«المواشي»: حققنا أرباحاً قياسية للسنة الثالثة

أخبار الشركات
31 مارس 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
«المواشي»: حققنا أرباحاً قياسية للسنة الثالثة
medium_2018-03-31-1a7d7ed583

أعلن رئيس مجلس إدارة شركة نقل وتجارة المواشي بدر السبيعي، أن الشركة استطاعت تحقيق أرباح قياسية للسنة الثالثة على التوالي بلغ مجموعها 4ر10 مليون دينار كويتي «نحو 32ر34 مليون دولار أمريكي».
وأضاف السبيعي في بيان صحفي اليوم السبت، بمناسبة انعقاد الجمعية العمومية للشركة أمس الأول الخميس أن موجودات الشركة ارتفعت بنسبة 55 في المئة في الفترة ذاتها على الرغم من الظروف الصعبة.
وأوضح أن هناك أنشطة وأعمالا نفذت خلال عام 2017 سواء في مركز الشركة الرئيسي أو فروعها بالإمارات وأستراليا، ساهمت في تطوير الأداء وتحقيق الاستراتيجيات التي ستعود حتما بالفائدة المستدامة على المستهلكين والمساهمين مستقبلا.
وذكر أن الشركة أعادت هيكلة شركتها التابعة في الإمارات ما مكنها من التحول إلى الربحية بفضل الجهود التي قامت بها الإدارة التنفيذية كما عدلت شركتها التابعة في أستراليا بما ينعكس إيجابا على الأداء العام للمجموعة.
وبين أن من المهم عدم إغفال الدور الأساسي والمحوري الذي تقوم به شركة «المواشي» في دعم الاقتصاد المحلي وتعزيز الأمن الغذائي الوطني والعمل على استقرار أسعار اللحوم في السوق المحلي رغم عدم حصول الشركة على أي نوع من أنواع الدعم من الحكومة سواء كان ماديا أو دعما للأعلاف أو للأدوية البيطرية.

المنافسة القوية
ولفت السبيعي إلى أن الشركة حققت نتائجها وسط المنافسة القوية التي يشهدها هذا القطاع محليا وإقليميا مشيرا إلى التزام الشركة بتعزيز الكفاءة التشغيلية بنجاح لتحقيق الأهداف بما يعود بالمنفعة على المستهلكين وعوائد أفضل للمساهمين.
من جانبه قال الرئيس التنفيذي للشركة أسامة بودي إن سنة 2017 كانت استثنائية لعدة أسباب منها ارتفاع أسعار الأغنام في أستراليا بنسبة وصلت إلى 30 في المئة والارتفاع في أسعار صرف العملة والكلفة التشغيلية للنقل البحري وأسعار الوقود.
وأضاف بودي أنه على الرغم من كل هذه الأسباب التي أدت إلى الارتفاع في التكلفة التشغيلية الإجمالية فإن شركة «المواشي» استطاعت تحقيق نتائج إيجابية.
وأوضح أن الشركة تواصل تنفيذ ومتابعة مشاريعها الكبرى وتلبية ما تحتاجه تلك المشاريع من تمويل وقيمته 42 مليون دينار «نحو 6ر138 مليون دولار» مثل مشروع مسلخ محافظة العاصمة وسوق الماشية المركزي المتوقع افتتاحه رسميا في الربع الثاني من عام 2018.
وذكر أن المسلخ يقع في منطقة الري على أرض مساحتها 94 ألف متر مربع يشمل مسلخا نموذجيا لذبح الماشية من أغنام وأبقار وعجول وإبل وحظائر وسوق للماشية وصالات انتظار للعملاء ومسجدا ومعارض متخصصة.
ولفت إلى مشروع بناء الباخرة الجديدة «الكويت» التي نأمل تسلمها في الربع الأخير من 2018 وتبلغ مساحتها 28 ألف متر مربع ومصممة وفق أعلى المعايير العالمية ومتوافقة مع كل الاشتراطات العالمية وتحتوي على أحد أفضل نظم التهوية للسفن بطاقة استيعابية تبلغ للرحلة الواحدة 80 ألف رأس غنم أو 15 ألف رأس من الأبقار والعجول.
وأضاف أن الباخرة من شأنها المساهمة في رفع عدد الرحلات السنوية للشركة بواقع 10 رحلات إضافية تقريبا ولدى دخولها الخدمة ستعمل على خفض التكاليف التشغيلية للنقل ومصاريف الصيانة الدورية وخفض المدة التي تستغرقها الرحلة مقارنة بالأسطول الحالي.
وقال بودي إن من المتوقع أن ينعكس أثر مشروعي «مسلخ العاصمة والباخرة الجديدة» إيجابيا في رفع كفاءة الأداء التشغيلي للشركة وعلى البيانات المالية اعتبارا من عام 2019.
وأضاف أن الشركة نجحت أيضا في تنفيذ خطتها التي وضعتها لسنة 2017 وحققت أداء تشغيليا إيجابيا ويتضح ذلك من خلال الاطلاع على إجمالي الإيرادات المتحققة العام الماضي.
وبين أن الشركة أتمت ضمن خطتها الموضوعة تنفيذ أعمال تطوير مزرعة الشركة وأعمال تطوير مصنعها وتجديد وصيانة أسطوليها البحري والبري وتجديد منافذ البيع للشركة لتواكب احتياجات المستهلكين.
وأوضح أن الإدارة التنفيذية عملت جاهدة لتحقيق أعلى العوائد الممكنة في ظل هذه الظروف الاستثنائية بما يعزز مكانة العلامة التجارية ل «المواشي» ويرفع من قيمتها المادية والمعنوية.
وقال بودي إن الشركة بدأت تنفيذ مشاريع مستدامة ذات أثر إيجابي طويل المدى وبجهود ذاتية مثل مشروع إنتاج النعيمي وإنتاج المهجن في مزرعة الشركة بالكويت وتم طرح نتاجهما فعلا في الأسواق بفضل جهود الشركة والتزاما منها بتعاليم ديننا الحنيف على حسن معاملة ورعاية الماشية وتوفير البيئة السليمة لها.
وأشار إلى نجاح الشركة في تحقيق أقل نسبة لنفوق الأغنام لسنة 2017 مقارنة بالسنوات الماضية وتعتبر هذه النسبة أقل من المعدل العالمي لنفوق الأغنام.

