النفط لأعلى مستوى في خمسة أشهر وسط تراجع المعروض العالمي

طاقة و نفط
16 سبتمبر 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
النفط لأعلى مستوى في خمسة أشهر وسط تراجع المعروض العالمي
355

صعدت أسعار النفط في تعاملات  ليتجاوز برنت حاجز 55 دولاراً للمرة الأولى منذ نحو 5 أشهر، بدعم تراجع المعروض في الأسواق العالمية، وذلك لتحسن آفاق الطلب.
وسجل خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 25 سنتاً أو 0.45% إلى 55.71 دولار للبرميل، كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 18 سنتاً أو 0.36% إلى 50.07 دولار للبرميل، ليسجل أعلى مستوياته في أربعة أشهر.

وبلغت مكاسب عقود برنت أكثر من عشرة دولارات للبرميل في ثلاثة أشهر لتقترب من مستوياتها في بداية العام فيما يرجع جزئياً إلى ضعف الدولار، فيما يتجه الخام الأمريكي للصعود نحو 5% بدعم من استئناف تشغيل مصاف بعد الإعصار هارفي ومؤشرات أقوى على الطلب.
وجاءت المكاسب التي حققها النفط بعد تقرير صادر عن وكالة الطاقة الدولية رفع توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2017 إلى 1.6 مليون برميل يوميا من 1.5 مليون برميل يومياً.
وقالت وكالة الطاقة الدولية إن الفائض العالمي من النفط بدأ في التقلص بفعل نمو أقوى من المتوقع للطلب الأوروبي والأمريكي في الوقت الذي تنخفض فيه إمدادات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين غير أعضاء في المنظمة.

وتأتي مكاسب النفط هذا الأسبوع على الرغم من بيانات تشير إلى زيادة كبيرة في مخزونات النفط الأمريكية بعد الإعصار هارفي.
وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية الأسبوع الماضي بمقدار 5.9 مليون برميل، بما يتجاوز التوقعات.
وبدوره قال بوب دادلي الرئيس التنفيذي لشركة بي.بي إنه من المتوقع أن تستقر أسعار النفط بين 50 و60 دولاراً للبرميل في الوقت الذي تنخفض فيه تخمة المخزونات العالمية بعد اتفاق بين أوبك ومنتجين آخرين على تقليص الإنتاج.

وأكد دادلي: «يستغرق الأمر دائماً بعض الوقت لكي تنخفض المخزونات. لكن على صعيد اتفاق أوبك والمنتجين غير الأعضاء في المنظمة، ومن كل ما نراه، هناك التزام واسع ومستويات المخزون تنخفض.
لا نتوقع ارتفاعاً في الأسعار ولا نتوقع انخفاضاً كبيراً في الأسعار. لذا نحاول جميعاً تلمس طريقنا في هذا العالم بين 50 و60 دولاراً وأتوقع أن يستمر ذلك».

وتخفض منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون آخرون من بينهم روسيا إنتاج النفط بنحو 1.8 مليون برميل يومياً حتى مارس/ آذار المقبل في مسعى لدعم الأسعار عبر تقليص تخمة النفط الخام في الأسواق العالمية.
في المقابل،قال بنك اتش.اس.بي.سي إنه خفض توقعاته لمتوسط سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في 2017 إلى 54.4 دولار للبرميل من 55 دولاراً، كما خفض تقديراته لسعر الخام في الربع الثالث من العام الحالي إلى 52 دولاراً للبرميل من 54 دولاراً.
غير أن البنك أبقى توقعاته لمتوسط أسعار برنت في عامي 2018 و2019 عند 65 دولاراً و70 دولاراً للبرميل على الترتيب.

في سياق آخر، قال مسؤول كبير بالوحدة البرازيلية لرويال داتش شل إن الشركة ستستثمر ملياري دولار سنوياً في البرازيل حتى 2020.
وأضاف المسؤول إن الخطة الاستثمارية لا تشمل عروضاً محتملة لمناطق لاستكشاف النفط ستطرحها الحكومة في مزادات في سبتمبر /أيلول وأكتوبر/ تشرين الأول.

وأكد أن الشركة أنتجت في المتوسط 325 ألف برميل يومياً من المكافئ النفطي في الربع الأول من العام.
إلى ذلك قال عاملان في حقل الشرارة النفطي في ليبيا الخميس الماضي إن الحقل ينتج نحو 180 ألف برميل يومياً أو ما يقل بمقدار 100 ألف برميل يومياً عن مستويات الانتاج مؤخراً.
وأضافا إن منشأة على مسافة نحو40 كيلومتراً من الحقل أغلقت بسبب ضعف الأمن وهو ما يعرقل تعافي الإنتاج بعد أن أعيد فتح الحقل عقب رفع الحصار عن خط أنابيب في وقت سابق هذا الشهر.(وكالات)

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.