الأسهم)، حيث تنص المادة المعدلة على أن لا تزيد حصة المساهم الواحد عن 10% من رأس المال للأفراد وأن لا تزيد عن نسية 20% من رأس المال للشركات والمؤسسات.

وفي كلمته إلى المساهمين، قال رئيس مجلس الإدارة منيب رشيد المصري، إن توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح على المساهمين تعكس حرص المجلس على الالتزام بسياسة دائمة انتهجها منذ سنوات، وهي توزيع أرباح سنوية على المساهمين، على الرغم من الاستثمارات الضخمة التي تعمل الشركة على تنفيذها، والتي تشكل عبئاً مالياً كبيراً عليها، إلا ان باديكو القابضة تضع مسؤوليتها والتزامها تجاه المساهمين فوق كل الاعتبارات.

وقال المصري، إنه وعلى الرغم الأوضاع الاقتصادية والسياسية الصعبة التي تمر بها فلسطين، فقد حققت الشركة أرباحا قبل الضريبة في العام 2013 بمقدار 26.12 مليون دولار، معبراً عن رضا مجلس الإدارة عن تلك النتائج الايجابية.

المصالحة..الإنجاز الفلسطيني الأهم

وفيما يتعلق بإنجاز بالمصالحة الفلسطينية، عبر المصري عن سعادته البالغة بطي صفحة الانقسام، قائلاً: “إن هذا الاجتماع السنوي ازداد جمالاً باكتمال الحلم الفلسطيني بتوقيع اتفاق المصالحة، وإعادة التئام شقي الوطن، بعد سبع سنين عجاف من الفرقة والخلاف، فكان هذا الاتفاق باعث الأمل في نفوس الفلسطينيين للتقدم نحو مسيرة الاستقلال والتعالي على الجراحات، وتوجيه البوصلة نحو ترتيب البيت الداخلي، وبناء المؤسسات، والسير قدماً نحو مستقبل أفضل”.

عشرون عاما على تأسيس الشركة

واستعرض المصري مسيرة الشركة على مدى عقدين من الزمن، والإنجازات التي حققتها والتحديات التي واجهتها.

وقال المصري: ” إننا نحتفي بهذه التجربة الاستثمارية الطويلة في ذكرى مرور عشرين عاماً لتأسيس باديكو القابضة، كما ننظر بعين ملؤها الفخر والاعتزاز بالذات ونحن ننظر إلى عشرين عاماً مضت بما فيها من عمل دؤوب، وحشد للطاقات الاستثمارية الفلسطينية والعربية في الداخل والخارج التأمت جميعها لتشييد هذا الصرح الاستثماري الذي أصبح اليوم يشكل جزءاً كبيراً من منظومة الاقتصاد الفلسطيني”.

وأضاف: على مدى عقدين من الزمن، أسست “باديكو القابضة” واستثمرت في نحو 33 شركة موزعة على مختلف القطاعات الاقتصادية: السياحة، والزراعة، والصناعة، والخدمات، والإنشاءات والتطوير العقاري، والبنى التحتية، ليصل إجمالي موجوداتها في نهاية العام 2013 إلى حوالي 808.67 مليون دولار، وتوزعت استثماراتها على مختلف المناطق الجغرافية، فشملت الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، كأنما ترسم باستثماراتها حدود الوطن.

حقوق الملكية

وقال المصري بأن حقوق الملكية العائدة لمساهمي الشركة الأم قد ارتفعت من 398.49 مليون دولار نهاية العام 2012 إلى 418.85 مليون دولار نهاية العام 2013، أي بواقع 20.36 مليون دولار وبنسبة 5.1%.

وأضاف المصري بأن حقوق الملكية واصلت ارتفاعها من عام لآخر منذ تأسيس الشركة، حيث قال : “رغم كل الأحداث الجسام، والعقبات التي واجهت الاقتصاد الفلسطيني، فإن شركتكم واصلت النمو في مختلف مؤشراتها المالية، فارتفع صافي حقوق المساهمين من 24.4 مليون دولار في العام 1994 لتصل في نهاية العام 2013 إلى 418.84 مليون دولار، وتجاوز مجموع الأرباح التي وزعت على مساهمي الشركة 218.3 مليون دولار منذ إنشائها بما يشمل التوزيعات النقدية والأسهم المجانية.”