موظفين كويتيين
وذكر أن الشركة عينت موظفين كويتيين خلال عام 2017 شكلوا ما نسبته 67 في المئة من الموظفين الإداريين الذين تم تعيينهم العام الماضي ورعت ودعمت وشاركت في أكثر من 14 فعالية اجتماعية وخيرية خلال عام 2017.
وكانت الجمعية العامة العادية ال 43 للشركة التي عقدت بنسبة حضور 5ر73 في المئة أقرت توصية مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 5 في المئة من القيمة الاسمية للسهم.
كما أقرت الجمعية باقي البنود الواردة في جدول الأعمال وتضمنت النتائج المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017 وحققت الشركة صافي أرباح يعادل 6ر2 مليون دينار «نحو 5ر8 مليون دولار».
وصعدت موجودات الشركة بنسبة 29 في المئة عن العام الماضي لتصل إلى 66 مليون دينار «نحو 8ر217 مليون دولار» كما بلغت حقوق المساهمين 43 مليون دينار «نحو 9ر141 مليون دولار» بارتفاع نسبته 4 في المئة.
واستطاعت الشركة خلال 2017 رفع عدد الأغنام المستوردة بنسبة 11 في المئة عن الكميات التي تم استيرادها عام 2016.
وفي جولة ميدانية للصحافيين تم الاطلاع على مزارع الشركة وحظائر الماشية والأغنام والتي تمتد مساحتها الإجمالية على 4 ملايين متر مربع وشملت الجولة تفقد مصنع إعادة تدوير المخلفات الزراعية وعددا من مشاريع الشركة الأخرى.
يذكر أن «نقل وتجارة المواشي» شركة كويتية مساهمة عامة أسست عام 1973 بموجب مرسوم أميري وتعمل على نقل وتجارة المواشي وتوزيع اللحوم الطازجة والمبردة والمجمدة والمصنعة.
والشركة مدرجة في بورصة الكويت ويبلغ رأس مالها 6ر21 مليون دينار «نحو 28ر71 مليون دولار» وتعد أقدم شركة لتجارة المواشي الأسترالية في دول مجلس التعاون الخليجي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.