النفط قرب أقل سعر في 6 سنوات

طاقة و نفط
18 أغسطس 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
النفط قرب أقل سعر في 6 سنوات

53  - مجلة مال واعمال

هبطت أسعار النفط أمس لتقترب من أقل مستوى في ستة أعوام بفعل بيانات أظهرت أن اقتصاد اليابان ثالث أكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم انكمش في الربع الثاني من العام.

وتفاقمت توقعات تخمة المعروض في الأسواق العالمية بعد زيادة أسبوعية جديدة لعدد منصات الحفر في الولايات المتحدة مما يشير إلى نمو الانتاج فضلاً عن تسجيل سلطنة عمان معدل إنتاج قياسياً تجاوز المليون برميل يومياً في يوليو.

وخلال التعاملات نزل سعر الخام الأميركي تسليم سبتمبر 36 سنتاً إلى 42.14 دولارا للبرميل ليقترب من أدنى مستوى له في أكثر من ستة أعوام.

وارتفع سعر خام برنت تسليم أكتوبر تشرين الأول 22 سنتاً إلى49.41 دولارا للبرميل وكان قد نزل في وقت سابق إلى أقل مستوى خلال التعاملات عند 48.35 دولارا بفارق طفيف عن أدنى مستوى في ستة أعوام 45.19 دولارا وحل أجل عقد سبتمبر يوم الجمعة الماضية.

قلق الإمدادات

وعلى مدار الأسبوعين الماضيين نزل سعر الخام الأميركي أكثر من عشرة بالمئة بسبب المخاوف بشأن الإمدادات في الولايات المتحدة.

وتراجع برنت بوتيرة أبطأ بلغت نحو أربعة بالمئة.

وهبطت أسعار النفط في بداية التعاملات الآسيوية أمس بعد انكماش الاقتصاد الياباني

نتيجة تراجع الصادرات وانفاق المستهلكين مما زاد من المخاوف من أن تكون أكبر اقتصادات في آسيا بدأت بالتباطؤ في نفس الوقت.

وخلال التعاملات بلغ سعر النفط الخام الأميركي 42.07 دولارا للبرميل متراجعاً 43 سنتاً عن سعر إغلاقه السابق وقرب أدنى مستوى له منذ أكثر من ستة أعوام.

التعاقدات الآجلة

وهبطت أسعار التعاقدات الآجلة لخام برنت 50 سنتاً إلى 48.69 دولارا للبرميل ولكنها مازالت بعيدة بعض الشيء عن أدنى مستوى في 2015 عندما سجلت 45.19 دولارا.

وهبط الاقتصاد الياباني ثاني أكبر اقتصاد في آسيا والثالث على العالم بمعدل سنوي بلغ 1.6% في الفترة من ابريل إلى يونيو مع هبوط الصادرات وتقليص المستهلكين انفاقهم.

ويقول محللون إن التباطؤ في اقتصاد الصين وهو أكبر اقتصاد في آسيا وتأثيره على المنطقة زاد أيضاً من فرصة أن أي زيادة في النمو في الفترة من يوليو حتى سبتمبر ستكون متواضعة.

وتأتي تلك البيانات الاقتصادية الضعيفة في وقت مازال فيه انتاج النفط حول العالم مرتفعا عند مستويات قياسية أو بالقرب منها.

عقوبات إيران

وقال بنك (ايه.ان.زد) أمس «من المتوقع أن ترفع أوبك الانتاج إلى 33 مليون برميل يومياً بعد رفع العقوبات الدولية عن إيران.

وزادت عُمان أيضاً وهي أكبر منتج للنفط خارج أوبك في الشرق الأوسط انتاجها. وأنتجت عُمان مليون برميل يومياً في يوليو بزيادة 0.5% عن مستوى الانتاج اليومي في يونيو.

ومازال الانتاج في روسيا والولايات المتحدة قرب مستويات قياسية أيضاً.

خام عمان

وهبط سعر تسوية العقد الآجل لخام عمان ـ تسليم أكتوبر المقبل ـ لدى تداوله في بورصة دبي للطاقة أمس 0.87 دولار للبرميل مقارنة بسعر تسويته السابق ليبلغ 48.49 دولارا خلال التعاملات.

وتهدف بورصة دبي للطاقة ـ وهي أول بورصة دولية في منطقة الشرق الأوسط لعقود الطاقة الآجلة والسلع ـ إلى تزويد شركات إنتاج النفط والمتداولين والعملاء المهتمين بالأسواق التي تقع شرق السويس بأسعار تتسم بالشفافية للنفط الخام.

سلة «أوبك»

تراجعت أسعار سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» يوم الجمعة الماضية إلى 46.62 دولارا للبرميل مقارنة بسعر اليوم السابق والذي وصل إلى 47.29 دولارا.

وتضم السلة 12 نوعاً هي مربان الإماراتي ومزيج صحارى الجزائري والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف و”التصدير” الكويتي والسدر الليبي وبوني النيجيري والبحري القطري والعربي الخفيف السعودي والفنزويلي وجيراسول الأنغولي وأورينت الأكوادوري.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.