النفط يمحو خسائر 4 جلسات وصعود قوي لأسهم الطاقة

طاقة و نفط
4 أكتوبر 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
النفط يمحو خسائر 4 جلسات وصعود قوي لأسهم الطاقة

213

محا النفط الخسائر التي تعرض لها في الجلسات الأربع الأولى من الأسبوع الماضي، وارتفع 1% في جلسة أول من أمس الجمعة، بعد صدور تقرير يُظهر انخفاض عدد منصات الحفر النفطية العاملة في الولايات المتحدة للأسبوع الخامس على التوالي، فيما أثار الجدل مجدداً بشأن تراجع الإنتاج في أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم. وارتفع سعر برنت 44 سنتاً أو 1% عند التسوية إلى 48.13 دولاراً للبرميل، مقابل 45.54 دولاراً للخام الخفيف.

وعزز انتعاش النفط ارتفاعاً كبيراً في أسهم شركات الطاقة والسلع الأولية، ما دفع الأسهم الأميركية إلى تحقيق مكاسب راوحت بين 1 و 0.5%، لكن في الجانب الآخر أضعفت مشكلات هيكلية واقتصادية أداء بورصات أوروبا واليابان.

لكن المخاوف لا تزال متواصلة، حيث استمرت معاناة الأسواق الناشئة من هروب رؤوس الأموال برغم قرار عدم رفع أسعار الفائدة الأميركية.

وانخفضت أسعار صرف عملات جميع الأسواق الناشئة الرئيسة تقريباً مقابل الدولار، ففي الفترة ما بين 17 إلى 30 سبتمبر، تراجعت قيمة الريال البرازيلي 3.1% والراند الجنوب إفريقي 4.4%، والرينجيت الماليزي 3.7%. وتضاعفت ديون الشركات غير المالية في الأسواق الناشئة أكثر من أربع مرات من 4 تريليونات دولار في 2004 إلى 18 تريليون دولار في 2014.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.