المراة السعودية تدخل عالم الطيران

تحت المجهر
25 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
المراة السعودية تدخل عالم الطيران

لا يزال الطيران أحد القطاعات العديدة التي تقدم فرص عمل للمرأة السعودية حيث يعملن بالفعل في وظائف المراقبة الجوية والتشغيلية والإدارية وكمضيفات طيران.
بدأت الكلية الرسمية للخطوط الجوية السعودية ، أكاديمية الأمير سلطان للطيران ، في جدة ، تدريب مضيفات سعوديات قبل عامين كجزء من جهد وطني لتوطين الوظائف وتمكين المرأة.
منذ بدء الفصول ، تخرجت 37 مضيفة طيران سعودية ويعملن حاليًا جنبًا إلى جنب مع زملائهن الذكور في الرحلات الداخلية والدولية. عملت النساء دائمًا كمضيفات ولكن الوظيفة كانت تقتصر في السابق على النساء من جنسيات أخرى.
يخضع الطلاب لمدة شهرين من البرامج التدريبية المكثفة المصممة وفقًا لمتطلبات محددة ، بما في ذلك خدمة العملاء ، وإجراءات ما قبل الرحلة ، والصعود إلى الطائرة ، والخدمة على متن الطائرة ، وإجراءات السلامة والأمن ، والإسعافات الأولية.
قالت بيلسان أحمد ، مضيفة طيران سعودية متدربة تقوم حاليًا بتدريبها على السلامة في الأكاديمية ، إن رحلتها لتصبح مضيفة طيران كانت ممتعة.
وقالت: “كنت أتوقع أن تكون هذه الوظيفة أكثر حول الخدمة والضيافة”. “لكن أثناء التدريب ، تعلمت عن السلامة وكيفية التعامل مع المواقف الملحة المختلفة ، مثل حالات الطوارئ الطبية والحرائق.”
لقد فوجئت جدًا بالنتائج التي حصلنا عليها من النساء السعوديات. لقد فاجأونا بمعرفتهم وأدائهم. أعتقد أنه لن يكون هناك أحد أكثر كمالا لتمثيل ثقافة الخطوط الجوية السعودية وكرم الضيافة من النساء السعوديات.
قالت أحمد إنها سافرت كثيرًا خلال طفولتها وكانت دائمًا معجبة بالمضيفات اللائي قابلتهن على طول الطريق.
قالت: “لقد تحدثت معهم وتعرفت على عملهم وعلمت أن لديهم الكثير من المسؤوليات”. “لكن تلقي التدريب بنفسي كان تجربة مختلفة عما كنت أتوقع.”
أحمد ممتن لهذه الفرصة ويفخر بتقديم نفسها على أنها سعودية تمثل الناقل الوطني للخطوط الجوية السعودية.
يجب أن تكون مؤهلات النساء السعوديات الراغبات في التقدم لوظيفة مع الناقل الوطني للمملكة أقل من 30 عامًا ، وحاصلين على شهادة الثانوية العامة ، ويتحدثن اللغة الإنجليزية بطلاقة. هناك أيضًا شروط محددة أخرى تتعلق بالمظهر العام والموقف الشخصي.
ميعاد البركة ، مضيفة طيران سعودية أخرى ، أعربت عن شغفها بهذه الفرصة قائلة: “أريد أن أظهر للعالم أن النساء السعوديات قادرات على القيام بمثل هذا العمل. أكثر ما أحبه في هذه الوظيفة هو تمثيل بلدي “.
وقالت البركة إنها تحب أيضًا الشعور بالمسؤولية تجاه الضيوف ، وتزويدهم بأفضل ضيافة وحقيقة أن وظيفتها تسمح لها باستكشاف العالم.
قال مسؤول في الأكاديمية إن المتدربات السعوديات أظهرن أداءً استثنائياً خلال تدريبهن المهني بنسبة نجاح 100٪.
عمل هتان الشريف مع الخطوط الجوية السعودية منذ عام 2002. وكان مدربًا للمضيفات وقام بتدريس خدمة الطيران على مدى السنوات الثلاث الماضية.
وقال الشريف: “أنا فخور جدًا باختياري كواحد من هؤلاء المدربين الذين يقومون بتدريب النساء السعوديات وأن أكون جزءًا من هذا التغيير الهائل الذي يحدث في المملكة بأكملها”.
– وقال إن المتقدمات السعوديات يملن إلى أن يكن متعلمات تعليماً عالياً ويظهرن حرصاً حقيقياً على الوظيفة.
– قال: “لقد فوجئت للغاية بالنتائج التي حصلنا عليها من النساء السعوديات”. “لقد فاجأونا بمعرفتهم وأدائهم. أعتقد أنه لن يكون هناك أحد أكثر كمالا لتمثيل ثقافة الخطوط الجوية السعودية وكرم ضيافتها من النساء السعوديات “.
– أوضحت علاء علاف ، التي تقوم بتدريب المضيفة في الأكاديمية ، أن الكثير من الناس لا يزالون يفتقرون إلى فهم واضح للمسؤوليات الأساسية للمضيفة.
– “.
– “يعتقد بعض الناس أن المضيفات تطبخ الطعام ، لكننا في الواقع لا نقوم بأي طبخ. ترتبط مسؤولياتنا الرئيسية بالسلامة والأمن ، والتأكد من أن كل شيء في المكان والمكان المناسبين في المقصورة. كما نتأكد من سلامة الجميع قبل الرحلة وأثناءها. ويشمل ذلك الضيوف وأعضاء طاقم الطائرة “.
– قالت علاف إنها أرادت أن تصبح مضيفة طيران في عام 2016 ، أي قبل توظيف النساء السعوديات لهذه الوظيفة.
– “أنا ممتنة للتغييرات الهائلة التي تحدث في المملكة ، والتي تقدم للمرأة السعودية فرصًا لا نهاية لها. أنا على يقين من أننا سنثبت تميزنا وكفاءتنا في كل مجال “.
– أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية في وقت سابق من هذا العام عن خطة لتوطين 10000 وظيفة نقل جوي في 28 مهنة متخصصة في جميع أنحاء القطاع بحلول عام 2023 ، بما في ذلك وظائف المضيفات.
– هذه الخطة هي نتاج تعاون الهيئة مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتعزيز قطاع الطيران بشكل أكبر. يرغب الطرفان في خفض معدل البطالة في المملكة إلى 7٪ ، وفقًا لأهداف خطة إصلاح رؤية 2030.
– من بين تنويع اقتصاد المملكة بعيدًا عن النفط ، تهدف رؤية السعودية 2030 إلى زيادة نسبة النساء في القوى العاملة في البلاد إلى 30 بالمائة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.