النفط يرتفع من أدنى مستوى في 7 أشهر مع تهديد روسيا بوقف التصدير

8 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ سنتين
النفط يرتفع من أدنى مستوى في 7 أشهر مع تهديد روسيا بوقف التصدير

مجله مال واعمال – دبي

ارتفعت أسعار النفط الخام بنحو 1 في المائة اليوم الخميس بعد أن هبطت إلى أدنى مستوى لها في سبعة أشهر في الجلسة السابقة بعد أن هددت روسيا بوقف صادرات النفط والغاز إلى بعض المشترين.

جاءت هذه الزيادة في الأسعار على الرغم من الزيادة المفاجئة في مخزونات الخام الأمريكية الأسبوع الماضي والمخاوف من أن تمديد الصين لإجراءات إغلاق COVID-19 سيبطئ النشاط الاقتصادي العالمي ويضر بالطلب على الوقود.

قالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات الخام الأمريكية ارتفعت بنحو 9 ملايين برميل الأسبوع الماضي بسبب مزيج من زيادة الواردات والإصدارات المستمرة من احتياطيات الطوارئ الحكومية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.17 دولار أو 1.3 بالمئة إلى 89.17 دولار للبرميل بحلول الساعة 11:37 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1537 بتوقيت جرينتش) بينما تداول خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.65 دولار أو 2 بالمئة مرتفعا عند 83.59 دولار.

يوم الأربعاء، انخفض كلا الخامين القياسيين بأكثر من 5 في المائة ليغلق عند أدنى مستوياتهما منذ منتصف إلى أواخر يناير.

لقيت الأسعار بعض الدعم من تهديد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوقف صادرات النفط والغاز إذا فرض المشترون الأوروبيون حدودًا قصوى للأسعار.

اقترح الاتحاد الأوروبي وضع حد أقصى لأسعار الغاز الروسي، مما يزيد من مخاطر التقنين هذا الشتاء إذا نفذت موسكو تهديدها. أوقفت شركة غازبروم الروسية بالفعل التدفقات من خط أنابيب الغاز نورد ستريم 1، وقطعت نسبة كبيرة من الإمدادات إلى أوروبا.

اقترح وزير الطاقة البلجيكي وضع حد أقصى لأسعار الغاز بالجملة بدلاً من الواردات الروسية فقط.

وقالت بريطانيا أيضا إنها ستضع حدا أقصى لفواتير الطاقة الاستهلاكية لمدة عامين.

أدت المخاوف بشأن صحة الاقتصاد العالمي وتوقعات انخفاض الطلب على الوقود إلى انخفاض حاد في أسعار النفط في الجلسة السابقة.

قال المحلل في ساكسو بنك، أولي هانسن، إن الانخفاض كان “مدفوعًا بمخاوف الطلب المستمرة المتعلقة بخطر ارتفاع معدلات النمو القاتل من البنوك المركزية التي تكافح التضخم الجامح واستمرار الصراع الاقتصادي في الصين بسبب سياسة COVID-zero”.

مددت تشنغدو الصينية الإغلاق لغالبية سكانها الذين يزيد عددهم عن 21 مليونًا لمنع المزيد من انتقال COVID-19، بينما طُلب من ملايين آخرين في أجزاء أخرى من البلاد تجنب السفر خلال العطلات القادمة.

رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 75 نقطة أساس غير مسبوقة وأشار إلى مزيد من الارتفاعات، مع إعطاء الأولوية لمكافحة التضخم حتى في الوقت الذي يتجه فيه اقتصاد الكتلة نحو ركود شتاء محتمل.

قال جيه بي مورجان إن أوبك + قد تحتاج إلى خفض الإنتاج بمقدار مليون برميل يوميًا “لوقف الزخم الهبوطي في الأسعار وإعادة تنظيم الأسواق المادية والورقية التي تبدو غير متصلة”.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بقيادة روسيا، والمعروفين مجتمعين باسم أوبك +، هذا الأسبوع على خفض إنتاجهم 100 ألف برميل يوميا في أكتوبر تشرين الأول.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.