مجلة مال واعمال

المهندسين تعقد ورشة “المشتقات البترولية، المواصفات والادوار والضوابط”

-

عقدت لجنة الطاقة في نقابة المهندسين الاردنيين مساء الأربعاء في مجمع النقابات المهنية، حوارية بعنوان “المشتقات البترولية، المواصفات والادوار والضوابط” بحضور رئيس واعضاء اللجنة ومشاركة واسعة من الخبراء والمختصين.
وقدم الخبير في الطاقة عامر الشوبكي مقدمة في بداية الحوارية القى فيها الضوء على قطاع المحروقات والشركات العاملة في هذا القطاع واليات استيراد المحروقات ومواصفاتها ومدى مطابقتها للمواصفات الاردنية والعالمية.
وأشاد الشوابكة بوعي المواطن الاردني الذي كان اول من تنبه الى المشاكل التي احدثها زيادة نسبة الحديد والمنغنيز والضغط البخاري للمحروقات والتي ظهرت في زيادة نسبة الاستهلاك والتلف السريع لشمعات الاحتراق (البواجي) في السيارات.
بدوره قال رئيس لجنة الطاقة في النقابة المهندس محمود سلامة ان هذه الحوارية تأتي لتبادل الخبرات والخروج بتوصيات مفيدة هدفها الرئيس حماية المواطن وخدمة الوطن مؤكداً ان اللجنة قامت بدعوة كافة الجهات ذات العلاقة للمشاركة في هذه الحوارية.
واستعرض المهندس سلامة دور لجنة الطاقة وخطتها التي تهدف الى تمتين دور النقابة بالنواحي الفنية المتعلقة بالطاقة في الوطن مشيرا الى ان اللجنة تضم في عضويتها محموعة من الخبراء في الطاقة بانواعها.
وأوصى المشاركون في الحوارية بضرورة مراجعة المواصفات الفنية لجميع المشتقات النفطية لضمان عدم تكرار مشاكل مشابهة مستقبلا، ووجوب العمل على تعزيز المنظومة الرقابية الحكومية على القطاع، والعمل على تأسيس مختبرات مستقلة معتمدة للعمل على اجراء الفحوصات اللازمة.
فيما اكدت لجنة الطاقة على المسؤولية القانونية المنصوص عليها في المادة 18-ب من قانون المشتقات النفطية، والمسؤولية الاخلاقية عبر تعويض المتضررين.