النفط يهبط بفعل مخزونات أميركا واستفتاء بريطانيا

طاقة و نفط
17 يونيو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
النفط يهبط بفعل مخزونات أميركا واستفتاء بريطانيا

900x450_uploads,2016,06,17,a69cac5500

واصلت أسعار النفط أمس تكبدها خسائر للجلسة السادسة على التوالي لتفقد نحو 8 % من قيمتها منذ الثامن من الشهر الجاري، بعد تقرير عن انخفاض أقل من المتوقع لمخزونات النفط الأميركية وفي ظل المخاوف من الخروج المحتمل لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

تزامن ذلك مع تصريح ألكسندر نوفاك وزير الطاقة الروسي أمس انه ناقش خطط تجميد محتمل لمستويات إنتاج النفط مع نظيره الفنزويلي إيولوخيو ديل بينو على هامش المنتدى الاقتصادي الدولي في سان بطرسبرغ.

وقال نوفاك عن اجتماعه مع ديل بينو مساء أول من أمس: ناقشنا إمكانية التنسيق وما يتبعه من عمل. إذا تدهور الوضع الراهن في سوق النفط العالمية فسنعود لإمكانية إجراء مزيد من المشاورات بشأن تثبيت الإنتاج.

كان كبار منتجي النفط ومنهم روسيا فشلوا في الاتفاق على خفض مستوى الإنتاج في اجتماع استضافته الدوحة في أبريل الماضي. واقترحت فكرة تثبيت مستوى الإنتاج للمرة الأولى في يناير عندما وصلت أسعار النفط لأدنى مستوى في 13 عاماً عند 27 دولاراً للبرميل بسبب تخمة المعروض.

ومنذ ذلك الحين انتعشت الأسعار إلى نحو 50 دولاراً للبرميل.

وبحلول الساعة 0743 بتوقيت جرينتش هبط الخام الأميركي في العقود الآجلة تسليم شهر أقرب استحقاق 71 سنتا أو 1.5 % إلى 47.30 دولاراً للبرميل.

ونزل خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 80 سنتا أو 1.6 % ليصل إلى 48.17 دولاراً للبرميل.

وفي الأسبوع الماضي وصل برنت لأعلى مستوياته منذ بداية العام الحالي حيث لامس 53 دولاراً للبرميل في حين اقترب الخام الأميركي من 52 دولاراً للبرميل بعد تعطل إمدادات من منتجين مثل نيجيريا وكندا.

وانخفضت مخزونات الخام الأميركي في الأسبوع الماضي لكن الانخفاض جاء أقل بكثير من المتوقع في حين هبطت مخزونات البنزين هبوطاً حاداً.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن مخزونات الخام الأميركي هبطت 933 ألف برميل في الأسبوع الماضي بما يقل عن نصف وتيرة الانخفاض التي توقعها المحللون والبالغة 2.3 مليون برميل.

كما تراجعت أسعار سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» أول من أمس إلى 45.36 دولاراً للبرميل مقارنة بسعر اليوم الذي قبله والذي وصل 45.64 دولاراً للبرميل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.