النفط يرتفع ويتجه لتكبد سادس تراجع أسبوعي

طاقة و نفط
8 أغسطس 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
النفط يرتفع ويتجه لتكبد سادس تراجع أسبوعي

171  - مجلة مال واعمال

عوضت أسعار النفط في العقود الآجلة بعض خسائرها أمس، بعدما أنهت الجلسة السابقة عند أدنى مستوياتها في أشهر عدة، لكنها لا تزال متجهة لإنهاء الأسبوع على هبوط تزيد نسبته على أربعة في المئة.

ويواجه مزيج برنت والخام الأميركي سادس خسارة أسبوعية على التوالي في أطول موجة هبوط من نوعها منذ بداية العام.

وقال محللون، إنه لا توجد فرصة تذكر لأن تشهد الأسعار تحركات كبيرة صعوداً أو هبوطاً.

وارتفع سعر خام برنت في العقود الآجلة 40 سنتاً إلى 49.92 دولاراً للبرميل خلال التعاملات بعد وصوله إلى أدنى مستوياته في ستة أشهر في الجلسة السابقة.

ويتجه خام القياس العالمي لإنهاء الأسبوع على خسائر نسبتها 4.7% في أكبر هبوط أسبوعي منذ مارس.

وارتفع سعر الخام الأميركي 35 سنتاً إلى 45.01 دولاراً للبرميل خلال التعاملات بعد هبوطه أكثر من دولار يوم الخميس حين بلغ أدنى مستوياته في أربعة أشهر ونصف الشهر.

وقد تقدم بيانات الوظائف الأميركية مؤشراً قوياً إلى الموعد الذي قد يرفع فيه مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة للمرة الأولى في نحو عشر سنوات.

وتنقسم السوق بين من يتنبأ رفع أسعار الفائدة الشهر المقبل ومن يتوقع تأجيلها حتى ديسمبر.

وإلى جانب وفرة المعروض العالمي فإن العامل الرئيس الآخر في دفع أسعار الخام للهبوط من مستوياتها المرتفعة هذا العام التي سجلتها في مايو هو القلق بشأن الطلب على النفط في الصين مع تباطؤ نمو ثاني اكبر اقتصاد في العالم.

مشاريع استثمارية

إلى ذلك أعلنت هيئة استثمار محافظة كركوك، عن عقدها اتفاقاً مبدئياً مع شركة «غاز مصر الوطنية»، على تنفيذ مشاريع استثمارية بمجال الغاز في كركوك، ضمن قانون الاستثمار العراقي، فيما بين ممثل الشركة أنها تتطلع للدخول إلى سوق الاستثمار في كركوك إلا أن قانون الاستثمار العراقي لا يلبي الطموح.

وقال رئيس هيئة استثمار كركوك فلاح البزاز، في تصريح صحافي، إن «وفداً من شركة غاز مصر الوطنية زار كركوك للاطلاع على واقع الاستثمار فيها، والدخول في مجال استثمار الغاز».

اتفاق مبدئي

وأضاف البزاز أن «هيئة الاستثمار عقدت اتفاقاً مبدئياً مع الشركة المصرية على استثمار الغاز في كركوك وتنفيذ مشاريع استثمارية ضمن قانون الاستثمار العراقي»، مشيراً إلى أن «الشركة متخصصة في مجال استثمار الغاز ويمكنها التوصل مع شركة غاز الشمال إلى تعاون وتطوير واقع الغاز».

من جانبه، قال ممثل الشركة المصرية في العراق حسنين محمد حسنين، إن «الشركة تتطلع إلى دخول سوق الاستثمار في كركوك التي تعتبر واحدة من المحافظات الجاذبة للاستثمار في العراق».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.