النفط يصعد فوق 45 دولاراً مع ارتفاع معنويات المستثمرين

طاقة و نفط
23 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
النفط يصعد فوق 45 دولاراً مع ارتفاع معنويات المستثمرين

571abe92a0a24

ارتفعت أسعار النفط  صوب 45 دولارا للبرميل لتتجه نحو تسجيل مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي مع انتعاش المعنويات على الرغم من استمرار التخمة في المعروض.

وجرى تداول العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت بزيادة قدرها سبعة سنات أو ما يعادل 0.1% عن سعر آخر تسوية عند 44.60 دولارا للبرميل.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط 14 سنتا أو ما يعادل 0.3% إلى 43.32 دولارا للبرميل.

وزاد خام برنت نحو 3.4% منذ بداية الأسبوع حتى الآن في حين صعد خام غرب تكساس الوسيط 7.2% ما يضع عقود الخامين على مسار الارتفاع للأسبوع الثالث على التوالي. وسعر الخام مرتفع بأكثر من الثلثين منذ تسجيل أدنى مستوياته في 2016 خلال الفترة بين يناير وفبراير.

وكانت أسعار النفط قد هبطت أمس الاول بنحو 3% بعد أن لمح منتجون للنفط داخل أوپيك وخارجها إلى أنهم سيزيدون الإنتاج وسط تنامي مخزونات الخام في الولايات المتحدة. وتضررت الأسعار أيضا من مبيعات لجني الأرباح بعد مكاسبها القوية في الجلستين السابقتين واستقرار الدولار بعد هبوطه في وقت سابق من الأسبوع.

وكانت أسواق النفط صعدت في التعاملات المبكرة عندما قالت وكالة الطاقة الدولية إن العام الحالي سيشهد أكبر انخفاض في الإنتاج خارج أوپيك في 25 عاما بما يساهم في إعادة التوازن للسوق التي تعاني من تخمة المعروض.

وقال فاتح بيرول رئيس وكالة الطاقة إن انخفاض أسعار النفط قلص الاستثمارات بنحو 40% على مدار العامين الماضيين، وكانت الانخفاضات حادة في الولايات المتحدة وكندا وأمريكا اللاتينية وروسيا.

وأبلغ الصحفيين في طوكيو «نتوقع خلال العام الحالي أكبر انخفاض في إمدادات النفط خارج أوپيك في 25 عاما وهو نحو 700 ألف برميل يوميا، وفي الوقت نفسه يمضي نمو الطلب العالمي بوتيرة محمومة بقيادة الهند والصين وغيرهما من الدول الصاعدة».

غير أنه في وقت لاحق من الجلسة أشارت روسيا ومعها منتجون رئيسيون أعضاء في أوپيك، إلى أنهم سيزيدون الإنتاج بعد فشلهم في الاتفاق على تجميد الإنتاج أثناء اجتماع في الدوحة يوم الأحد.

وقال وزير الطاقة الروسي إن بلاده قد تزيد إنتاجها النفطي إلى مستويات تاريخية مرتفعة. وجددت إيران نيتها زيادة الإنتاج إلى أربعة ملايين برميل يوميا. وهددت السعودية وليبيا أيضا بزيادة الإنتاج.

وجاءت هذه التلميحات إلى زيادة الانتاج بينما أظهرت بيانات من شركة جينسكيب لمعلومات السوق ارتفاعا بأكثر من 840 ألف برميل في مخزونات الخام في مركز تسليم العقود الأميركية في كاشينج بولاية أوكلاهوما في الأيام الأربعة حتى 19 أبريل.

وسجلت عقود خام برنت القياسي العالمي لأقرب استحقاق عند التسوية 44.53 دولارا للبرميل منخفضة 1.27 دولار أو 2.8% بعد صعودها 7% في الجلستين السابقتين.

وهبطت عقود الخام الأميركي دولارا أو 2.26% لتبلغ عند التسوية 43.18 دولارا للبرميل.

وعلى الرغم من هبوطهما في جلسة أمس، فإن برنت والخام الأميركي مرتفعان بنحو 70% عن أدنى مستوياتهما في عدة سنوات سجلاها بين يناير وفبراير.

من ناحية اخرى، اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوپيك) أمس ان سعر سلة خاماتها الـ12 ارتفع بواقع 1.65 دولار ليستقر عند 40.11 دولارا للبرميل مقابل 38.46 دولارا اول من امس.

وذكرت نشرة وكالة انباء (أوپيك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 49.64 دولارا للبرميل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.