المنامة تظفر بـ لقب “مدينة صحية” من منظمة الصحة العالمية

تحت المجهر
14 يوليو 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
المنامة تظفر بـ لقب “مدينة صحية” من منظمة الصحة العالمية

مال واعمال – المنامة في 14 يوليو 2021- البحرين ، حيث تم اكتشاف نفط الخليج العربي لأول مرة ، حيث تم تركيب أول بنيتها التحتية الكهربائية ، وحيث تم إنشاء أول مدرسة للفتيات ، قد حققت أولًا إقليميًا آخر.
تم تصنيف المنامة ، عاصمة المملكة الجزيرة ، بأنها “مدينة صحية 2021” من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO) – أول عاصمة في الشرق الأوسط تفوز بهذا التميز – تقديراً لالتزامها بخلق بيئة مواتية لرفاهية الإنسان .
وقال الشيخ هشام بن عبد الرحمن آل خليفة ، محافظ المنامة ، لأراب نيوز: “هذا شرف كبير لنا”. “نحن سعداء للغاية لأننا نجحنا في تحقيقها وتم الاعتراف بالمنامة كأول مدينة في المنطقة كمدينة صحية.”

من جانبها تقول منظمة الصحة العالمية إن “المدينة الصحية” يتم تحديدها من خلال عملية. إنها مدينة واعية بالصحة وتسعى جاهدة لتحسينها. أي مدينة ، بغض النظر عن حالتها الصحية الحالية ، لديها القدرة على أن تصبح واحدة.
وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن “المدينة الصحية هي التي تخلق وتحسن بيئاتها المادية والاجتماعية باستمرار وتوسع موارد المجتمع التي تمكن الناس من دعم بعضهم البعض بشكل متبادل في أداء جميع وظائف الحياة ، والتطور إلى أقصى إمكاناتهم”. .
تم إطلاق مفهوم “المدينة الصحية” في عام 1990 لإقامة صلة بين الخدمات المقدمة للمواطنين وتنفيذ سياسات التنمية المستدامة.
ويسعى هذا النهج إلى وضع الصحة على رأس جدول الأعمال السياسي والاجتماعي للمدن ، وبناء حركة قوية للصحة العامة على المستوى المحلي. ويؤكد بقوة المساواة والحوكمة التشاركية والتضامن والتعاون والعمل لمعالجة محددات الصحة.
ويتطلب التنفيذ الناجح ابتكارًا يتناول جميع جوانب الظروف المعيشية ، وشبكات واسعة بين المدن.

انضمت البحرين إلى شبكة المدن الصحية التابعة لمنظمة الصحة العالمية في عام 2015 وأطلقت في البداية مخططًا تجريبيًا في منطقة أم الحصم في جنوب المنامة. بعد أن حصل ذلك على موافقة منظمة الصحة العالمية في 2018 ، وسعت المملكة مشاريعها لتشمل العاصمة بأكملها ، وشكلت مجلسًا خاصًا للإشراف على تنفيذها.
تم إعلان المنامة “مدينة صحية” في يونيو خلال حفل افتراضي أقامه المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط.
مثل بقية العالم ، تعرضت البحرين لعمليات الإغلاق الناجمة عن فيروس كورونا وعدم اليقين والاضطراب الاقتصادي. ولكن الآن ، بعد مرور أكثر من 18 شهرًا على ظهور مرض فيروس كورونا (COVID-19) في الصين واجتياح كل بلد تقريبًا على هذا الكوكب ، يبدو أن البحرين قد تجاوزت الزاوية. وهي تتخلف حاليًا عن دولة الإمارات العربية المتحدة ومالطا فقط من حيث جرعات اللقاح المعطاة للفرد.
لقد جعل التحضر السريع في جميع أنحاء العالم مفهوم المدن الصحية أكثر صلة بالموضوع. غالبًا ما تكون المدن مكتظة بالوسائل غير الملائمة للتخلص من النفايات ، والهواء الملوث ، والعنف في الشوارع ، وفي كثير من الحالات ، المساكن دون المستوى المطلوب وظروف العمل الخطرة.
في عام 2018 ، كان نحو 55 في المائة من سكان العالم يعيشون في المدن ، وفقًا لأرقام الأمم المتحدة. ومن المتوقع أن ترتفع هذه النسبة إلى 68٪ بحلول عام 2050.

يتطلب التوسع الحضري المتزايد “إدارة ناجحة للنمو الحضري” ومعالجة أفضل للقضايا المتعلقة بالإسكان والنقل والطاقة ، إلى جانب الخدمات الأساسية مثل التعليم والرعاية الصحية ، كما تقول إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة.
اليوم ، يعيش غالبية البحرينيين في البلدات والمدن ، بينما يعيش ما يقدر بنحو 11.4٪ من سكان المملكة في المناطق الريفية ، وفقًا لملف عام 2015 نشرته منظمة الصحة العالمية في عام 2017.
بناءً على عدة مقاييس للصحة والرفاهية ، فإن أداء المملكة جيد. يبلغ متوسط العمر المتوقع عند الولادة الآن 77 عامًا ؛ معدل الإلمام بالقراءة والكتابة 98.2٪ للشباب و 94.6٪ للكبار.
في بلد يبلغ تعداد سكانه 1.641 مليون نسمة ، وعاصمته تضم 200 ألف نسمة ، تبلغ كثافة القوى العاملة الصحية 9.1 أطباء و 24.1 ممرضة وقابلة لكل 10 آلاف شخص ، وفقًا لأرقام الأمم المتحدة.

تشمل عوامل الخطر البيئية الرئيسية في البحرين “تلوث الهواء ، والتعرض للمواد الكيميائية ، والإسكان والمحددات البيئية للإصابات” والتي “تساهم بشكل كبير في عبء الأمراض غير المعدية والإصابات” ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.
للتأهل كجزء من شبكة المدن الصحية ، يجب أن تتمتع المدينة ببيئة مادية نظيفة وآمنة ، بما في ذلك الإسكان الجيد ، ونظام بيئي مستقر ومستدام على المدى الطويل ، ومجتمع قوي يدعم كل منهما الآخر وغير استغلالي ، و درجة عالية من مشاركة المواطنين في القرارات التي تؤثر على حياتهم.
يجب أن تتوفر الاحتياجات الأساسية من الغذاء والماء والمأوى والسلامة والعمل مع الدخل لجميع السكان ، الذين يجب أن يكون لديهم أيضًا إمكانية الوصول إلى مجموعة متنوعة من الخبرات والموارد ، بما في ذلك فرصة التفاعل والتواصل مع الآخرين.
يجب أن تتمتع المدن المؤهلة أيضًا باقتصاد متنوع وحيوي ومبتكر ، إلى جانب الارتباط بماضيها ، واستيعاب التراث الثقافي والبيولوجي لسكان المدن مع الآخرين.
كما يجب أن تتمتع بمستوى مثالي من الخدمات الطبية المناسبة ، ومتاحة للجميع ، وصحة عامة جيدة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.