المملكة والصين تخططان لصندوق استثمار بـ20 مليار دولار

عربي
27 أغسطس 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
المملكة والصين تخططان لصندوق استثمار بـ20 مليار دولار
medium_2017-08-27-b829d906d7

كشف وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية خالد الفالح أن المملكة والصين تعتزمان إنشاء صندوق استثمار قيمته 20 مليار دولار وإدارته إدارة مشتركة مع تقاسم التكلفة والأرباح مناصفة.
ووفقا لرويترز فقال الفالح على هامش المنتدى الصيني السعودي للاستثمار بجدة»إنه يتوقع إضافة إلى الصندوق توقيع 11 اتفاقا تجاريا قيمتها نحو 20 مليار دولار أوضح الجانبين».

مـــن جهته، قال محمد التويجري نائب وزير الاقتصاد والتخطيط إن المؤسسات السعودية مستعدة لدراسة تمويل أنفسها جزئيا باليوان وإن الصينيين مستعدون لتقديم مثل ذلك التمويل.

وأضاف إن صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادي الـــرئيس للسعودية، يتفقد فرصا استثمارية فـــي قطاع النقل الصيني وقطاعات أخرى للبنية التحتية.

وقد قال الفالح أول مـــن أمس إنه يتوقع أن تقوم شركة أرامكو بتوقيع اتفاق نهائي مع بتروتشاينا، ثاني كبرى شركات التكرير التي تديرها الدولة فـــي الصين، فـــي غضون ستة أشهر للاستثمار فـــي مصفاتها بإقليم يونان.

وذكر الفالح أن المملكة، تهدف إلى المضي قدما فـــي استثماراتها النفطية فـــي الصين لتصبح أكبر مورد لإمدادات الخام إلى البلاد ولاعبا رئيسًا فيها.

وذكر أن محادثات يونان وصلت إلى مراحل متقدمة، قائلا:»نهدف إلى استكمال (اتفاق) يونان فـــي غضون ستة أشهر».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.