وأعرب المصري عن تقديره للمساهمين على ثقتهم بمجلس الشركة وإداراتها التنفيذية المتعاقبة، كما أعرب عن تقديره للإدارة التنفيذية قائلاً ” لولا ثقة المساهمين، وجهود الإدارة التنفيذية لما تحققت هذه النتائج”.

أداء العام 2013

من جهته، استعرض سمير حليله، الرئيس التنفيذي، في تقرير الإدارة التنفيذية للمساهمين، أداء الشركة للعام 2013، والبيئة المحيطة، ومشاريعها قيد التنفيذ، وخططها للسنوات القادمة.

وقال: كان العام 2013 عاماً صعباً، لاسيما في ظل الاضطرابات السياسية والتغيرات الإقليمية التي شهدتها المنطقة، مبيناً أن هذه الأحداث كان لها صداها على الواقع السياسي والاقتصادي الفلسطيني، ففي الوقت الذي ازداد فيه الوضع الاقتصادي تعقيداً في قطاع غزة نتيجة إغلاق المعابر وهدم الأنفاق مع مصر واستمرار الحصار، ما زالت الأزمة المالية التي تعاني منها السلطة الفلسطينية تلقي بظلالها على المشهد، مشيراً إلى تباطؤ في الأداء الاقتصادي خلال العام 2013، ليبلغ 2.5% خلال العام كله.وأضاف بأن هذه الظروف المعقدة رافقها جهود دولية مكثفة وجولات عديدة من المفاوضات على أمل الوصول إلى تسوية سلمية للقضايا العالقة تحفظ الحقوق السياسية للشعب الفلسطيني وتوفر حالة من الاستقرار والثبات للاقتصاد الفلسطيني والبيئة الاستثمارية، وتضع حداً للانتهاكات والتجاوزات الإسرائيلية المستمرة.

الأداء المالي والتشغيلي

وقال حليله: إنه وعلى الرغم من هذه التقلبات السياسية والاقتصادية، فقد حققت باديكو القابضة نمواً ملحوظاً في أرباحها للعام 2013 حيث بلغ صافي الربح الموحد 25.34 مليون دولار مقارنة مع 18.32 مليون دولار في العام السابق 2012 أي بنسبة نمو 38.3%.

وأضاف حليله إن هذا النمو في الأرباح جاء نتيجة تحسن الأداء المالي للعديد من المشاريع والشركات التابعة لباديكو القابضة في العام 2013، لا سيما المشاريع الجديدة التي ساهمت إيراداتها التشغيلية في رفد بيان الدخل الموحد بهوامش ربحية جديدة، إضافة إلى سياسة ضبط النفقات التي أقرها مجلس إدارة باديكو القابضة وتبنتها شركات المجموعة، إذ انعكست ثمار هذه السياسة بشكل ملموس على بنود المصاريف التشغيلية والإدارية والعامة في العام 2013.

وأضاف حليله بأن هذا النمو في الأرباح التشغيلية لباديكو القابضة انعكس على أداء السهم في نهاية العام 2013 ليغلق عند 1.35 دولار محققاً بذلك نمواً بنسبة 50% مقارنة بإغلاق نهاية العام السابق 2012 (0.90 دولار)، مشيراً إلى أن السهم شهد إقبالاً من المستثمرين، أفراداً ومؤسسات، خاصة خلال الربع الأخير من العام 2013 بعد الإفصاح عن البيانات المالية للربع الثالث، حيث نُفّذت صفقات كبيرة نسبيّاً على سهم باديكو القابضة كان من أبرزها قيام شركة الاتصالات الفلسطينية (بالتل) بشراء حصة هامة في باديكو القابضة، مما عزز من قوة سهم باديكو القابضة وأرسل رسالة ثقة واطمئنان للمساهمين والمستثمرين، وانعكس بشكل إيجابي على مؤشر بورصة فلسطين بشكل عام، وأسهم مجموعة شركات باديكو بشكل خاص. وبلغ معدل الدوران على السهم في العام 2013 ما معدله 35.1% مقارنة مع 12.19% في العام 2012.

