“المنتدى السعودي لسلامة المنتجات” يلقي الضوء على التجربة الإماراتية

معارض ومؤتمرات
18 أبريل 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
“المنتدى السعودي لسلامة المنتجات” يلقي الضوء على التجربة الإماراتية

download 1 - مجلة مال واعمال

أكد مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس بدبي عبدالله عبد القادر المعيني أن سلامات المنتجات تسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني للدول .
وقال : من أهداف إصدار القانون الاتحادي بشان سلامة المنتجات إيجاد إطار تشريعي على جميع أنواع المنتجات سواء كانت لها مواصفات قياسية أو لوائح فنية معتمدة أو لا، وذلك قبل الدخول والتداول .
وأضاف خلال جلسات المنتدى السعودي لسلامة المنتجات التي عقدت اليوم : إن القوانين والأنظمة الصادرة من هيئة الإمارات متعددة وشاملة ومنها قانون الرقابة على الاتجار في الأحجار ذات القيمة والمعادن ونظام علامة الجودة الإماراتية ونظام تقويم المطابقة الإماراتي والنظام الإماراتي للرقابة على جهات تقييم المطابقة والنظام الوطني للقياس, مبينا أن هناك أكثر من 80 دولة تعترف بشهادات وعلامات الهيئة الإماراتية .
وأفاد المعيني أن أدوات الهيئة لتحقيق سلامة المنتجات تتضمن عدة نقاط منها إصدار شهادات المطابقة حسب نظام تقيم المطابقة الإماراتي, ونظام الجودة الإماراتية, وتسجيل اعتماد وتعيين جهات تقييم وإصدار شهادة تسجيل مشاغل صيانة وإصلاح ومعايرة أدوات القياس القانونية ومنح العلامة الوطنية ” حلال ” وإصدار بطاقة الكفاءة للمنتجات .
ونوه إلى أن رسالة هيئة الإمارات تهدف إلى تعزيز الاقتصاد الوطني وتحقيق جودة الحياة من خلال إصدار اللوائح الفنية والمواصفات القياسية والأنظمة من خلال السلامة والحماية الصحية والبيئة للمنتجات والخدمات والرقابة, مبينا أن الهيئة أصدرت 152 مواصفة قياسية عام 2018 وقامت بمراجعة 11 مواصفة قياسية .
وأشار إلى أن الهدف من إصدار القانون الاتحادي رقم 10 لسلامة المنتجات هو تعزيز البنية التحتية للتشريعات في الدولة من خلال إصدار تشريع اتحادي يهدف إلى التأكد من تداول منتجات أمنة في أسواق الدولة ومتوائمة مع التشريعات ومتطلبات التجارة العالمية وكذلك إيجاد إطار تشريعي للرقابة على جميع أنواع المنتجات سواء كانت لها مواصفات قياسية أو لوائح فنية معتمدة أم لا ،وذلك قبل تداولها ومواكبة التطورات التكنولوجيا والمنتجات المبتكرة من خلال تقيمها فنيا والسماح بتداولها لحين صدور مواصفاتها القياسية .
ولفت مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس إلى أن الآثار المستقبلية من تطبيق القانون تتمثل في إعداد قاعدة بيانات مركزية للمعلومات حول جميع المنتجات المتداولة في أسواق دولة الإمارات ومستوى مخاطرها وكذلك دعم سياسة الابتكار وتبني التكنولوجيا من خلال مرونة التعامل مع المنتجات الحديثة والمبتكرة وبمسؤولية المصنعين اتجاهها, بالإضافة إلى تقليل تكاليف التفتيش والرقابة على الجهات الحكومية من خلال تحميل المزود مسؤولية التأكد من مطابقة المنتج لمتطلبات المنتج الأمن.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.