النفط يحاول الإفلات من ضغوط التخمة

طاقة و نفط
2 يناير 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
النفط يحاول الإفلات من ضغوط التخمة

355 - مجلة مال واعمال

يستهل النفط أولى تعاملات العام الجديد، محاولاً الإفلات من ضغوط التخمة، وتوقعات التباطؤ الاقتصادي العالمي.
وسجلت أسعار النفط ارتفاعاً طفيفاً في ختام تعاملات، أول أمس الاثنين، قبل عطلة العام الجديد، أمس، في ظل التفاؤل بتوصل الولايات المتحدة والصين إلى اتفاق تجاري وشيك.
وصعد برنت 59 سنتاً، أو ما يعادل 1.1%، ليبلغ في التسوية 53.80 دولار للبرميل، وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط؛ وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي بمقدار 0.8 دولار، أي بنسبة 0.2% إلى 45.41 دولار للبرميل تسليم فبراير/‏شباط المقبل.
في الوقت نفسه، أنهت أسعار النفط تعاملات ديسمبر/‏كانون الأول الماضي بانخفاض نسبته 9% تقريباً، مقارنة بمستواها في بداية الشهر. كما أنهت الأسعار في تعاملات العام الماضي بتراجع 2.9%، مقارنة بمستواها في بداية 2018.
وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إلى جانب حلفائها من الدول النفطية من خارج أوبك، قد اتفقوا في وقت سابق من شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي على خفض إنتاجهم بمقدار 1.2مليون برميل يومياً، اعتباراً من بداية 2019؛ بهدف تعزيز الأسعار.
وأظهرت بيانات حكومية، أن إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة بلغ مستوى جديداً؛ هو الأعلى على الإطلاق، متجاوزاً 11.5 مليون برميل يومياً في أكتوبر/‏تشرين الأول.
وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في تقرير شهري: إن إنتاج الخام الأمريكي ارتفع 79 ألف برميل يومياً في أكتوبر/‏تشرين الأول إلى 11.537 مليون برميل يومياً.
وعدلت الإدارة بياناتها لإنتاج النفط في سبتمبر/‏أيلول بالخفض 17 ألف برميل يومياً إلى 11.458 مليون برميل يومياً. وسجلت أسعار الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة خلال ديسمبر/‏ كانون الأول الماضي أسوأ أداء لها في مثل هذا الشهر من أي عام منذ 27 عاماً، على خلفية تراجع الطلب؛ بسبب توقعات الأرصاد الجوية، التي تشير إلى أن الطقس سيكون أفضل من المعتاد في مثل هذا الوقت من العام.
و تراجعت أسعار التعاقدات الآجلة للغاز الطبيعي خلال الشهر الحالي بنسبة 33%، وهو أكبر تراجع لها في مثل هذا الشهر منذ 1991. وبدد تراجع الأسعار خلال الشهر الماضي، المكاسب التي حققها الغاز الطبيعي خلال الشهرين السابقين، والارتفاع الكبير لها في نوفمبر/‏تشرين الثاني الماضي؛ عندما أدت موجة طقس بارد في كبرى المدن الأمريكية إلى اقتراب سعر الغاز من 5 دولارات لكل مليون وحدة حرارية.
وأظهرت بيانات أولية من وزارة التجارة والصناعة والطاقة في كوريا الجنوبية، أمس الثلاثاء، أن واردات البلاد من النفط الخام انخفضت 9.5%على أساس سنوي في ديسمبر/‏كانون الأول، لتصل إلى 90.3 مليون برميل. وتشير بيانات مؤسسة النفط الوطنية إلى أن إجمالي واردات كوريا الجنوبية من النفط الخام ارتفع 0.7 في المئة على أساس سنوي في نوفمبر/‏تشرين الثاني إلى 95.3 مليون برميل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.