المزايا تتكبد 357 مليون دولار خسائر في 3 سنوات

admin
الشركات العربية
admin23 يونيو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
المزايا تتكبد 357 مليون دولار خسائر في 3 سنوات

المزايا - مجلة مال واعمالقال رئيس مجلس الإدارة في شركة المزايا القابضة في الكويت رشيد النفيسي إن مجموع الخسائر غير المحققة، بما فيها المخصصات التي أخذتها الشركة على مدى الأعوام 2009، 2010، 2011 بلغت 100 مليون دينار (357 مليون دولار)، موضحا أن مخصصات عام 2011 فقط بلغت 40 مليون دينار، حيث تم تجنيبها مقابل دفعات مقدمة لأراض في دبي في مشروعي “الواجهة المائية” و”جبل علي”، والذين استنفدت الشركة قدرتها على التفاوض مع الحكومة بشأنهما. 
وبين النفيسي، في رده على استفسارات المساهمين حضور الجمعية العمومية العادية للشركة والتي اجتمعت أمس بنسبة حضور بلغت 78.5 %، أنه لا توجد امكانية واضحة لاسترداد المبالغ التي تم أخذ المخصصات بشأنها ولو كانت هناك امكانية لما تم أخذ المخصص، بحسب القبس الكويتية، بحسب القبس الكويتية.
وأوضح أن الشركة من جهتها التزمت بتقديم الدفعات، ولكن الطرف الآخر وهو المطور الرئيسي لكلا المشروعين لم يلتزم، وتعثر في تنفيذ ما عليه من التزامات، لذلك اضطرت الشركة للتأخر في سداد ما تبقى من التزامات، قائلا “لدينا حقوق مثلما علينا من واجبات”، مؤكدا أن هناك الكثير من الشركات التي تعاني مشكلة المزايا نفسها في دبي بسبب تعثر المطور الرئيسي لتلك المشاريع.
وبين أن الشركة استطاعت خلال عام 2011 تسليم مشاريع بقيمة مليارين ونصف المليار درهم إماراتي، حيث حققت نسبة إنجاز عالية، وقد أقرت الجمعية العمومية إطفاء الخسائر المتراكمة بقيمة 58.10 مليون دينار كويتي، عن طريق علاوة الإصدار، حيث قال النفيسي إن إطفاء الخسائر يعد تنظيفا للميزانية، وهو أفضل من نقلها الى الأعوام المقبلة، لاسيما أن الشركة تحقق خسائر منذ عام 2009، كما تمت الموافقة على توصية مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح عن السنة المالية المنتهية في 2011/12/31.
وحول البيانات المالية لشركة المزايا عن السنة المنصرمة 2011، قال النفيسي إن إجمالي أصول الشركة بلغ 261.7 مليون دينار كويتي، في حين بلغت حقوق المساهمين 81.6 مليون دينار في الوقت الذي بلغ فيه اجمالي مديونية الشركة أمام البنوك 53.97 مليون دينار كويتي، والتي لا تتعدى نسبتها %21 من أصول الشركة ونسبة %62 من حقوق المساهمين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.