النفط يتخطى 50 دولاراً مدعوماً باتفاق خفض الإنتاج

طاقة و نفط
5 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
النفط يتخطى 50 دولاراً مدعوماً باتفاق خفض الإنتاج

6

ارتفعت أسعار النفط الخام لأعلى مستوى، منذ أغسطس الماضي، متخطية 50 دولاراً للبرميل أمس، مدعومة باتفاق مصدري النفط على خفض الإنتاج، الذي رحب به مجلس الوزراء السعودي أمس، رغم تحذير محللين من أن مشكلة فائض المعروض المستعصية قد تكبح موجة صعود أطول أجلاً.

ورحب مجلس الوزراء السعودي أمس، بالاتفاق الذي تم التوصل إليه في الجزائر الأسبوع الماضي، بشأن تجميد إنتاج النفط وقال، إنه يأمل في المزيد من التعاون بين الدول المنتجة للخام داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» وخارجها للحفاظ على مصالح المنتجين والمستهلكين.

وقال المجلس في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية: أكد المجلس حرص المملكة على استقرار السوق البترولية الدولية، لما هو في صالح الدول المنتجة والدول المستهلكة والصناعة البترولية والاقتصاد العالمي.

وأضاف البيان أن المملكة على استعداد للمساهمة في أي عمل جماعي لتحقيق هذا الهدف.

وزادت أسعار التعاقدات الآجلة لبرنت 42 سنتاً إلى 50.61 دولاراً للبرميل في الساعة 0913 بتوقيت غرينتش مرتفعة من أقل مستوى خلال الجلسة عند 49.74 دولاراً.

وصعدت أسعار التعاقدات الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 37 سنتاً إلى 48.61 دولاراً للبرميل متعافية من أقل مستوى خلال أمس عند 47.78 دولاراً.

وقالت أوبك الأسبوع الماضي، إنها ستخفض الإنتاج إلى نطاق بين 32.5 مليوناً و33 مليون برميل يومياً من مستوى الإنتاج الحالي البالغ 33.5 مليون دولار على أن يتم الاتفاق على التفاصيل في اجتماع المنظمة في نوفمبر المقبل.

ومن المحتمل أن يصل إنتاج أوبك من النفط إلى 33.60 مليون برميل يومياً في سبتمبر من مستوى معدل بلغ 33.53 مليون برميل يومياً في أغسطس الماضيين، وهو أعلى مستوى لها في التاريخ الحديث حسبما وجد مسح لرويترز يوم الجمعة الماضي.

ليبيا

قالت شركة الخليج العربي للنفط «أجوكو» الليبية أمس، إن إنتاجها من النفط الخام ارتفع إلى 320 ألف برميل يومياً من 290 ألف برميل يومياً في أواخر الأسبوع الماضي.

وقال عمران الزوي المتحدث باسم أجوكو، إن تلك الزيادة جاءت بعدما ارتفع الإنتاج من حقل السرير إلى نحو 200 ألف برميل يومياً، بينما وصل إنتاج حقل النافورة إلى 29 ألف برميل يومياً. وأضاف أن أجوكو تستطيع تحقيق مستوى الإنتاج المستهدف لنهاية العام عند 350 ألف برميل يومياً إذا تم استئناف الإنتاج من حقل البيضاء.

إيران

قال مصدران مطلعان إن إجمالي مبيعات إيران من النفط الخام والمكثفات بلغت نحو 2.8 مليون برميل يومياً على الأرجح في سبتمبر الماضي، لتتماشى تقريباً مع ذروتها في 2011 قبل فرض العقوبات على البلد العضو في «أوبك».

وجاء ارتفاع الصادرات عن مستواها في أغسطس البالغ نحو 2.5 مليون برميل يومياً مدعوماً في الأساس بالمكثفات، وهي نوع من النفط الخفيف المستثنى من حصص إمدادات أوبك.

وذكر المصدران أن إيران باعت 600 ألف برميل يومياً من المكثفات في سبتمبر من بينها نحو 100 ألف برميل يومياً، جرى تصديرها من المخزونات من أجل تلبية الطلب القوي في آسيا.

وأضافا أن صادرات الخام في سبتمبر زادت قليلاً عن مستواها في الشهر السابق لتصل إلى نحو 2.2 مليون برميل يومياً.

وفي إطار اتفاق مفاجئ توصلت إليه أوبك الأسبوع الماضي جرى السماح لإيران- إلى جانب ليبيا ونيجيريا- بالإنتاج «بالمستويات القصوى المعقولة» في إطار أي قيود للإنتاج، غير أن إيران فاجأت الأسواق بزيادة إنتاجها النفطي بوتيرة أسرع من المتوقع ليصل إلى 3.63 ملايين برميل يومياً في أغسطس.

وأعلنت «أوبك» أن سعر سلة خاماتها ارتفع يوم الجمعة الماضي إلى 44.63 دولاراً للبرميل مقارنة بسعر اليوم السابق، الذي بلغ 44.34 دولاراً للبرميل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.