وقال حليله بأن النمو المضطرد في أرباح الشركة جاء نتيجة الأداء الجيد لعدد من شركات باديكو القابضة من أهمها شركة الاتصالات الفلسطينية (بالتل) وشركة فلسطين للاستثمار الصناعي. وأضاف بأنه من المتوقع بأن يشهد العامان القادمان تحقيق المزيد من الأرباح نتيجة زيادة إيرادات المشاريع الجديدة مثل مشروع رابية القدس، وبوابة أريحا، ونخيل فلسطين، ونادي رجال الأعمال. وأضاف حليله أن النمو المضطرد في أرباح باديكو القابضة، لا سيما النتائج المالية الممتازة للعام 2013 جاءت نتيجة الخطط الاستثمارية التي رسمها مجلس إدارة الشركة والتي بدأت تظهر نمواً متزايداً في الأرباح من سنة لأخرى الأمر الذي يبشر بمزيد من النمو في الأرباح خلال السنوات القليلة القادمة، كما يعكس ذلك التوجه الاستثماري السليم للشركة من خلال مجموعة استثماراتها المتنوعة والتي تشمل معظم القطاعات الاقتصادية مما يجعلها وجهة استثمارية جذابة للمستثمرين المحليين والدوليين.

كما استعرض حليله خلال الاجتماع أبرز مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركة، موضحاً أنها ترتكز على محورين أساسيينهما: دعم القطاعات التي تحقق تنمية مستدامة، وأن يكون الدعم ضمن رؤية إستراتجية طويلة الأمد بما يحقق أثراً ملموساً ينعكس على شرائح مجتمعية واسعة، وليس دعماً آنياً محدود الأثر. حيث تطرق إلى برنامج “تميز” الذي ينفذ بالشراكة بين باديكو القابضة والجامعات الفلسطينية ومؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات دولية بهدف جسر الفجوة بين المخرجات التعليمية ومتطلبات سوق العمل من خلال إكساب الخريجين المهارات والخبرات التي يحتاجونها لزيادة تنافسيتهم محلياً وعالمياً. كما سلط الضوء على أهم الأنشطة الاقتصادية والتنموية والثقافية والفنية التي دعمتها الشركة، والتي كان آخرها معرض “بقايا” الفني الذي شمل أعمالاً فنية لأكثر من 40 فناناً من قطاع غزة.

وقد تم خلال الاجتماع توزيع نسخة كتاب “أصل الحكاية”، وهو كتاب يستعرض مسيرة باديكو القابضة منذ مرحلة تأسيسها، مروراً بمسيرتها على مدى عشرين عاماً من الاستثمار في فلسطين، مستعرضاً أهم الإنجازات التي حققتها الشركة خلال عقدين من الاستثمار على الرغم من التحديات والصعاب التي واجهتها.

تقدم في الاستثمارات

وحول المشاريع الاستثمارية الحالية لباديكو القابضة، أوضح حليله بأن الشركة قطعت شوطاً طويلا في هذا المجال:

مشروع بوابة أريحا

فيما يتعلق بمشروع بوابة أريحا الذي تعمل باديكو القابضة على تنفيذه بالشراكة مع شركة الاتصالات الفلسطينية وشركة فلسطين للاستثمار العقاري (بريكو) كمشروع سياحي ترفيهي هو الأضخم والأول من نوعه في فلسطين، والذي يتضمن تطوير مرافق سياحية وترفيهية متنوعة على مساحة 3000 دونم تقع على المدخل الجنوبي لمدينة أريحا، فقد أوضح حليله أن الشركة استكملت إعداد المخطط الهيكلي التفصيلي للمشروع بما يشمل أعمال الشوارع والبنية التحتية من شبكات مياه وكهرباء وصرف صحي. كما أعدت الشركة دراسة تفصيلية حول الأثر الاقتصادي والاجتماعي للمشروع على المجتمع المحلي في أريحا، وانتهت أيضاً من إعداد الهوية المؤسساتية للشركة. وقد بدأ العمل في مطلع العام 2014 بتنفيذ أعمال البنية التحتية للمرحلة الأولى من المشروع بما يتضمن المدخل الرئيسي وتأهيل الموقع لاستضافة عدد من الفعاليات والنشاطات خلال العام الحالي. ومن المتوقع أن تنتهي أعمال البنية التحتية للمرحلة الأولى من المشروع في بداية العام 2016.

