المركزي الليبي يقترح إصدار صكوك لتعويض خسائر إيرادات النفط

admin
بنوكقطاعات اقتصادية
admin25 يونيو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
المركزي الليبي يقترح إصدار صكوك لتعويض خسائر إيرادات النفط

قال الناطق الرسمي باسم مصرف ليبيا‭ ‬المركزي مصباح العكاري إن البنك يقترح إصدار سندات إسلامية (صكوك) لتمويل الموازنة وتعويض خسائر إيرادات النفط التي قد تحدث عجزا قيمته 25 مليار دولار هذا العام.

وتعاني ليبيا من أزمة في الموازنة مع اندلاع موجة احتجاجات في حقول النفط ومرافئ التصدير تسببت في تقليص الإنتاج إلى أقل من 300 برميل يوميا مقارنة مع 1.4 مليون برميل يوميا في يوليو تموز الذي بدأت فيه الإضرابات.

وصادق البرلمان الليبي على موازنة قيمتها 47 مليار دولار يوم الأحد لكن مسؤولا بالبنك المركزي قال إن ليبيا قد تواجه عجزا في الموازنة قيمته 30 مليار دينار ليبيا (25 مليار دولار) إذ جرى تطبيقها.

وقال العكاري المتحدث باسم المصرف ومدير إدارة الأسواق المالية به في مقابلة مع رويترز “اجتمعنا مع الحكومة واقترحنا أن يتم تشكيل غرفة طوارئ لأنه إذا نفذت الميزانية بالكامل فسيكون هناك عجز قدره 30 مليارا.”

وأضاف “اقترحنا على الحكومة أن يتم خلق مصادر تمويل للميزانية كالصكوك الإسلامية حتى يتم استخدام فائض المصارف التجارية لتمويل عجز الميزانية.”

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.