النفط الخام يرتفع بسبب توقعات السحب من المخزون ومخاطر الشرق الأوسط

mall2
قطاعات اقتصاديةطاقة و نفط
mall226 يونيو 2024آخر تحديث : منذ 7 أيام
النفط الخام يرتفع بسبب توقعات السحب من المخزون ومخاطر الشرق الأوسط

مجلة مال وأعمال – دبي

ارتفعت أسعار النفط خلال التعاملات الآسيوية يوم الأربعاء على الرغم من قفزة مفاجئة في المخزونات الأمريكية، مدفوعة بالمخاطر الجيوسياسية الناجمة عن الصراع في الشرق الأوسط وتوقعات انخفاض المخزون في نهاية المطاف خلال موسم ذروة الطلب في الربع الثالث، وفقا لرويترز.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 41 سنتا، أو 0.48 بالمئة، إلى 85.42 دولارا للبرميل بحلول الساعة 9:13 صباحا بتوقيت السعودية. وربحت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 46 سنتا، أو 0.57 بالمئة، إلى 81.29 دولار للبرميل.

“يبدو أن السوق تتجاهل مخاوف الطلب في الوقت الحالي، وتتوقع انخفاضًا في المخزون في ذروة موسم الطلب في الربع الثالث. وقال سوفرو ساركار، رئيس فريق قطاع الطاقة في بنك DBS، إن أرقام المخزون الرسمية لإدارة معلومات الطاقة اليوم ستوفر للسوق المزيد من المؤشرات حول هذا الاتجاه.

أفاد معهد البترول الأمريكي أن مخزونات النفط الخام الأمريكية ارتفعت بمقدار 914 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 21 يونيو، وفقًا لمصادر السوق المطلعة على البيانات. ويتوقع محللون استطلعت رويترز آراءهم انخفاض مخزونات الخام بنحو 3 ملايين برميل الأسبوع الماضي.

من المقرر صدور البيانات الرسمية للحكومة الأمريكية من إدارة معلومات الطاقة حول مخزونات النفط والوقود في الساعة 5:30 مساءً بتوقيت السعودية.

على الرغم من الضغوط على المدى القريب الناجمة عن ارتفاع الدولار وبيانات مخزونات النفط الخام الأمريكية الهبوطية، فمن المرجح أن تجد السوق الدعم على خلفية التخفيضات المستمرة من منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، المعروفة باسم أوبك +، والطلب الموسمي القوي. وقال وارن باترسون، رئيس استراتيجية السلع في آي إن جي، خلال الربع الثالث.

“يشير رصيدنا إلى أن السوق (العالمية) ستشهد عجزًا بنحو 1.5 مليون برميل يوميًا في الربع الثالث بسبب استمرار تخفيضات أوبك + والطلب الموسمي القوي الذي نشهده عادة في الربع الثالث. وأضاف: “إننا نشهد بالفعل علامات على التشدد مع وجود سوق مادية أقوى في بحر الشمال”.

ويقول المحللون إن القوة في أسعار الأشهر الأولى تشير أيضًا إلى الطلب الفعلي القوي على النفط، وهو ما يعد بمثابة نعمة للأسعار على المدى القريب. وكانت أسعار خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط لشهر أغسطس أعلى بنحو 80 سنتا للبرميل عن أسعار سبتمبر.

وكتب محللو جي بي مورجان في مذكرة للعملاء: “تشير مؤشرات سوق النفط الرئيسية إلى أن انتعاش الخام يعكس سوقًا مادية أساسية أقوى. وقد تعزز التراجع في هياكل برنت وغرب تكساس الوسيط في الجلسات الأخيرة، مع أقوى فروق زمنية رئيسية عبر جميع الفترات منذ أواخر أبريل”.

وقال ساركار من DBS إنه بالإضافة إلى ذلك، فإن المخاطر الجيوسياسية المتزايدة مع هجمات الحوثيين في البحر الأحمر وتصاعد الأعمال العدائية بين إسرائيل وحزب الله في لبنان تؤدي أيضًا إلى ارتفاع أسعار النفط.

وتشن جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على الممرات الملاحية منذ نوفمبر تشرين الثاني قائلة إنها تضامن مع الفلسطينيين في غزة في الحرب بين إسرائيل وحماس.

وقد أدى ذلك إلى تعطيل الشحن في ممر البحر الأحمر، مما أثار المخاوف بشأن تدفق الشحن.

وأغرق الحوثيون حتى الآن سفينتين واستولوا على أخرى، وقالوا يوم الثلاثاء إنهم استخدموا صاروخا لضرب سفينة في بحر العرب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.