النفط يقفز 2%بعد الضربات الأميركية على سوريا

طاقة و نفط
8 أبريل 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
النفط يقفز 2%بعد الضربات الأميركية على سوريا
image (1)

صعدت أسعار النفط في العقود الآجلة أكثر من 2% إلى أعلى مستوى لها في شهر أمس، بعدما أطلقت الولايات المتحدة العشرات من صواريخ كروز على قاعدة جوية في سوريا، لكن الأسهم قلصت مكاسبها لاحقاً في ظل عدم وجود أي أثر فوري على الإمدادات على ما يبدو.

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إنه أمر بشن ضربات صاروخية على قاعدة جوية سورية انطلق منها هجوم مميت بأسلحة كيمياوية في وقت سابق هذا الأسبوع، مؤكداً أنه يعمل في «مصلحة الأمن القومي» الأميركي في مواجهة الرئيس السوري بشار الأسد.

وبعد تداولات ضعيفة قبل الهجوم، قفز خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة إلى 56.08 دولاراً للبرميل فيما وصفه التجار بأنه رد فعل سريع قبل أن يقلص مكاسبه إلى 55.62 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 0704 بتوقيت غرينتش ليظل مرتفعا 1.3% عن مستوى الإغلاق السابق.

وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة أكثر من اثنين بالمئة أيضا إلى 52.94 دولاراً للبرميل قبل أن يقلص مكاسبه ليسجل 52.46 دولاراً للبرميل بزيادة 1.45 % عن التسوية السابقة.

وبلغ الخامان أعلى مستوياتهما منذ أوائل مارس.

ورغم أن إنتاج سوريا من النفط محدود إلا أن موقعها في منطقة الشرق الأوسط والتحالفات مع منتجين كبار للخام أثار مخاوف بشأن اتساع دائرة الصراع بما قد يعطل شحنات الخام.

وأثرت الضربات أيضا على الأسواق العالمية، حيث قفزت أدوات الاستثمار الآمنة مثل الذهب بينما هبطت أسواق الأسهم والدولار الأميركي.وقال مسؤولون أميركيون إن الجيش أطلق 59 صاروخاً من صواريخ كروز على قاعدة جوية سورية تسيطر عليها قوات الأسد رداً على هجوم بالغاز السام وقع في منطقة خاضعة لسيطرة المعارضة.

نوفاتك الروسية

وقال ليونيد ميخيلسون رئيس شركة نوفاتك الروسية أكبر شركة غير حكومية لإنتاج الغاز أمس إنه يتوقع استقرار إنتاج شركته من النفط، الذي لا يشمل مكثفات الغاز، في العام الحالي.

وأضاف إن إنتاج مكثفات الغاز في مشروع يامال للغاز الطبيعي المسال سيبلغ إجمالا 1.2 مليون طن حين يصل المشروع إلى الطاقة القصوى لإنتاج الغاز الطبيعي المسال في 2019. وقال فلاديمير بوجدانوف رئيس شركة سرجوت نفتجاز، ثالث أكبر شركة منتجة للنفط في روسيا، لرويترز أمس إن شركته ملتزمة باتفاق عالمي لخفض إنتاج النفط يستهدف دعم أسعار الخام. واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) و11 من منتجي النفط خارج المنظمة بقيادة روسيا في ديسمبر على خفض إجمالي إنتاجهم بنحو 1.8 مليون برميل يوميا لتقليص تخمة المخزونات العالمية ودعم الأسعار.

وكان وزير النفط الروسي ألكسندر نوفاك قال إن روسيا ستخفض إنتاج النفط بواقع 200 ألف برميل يوميا بنهاية الربع الأول و300 ألف برميل يومياً بنهاية أبريل.

خامات «أوبك»

أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» أن سعر سلة خاماتها الـ 13 وصل أول من امس الى 51.82 دولارا للبرميل مقارنة بسعر اليوم الذي قبله الذي وصل 51.95 دولارا للبرميل. وتضم سلة خامات «أوبك»التي تعد مرجعاً في مستوى سياسة الإنتاج الأنواع التالية: خام مربان الإماراتي وخام مزيج صحارى الجزائري والايراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي والخام الفنزويلي ميراي وجيراسول الأنغولي وربيع الخفيف الغابوني وأورينت الإكوادوري.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.