النفط الصخري يغير تركيبة معادلة النفط بالأسواق العالمية

admin
دولي
admin26 نوفمبر 2013آخر تحديث : منذ 10 سنوات
النفط الصخري يغير تركيبة معادلة النفط بالأسواق العالمية

556911119قريبا قد يبدأ النفط الصخري بإحداث تغيير في رأس قائمة كبار المنتجين، فحسب وكالة الطاقة الدولية ستصبح الولايات المتحدة عام 2015، أكبر منتج في العالم، لتسبق بذلك السعودية، حيث نما الإنتاج الأميركي بـ50% منذ عام 2008، في حين تقلصت الإيرادات في نفس الفترة بـ20%.
ومنذ 18 عاما تفوق إنتاج النفط للمرة الأولى على الاستيراد في أكتوبر الماضي، حين بلغ متوسطه اليومي 7.7 مليون برميل، بينما تراجعت الواردات إلى 7.6 مليون برميل يوميا.
ولطالما أبدت السعودية ترحيبها بنمو الإنتاج العالمي من النفط أيا كان مصدره، وأوضحت سابقا أنها لا تخطط لزيادة طاقتها الإنتاجية القصوى، كما أن الإمارات بدورها أجلت رفع قدرتها الإنتاجية إلى 3.5 مليون برميل من عام 2017 إلى عام 2020.
لكن، وبالرغم من التوقعات المتفائلة للإنتاج النفطي الأميركي على المدى المتوسط، إلا أن وكالة الطاقة توقعت بلوغ إنتاج النفط الصخري الأميركي ذروته عام 2020، ليبدأ بالهبوط مجددا.
وحتى موعد تغيير مواقع المنتجين، ستبقى السعودية أكبر مصدر للمنتجات النفطية، حيث بلغ معدل تصديرها اليومي هذا العام 7.6 مليون برميل بينما صدرت أمريكا 1.9 مليون برميل.
وفي ضوء الآراء المتناقضة حول استدامة الإنتاج الصخري الأميركي على المدى البعيد، وهل هي ثورة أم طفرة، تبقى جميع الأعين في حالة ترقب لتداعيات الإنتاج الصخري الأميركي ليس فقط على أسواق النفط، ولكن أيضا على صعيد المعادلات الجيوسياسية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.