رابية القدس

وبخصوص مشروع رابية القدس العقاري الذي تنفذه باديكو القابضة في جنوب مدينة القدس، والذي يشمل بناء 22 عمارة سكنية، فقد استكملت باديكو القابضة خلال العام 2013 إعداد المخططات الهندسية الكاملة والدراسات الفنية وتصميم المباني والبنية التحتية والشوارع والجدران الاستنادية وغيرها من الأعمال الهندسية والفنية، إضافة إلى خطة إطلاق المشروع، وسيتم الإعلان قريباً جداً عن طرح شقق سكنية للبيع بواقع عشر بنايات، على أن تبدأ أعمال البناء الفعلية في بداية العام 2015. ومن المتوقع أن يعود هذا المشروع العقاري على باديكو القابضة بعوائد ربحية ونقدية مجزية خلال الفترات القادمة.

نخيل فلسطين

وأكد حليله أن العام 2013 كان حافلاً بالإنجازات لشركة نخيل فلسطين، وهي أكبر مزارع نخيل صنف “مجهول” في فلسطين بادرت باديكو القابضة بإنشائها خلال العام 2010، فقد استكلمت الشركة زراعة 4500 شجرة إضافية خلال العام 2013 ليصل عدد أشجار النخيل المزروعة إلى حوالي 25000 شجرة. وبلغ مجموع ما تم تصنيعه وتسويقه خلال العام 2013 حوالي 550 طن من التمور تشمل ما تم إنتاجه من مزارع الشركة إضافة إلى ما تم شراؤه من المزارعين المحليين، كما أوجدت الشركة أسواقاً جديدة لمنتجاتها. ومن المتوقع أن تستكمل الشركة زراعة أراضيها خلال هذا العام بأشتال المجهول، وترسّخ وجودها في أسواق التصدير الدولية.

نادي رجال الأعمال

وتحدث حليله عن مشروع نادي رجال الأعمال الذي يعتبر من المشاريع الأولى الرائدة في فلسطين الذي تنفذه شركة القدس للإعمار والاستثمار (باديكو السياحية)، الذراع الاستثمارية لباديكو القابضة في القطاع السياحي، وذلك في حي تل الصفا في رام الله على مساحة2600 متر مربع وبإجمالي استثمار يزيد عن 6 مليون دولار أمريكي. وأوضح حليله بأن النادي قد شرع بالفعل في تقديم خدماته للزبائن والنزلاء تمهيداً لإجراءات الافتتاح الرسمي للمشروع خلال الأيام القليلة القادمة. ويشمل نادي رجال الأعمال عدداً من المطاعم والمرافق السياحية الفاخرة والرياضية التي تخدم فئة أصحاب ومدراء الأعمال في فلسطين.

شركة فلسطين لتوليد الطاقة

وحول تطورات عمل شركة فلسطين لتوليد الطاقة، قال حليله إن الشركة قطعت أشواطاً بعيدة في المفاوضات حول اتفاقية ضمان شراء الطاقة الكهربائية مع السلطة الوطنية الفلسطينية، وكذلك ضمان توريد الغاز. وتم استملاك قطعة الأرض التي سيقام عليها المشروع في جنين، كما تم خلال الاسابيع القليلة الماضية اعادة هيكلة رأس مال الشركة حيث خفضت شركة كهرباء غزة حصتها في الشركة من 43% إلى 5%، وتم الاستعاضة عن ذلك بدخول شركة الاتصالات الفلسطينية والبنك العربي وصندوق الاستثمار الفلسطيني ليشكلوا القاعدة الجديدة للمساهمين في هذه الشركة، مع العلم أن رأس مال الشركة الحالي هو 10 مليون دولار، ولكن من المتوقع أن يرتفع إلى 100 مليون دولار خلال الأعوام الثلاث القادمة.

خطة عمل المرحلة القادمة

وعلى صعيد الخطة المستقبلية، قال حليله إن الخطة تقوم الآن على الحفاظ على الاستثمارات الحالية وتطويرها، واستكمال المشاريع قيد التنفيذ، وتحسين أداء وربحية المشاريع القائمة. أما في مجال تعزيز السيولة النقدية وتخفيض المديونية والنفقات الإدارية، فستواصل الشركة تنفيذ خطتها لتخفيض المصاريف الإدارية والعمومية، والاستمرار بتخفيض مديونية الشركة خلال الأعوام القليلة القادمة وبشكل متواصل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.