مجلة مال واعمال

المهندسة علياء الحيحي… نهدف الى الغاء الفكرة السائدة حول جمود العلوم

-

اندازا اول ناد متخصص في رياضة العقل

التكنولوجيا “جمال كبير” وهو ما ادركته المهندسة علياء الحيحي   خريجة هندسة الميكاترونكس  والتي اردت ان تجمع بين امرين احبتهما وهو حب الهندسة وحب الاطفال من هنا فقد بدات مشروعها عام 2018 تحت اسم اندازا لتكون انطلاقة لمشروع تكنولوجي مميز يجمع بين التعلم والهندسة وليكون البداية لكسر الجمود ما بين الابداع والتعلم والاطفال وخاصة العلوم.

مال واعمال كان لقاء مع المهندسة علياء الحيحي والتي اكدت على ان هذا المشروع بدأ من خلال فكرة خطرت ببالها  اثناء تواجدها باحدى النوادي الرياضية ارتكزت في اساسها على ناد رياضي لتقوية العقل تشبه الى حد كبير الاندية الرياضية الخاصة بالجسم، وذلك من خلال اشتراكات شهرية وفق خيارات متعددة، من هنا جاءت فكرة  مشروع Andazaa Brain GYM وبدات  بالتجهيزات والخطط والمنهاج الذي سيرتكز عليه نادي اندازا.

وتضيف بدات المشروع متسلحة بالارادة والعزيمة ودعم اهلي الذين كانوا وما زالوا جزء لا يتجزء من المشاريع فكانوا القوة والسلاح الذي يدفعني تجاه تحقيق حلمي ولا انسى صديقاتي اللواتي دفعنني الى الامام فكان دورهم دور إيجابي وفعال ومحوري بكل خطوة اخطوها.

وعن مدى تقبل المجتمع لهذه الفكرة قالت الحيحي “طبعا الفكرة غريبة وقوبلت أحيانا باستهزاء وأحيانا برفض قطعي من باب عدم وجود وقت لدى الطلبة من خلال التزامهم بالدراسة والامتحانات ؟ أو من باب الأولويات بالتعليم.

تقاطع مال واعمال المهندسة الحيحي اذا ما الذي جعلك تستمرين في مشروعك؟

تجيب علياء الهدف الذي وضعته منذ البداية وسعي الى تغيير النظرة المسبقة عن العلوم بانها جامدة وستبقى جامدة ومملة، من هنا فقد  قررنا كسر الحاجز ودخلنا المدارس والمراكز والجمعيات بورشات تعريفية وعملية لكافة الصفوف ونزلنا بورشات علمية بسيطة بالبازارات والتجمعات وأحيانا الشوارع بالأعياد والمناسبات فقط لكسر جمود العلم وربطه مع المتعة والبساطة.

وفيما يتعلق بالصعوبات التي واجهتها قالت الحيحي” صعوبات عدة لعل اصعبها السنة الأولى التي كانت صعبة للغاية  من ناحية التطبيق وتقبل الناس الفكرة وأيضا صعبة من ناحية إستمراريتها وسط الضغوط وإستمرار الناس معك بنفس الثقة الأولى .. ففقدنا كتير علاقات وطموحات وتوفرلنا علاقات أخرى وفرص أخرى وتخلينا عن بعض الأهداف لنعزز قيم مع العلم ونكسر الحاجز بأهداف أخرى وبعدها نستكمل الهدف الرئيسي.

وتضيف حاليا أندازا تقدم عدة خدمات وورشات عملية ودورات بكافة المجالات مثل الرسم والبرمجة والشطرنج.

وأيضا نعمل على مشروع دبلومة إنترنت الأشياء دبلوم من ٣ دورات و٣ مستويات تدريجية.

كما ونقدم حصص تقوية ومتابعة مناهج المدرسية من باب التغذية الأساسية للعلم التطبيقي من خلال العلم المعرفي الموجود بمدارسنا.

وأيضا نقوم بعمل شريك مع أي طالب بأي مشروع مدرسي أو مسابقات محلية أو عالمية كمشرفين ومدربين للطالب الى ان يحقق مشروعه وفكرته وتوفقنا مؤخرا بان ندعم ونشرف على طالب بإحدى المدارس ليحصد المركز الأول بمشروع الأسطح الذكية.

اما عن الاهداف المستقبلية تقول الحيحي” هدفنا القادم باذن اللهيكون لدينا روافد من طلاب قادرين على انجاز مشاريع ضخمة من افكارهم وخيالهم ومعرفتهم.

وان ينضم لنا طلاب شغوفين للعلم والمعرفة من تلقاء نفسهم وسط انعدام الدافعية بمجتمعاتنا وننتج فردا مشبع ومستقل معرفيا.

وأيضا ننتج للسوق المحلي والعالمي ابتكارات وألعاب يتفرد فيها طلبتنا وتخدم أردننا الحبيب أولا وباقي العالم.

للتواصل مع اندازا

الإنستغرام andazaa_braingym

الفيس بوك  andazaabrain

تويتر:  andazaabraingym

ايميل: Andazacompany@Gmail.com