النفط يتراجع بضغط إبقاء «أوبك» على إنتاجها مرتفعاً

admin
طاقة و نفطقطاعات اقتصادية
admin9 يونيو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
النفط يتراجع بضغط إبقاء «أوبك» على إنتاجها مرتفعاً
542

هبطت أسعار النفط الخام أمس مع تراجع واردات الصين من الوقود تراجعاً حاداً واستيعاب الأسواق قرار أوبك الإبقاء على سقف الإنتاج دون تغيير في خطوة قال محللون إنها ستؤدي إلى استمرار وفرة المعروض بالسوق بقية العام.

وأشارت بيانات رسمية إلى أن الصين أكبر مستورد صاف للنفط اشترت كميات من النفط الخام في مايو تقل نحو 25 بالمئة عن الشهر السابق.

وهبطت واردات الصين من منتجات النفط أيضاً بما يزيد قليلاً عن ستة بالمئة في حين تراجعت صادراتها من تلك المنتجات عشرة بالمئة.

وجاءت البيانات الصينية بعد أن اتفقت أوبك يوم الجمعة الماضية على إبقاء إنتاجها من النفط عند مستويات تفوق كثيراً مستوى الطلب الحالي وهو ما يؤدي إلى تفاقم تخمة في السوق تخزن فيها ملايين البراميل من النفط الخام في صهاريج دون أن تجد لها مشترياً.

عقود برنت

ونزل سعر برنت في عقود يوليو إلى 62.70 دولارا للبرميل أمس قبل أن يتعافى إلى نحو 62.90 دولارا للبرميل خلال التعاملات بانخفاض 41 سنتاً.

وتراجع سعر الخام الأميركي 45 سنتاً إلى 58.68 دولارا للبرميل.

وقال بعض المحللين إنهم يتوقعون نزول أسعار النفط في أعقاب اجتماع أوبك مع تجاوز المعروض الطلب تدريجياً في كثير من الأسواق.

سلة

انخفضت أسعار سلة «أوبك» يوم الجمعة الماضية الى 58.61 دولاراً .

وتضم السلة خامات مربان الإماراتي ومزيج صحارى الجزائري والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي بجانب خامات التصدير الكويتي و السدر الليبي و بوني الخفيف النيجيري والبحري القطري و العربي الخفيف السعودي و الفنزويلي ميراي و جيراسول الانغولي و اورينت الأكوادوري.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.