النفط يسجل مكاسب أسبوعية قوية

طاقة و نفط
21 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
النفط يسجل مكاسب أسبوعية قوية

900x450_uploads,2016,08,21,644689b55bارتفعت أسعار خام النفط الأميركي عند التسوية أول من أمس، بينما استقر خام «برنت»، وسجل الخام الأميركي أكبر مكسب أسبوعي له، منذ مارس بعدما قفز بنحو 25% خلال نحو أسبوعين في موجة صعود قال محللون، إن العوامل الأساسية للسوق لا تبررها لا سيما مع تواصل ارتفاع عدد حفارات النفط الأميركية للأسبوع الثامن على التوالي.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 30 سنتاً أو 0.62% عند التسوية إلى 48.52 دولاراً للبرميل بعدما لامس المستوى 48.75 دولاراً للبرميل أعلى مستوى له منذ الخامس من يوليو.

مكاسب برنت

وارتفع خلال الأسبوع بأكمله تسعة في المئة، مسجلاً مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي وأكبر مكسب أسبوعي منذ مطلع مارس.

وأغلقت العقود الآجلة لبرنت منخفضة سنتاً واحداً إلى 50.88 دولاراً للبرميل بعدما قفزت لأعلى مستوى في شهرين 51.22 دولاراً للبرميل.

وصعد خام «برنت» 8 % خلال الأسبوع مسجلاً مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي.وتعقد أوبك اجتماعاً غير رسمي في الجزائر الشهر المقبل مع المنتجين من خارجها.

العوامل الأساسية

وقال بنك مورغان ستانلي في مذكرة «نرى أن العوامل الأساسية التي شهدت تحسناً ليست سبباً أساسياً لارتفاع الأسعار في الآونة الأخيرة.

«الطلب على النفط الخام هزيل والطلب على البنزين تباطأ على المستوى العالمي وواردات الصين النفطية من المرجح أن تتباطأ (في النصف الثاني من 2016)» مضيفاً أن الإنتاج يبدو مهيأ للارتفاع في عدد من الدول.

إلى ذلك أضافت شركات إنتاج النفط الأميركية منصات حفر جديدة للأسبوع الثامن على التوالي في أطول موجة زيادة في عدد منصات الحفر في أكثر من عامين مع انتعاش أسعار النفط واتجاهها إلى المستوى 50 دولاراً للبرميل المهم الذي يجعل العودة للإنتاج ذات جدوى.

منصات جديدة

وقالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة أول من أمس، إن المنتجين أضافوا عشر منصات حفر نفطية في الأسبوع المنتهي في 19 أغسطس ليصل العدد الإجمالي للحفارات إلي 406 حفارات عاملة مقارنة مع 674 قبل عام.

وارتفع عدد منصات الحفر بواقع 76 منذ الأسبوع الذي انتهى في الأول من يوليو في أطول موجة زيادة أسبوعية منذ أبريل 2014، بعدما لامست أسعار الخام الأميركي مستوى 50 دولاراً للبرميل.

وواصلت شركات الطاقة إضافة حفارات جديدة على الرغم من هبوط الأسعار دون مستوى 40 دولاراً للبرميل هذا الشهر، لكن محللين عدلوا توقعات نمو عدد الحفارات بالخفض.

عقود آجلة

ارتفعت العقود الآجلة لخام النفط بنحو 10دولارات أو ما يعادل نحو 25 % في ما يزيد على أسبوعين بقليل بفعل تكهنات بأن المملكة العربية السعودية وأعضاء آخرين من البارزين في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) سيتوصلون الشهر المقبل إلى اتفاق لتثبيت الإنتاج مع الدول غير الأعضاء في المنظمة .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.