«المركزي»: تحسّن طفيف في الطلب على القروض بالربع الأول

بنوك
5 مايو 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
«المركزي»: تحسّن طفيف في الطلب على القروض بالربع الأول

300x250_uploads,2017,02,18,3d180fbb6d

أظهرت نتائج «مسح الثقة بالائتمان»، الذي يجريه المصرف المركزي كل ثلاثة أشهر، تحسناً طفيفاً في الطلب على القروض التجارية والشخصية خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث سجلت البيانات نمواً متواضعاً لكنه إيجابي، وذلك للمرة الأولى منذ الربع الثالث من العام 2016.

ووفقاً لنتائج المسح الذي نشره «المركزي»، أمس، فإن هذا التحسن يعكس جزئياً انتعاش أسعار النفط والاعتدال في ضبط أوضاع المالية العامة.

وأكد المشاركون في المسح، أن الطلب على الائتمان التجاري، زاد بشكل متواضع خلال الربع الأول، وتركز منح القروض بدرجة أكبر للشركات الكبرى، لكن مع استمرار التشدد في معايير منح الائتمان، مثل متطلبات الضمانات المطلوبة والتأمين على القروض ذات المخاطر، متوقعين زيادة في الطلب خلال الربع الثاني من 2017 من قبل القطاع التجاري لكن مع الشروط المشددة ذاتها.

وبيّن المسح أنه تماشياً مع تحسن الطلب على القروض التجارية، شهدت القروض للأفراد أيضاً زيادة طفيفة بالربع الأول، وتركزت في القروض الشخصية وبطاقات الائتمان، مبيناً أن المشاركين في المسح أبدوا تفاؤلاً بمزيد من التحسن خلال الربع الثاني مع تيسير هامشي لمعايير منح الائتمان لجميع الفئات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.