المملكة تدعم تطبيق قواعد السلامة الجوية بمبادرة إقليمية

عربي
26 يوليو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
المملكة تدعم تطبيق قواعد السلامة الجوية بمبادرة إقليمية

ad6087d799تعلن المملكة مبادرات إقليمية تخص سلامة وأمن الطيران، خلال المؤتمر الوزاري العالمي للطيران المدني، الذي سيعقد خلال الفترة من 29 إلى 31 أغسطس/ آب المقبل بالعاصمة الرياض.

وأوضح مساعد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني للسلامة والنقل الجوي بالسعودية، الكابتن عبد الحكيم البدر، أن المملكة ستقدم خلال المؤتمر دعماً مادياً لبرنامج المنظمة الدولية للطيران المدني (ICAO) بهدف مساعدة الدول غير القادرة على تطبيق القواعد والتوصيات الدولية الخاصة بسلامة الطيران، لافتاً إلى أن بلاده ستعلن عن حجم المساعدات خلال المؤتمر.

وتطرق البدر إلى الاستراتيجية السعودية لتأمين مطاراتها، وقال إن المملكة تعتبر من الدول الآمنة فيما يتعلق بأمن الطيران، وأن تنسيقاً على مستوى عالٍ جداً يجري بين الجهات الأمنية والطيران المدني، مشيراً إلى أن آفة الإرهاب تعتبر أبرز الأخطار التي تهدد أمن المطارات.

وذكر أن أمن المطارات ينظر له ويعاد دراسته بشكل دائم حسب التحديات، كتلك الموجودة في كل العالم، سواء الذي حدث في بلجيكا أو الذي حدث في تركيا، مضيفاً أن المملكة شاركت في وقت سابق بأكثر من 100 مليون دولار في برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب بشكله الواسع.

وأوضح البدر، في مؤتمر صحافي عقدته الهيئة العامة للطيران المدني في العاصمة السعودية الرياض يوم الأحد، أن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) توقع في أحدث دراساته أن يتضاعف عدد المسافرين جواً في العالم من 3.3 مليارات مسافر عام 2014، إلى 7 مليارات مسافر عام 2034، كما توقع أن ترتفع مساهمة القطاع في الناتج القومي على المستوى العالمي، من 4.2 تريليونات دولار، ليصل إلى نحو 6 تريليونات دولار، فيما سيرتفع عدد الوظائف التي يوفرها القطاع من 58 مليون وظيفة، إلى 105 ملايين وظيفة.

وأضاف البدر أن الأهداف الاستراتيجية للهيئة العامة للطيران المدني، تشمل تطوير الأجواء الآمنة وفق أدق معايير السلامة، وتطبيق الأنظمة واللوائح والإجراءات الكفيلة بسلامة وأمن النقل الجوي، ومن هذا المنطلق جاءت فكرة استضافة السعودية لهذا المؤتمر، الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة، ويعد امتداداً لجهود المملكة في دعم أمن الطيران وسلامته ومحاربة التهديدات الأمنية والإرهابية بأشكالها كافة.

ولفت إلى أن المؤتمر سيضم عدداً كبيراً من وزراء النقل ورؤساء الهيئات العامة للطيران المدني من مختلف دول العالم، لتحديد ورسم مستقبل الطيران المدني في العالم خلال أعمال المؤتمر الذي تنظمه الهيئة العامة للطيران المدني، بالتعاون مع منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) والهيئة العربية للطيران المدني (ACAC) وبحضور خبراء وشركات وجهات ذات علاقة بشؤون الطيران المدني.

في غضون ذلك، أكد سالم المزيني، الرئيس التنفيذي لشركة “سكاي برايم”، أن المؤتمر الوزاري العالمي للطيران المدني، يعد فرصة مهمة واستراتيجية لنهضة قطاع الطيران والخدمات المتعلقة به على مستوى المنطقة، من خلال تبادل أفضل الخبرات في هذا المجال بين قيادات المنطقة والعالم، إلى جانب تفعيل التعاون العالمي، وتأكيد أهمية معايير السلامة والأمان.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.