المدن الذكية تستدعي حلول حماية وإدارة شاملة

20 يونيو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
المدن الذكية تستدعي حلول حماية وإدارة شاملة

1039

قال مارك فانتون، مسؤول في قسم هانيويل للحماية من الحريق، المناطق عالية النمو، إن المدن الذكية التي تمتلك أساساً بنى تحتية متطورة يجب أن تمتلك حلولاً شاملة لإدارة الطاقة، والمراقبة والتحكم، ورصد الحرائق والإنذار، وأنظمة النداءات العامة والإنذارات الصوتية.

وأشار إلى أن كلاً من الحكومات الست من مجلس التعاون الخليجي أطلقت مشاريع قطارات طموحة. وأن «هانيويل» تسعى إلى دعم عملية تطوير شبكات النقل الأساسية هذه بكل القدرات التكنولوجية التي تتحلى بها.

لافتاً إلى أن قيمة مشاريع السكك الحديدية تبلغ أكثر من 100 مليار دولار وستغطي مسافة تبلغ حوالي 2177 كيلومتراً. وستهتم كل من دول الخليج بالأراضي التابعة لها، بما فيها الكويت (145 كم) والسعودية (695 كم) والبحرين (64 كم) وقطر (283 كم) والإمارات (684 كم) وعمان (306 كم).

وقال: فيما يتعلق بالحلول المرتبطة مباشرة بمشروع السكك الحديدية في الخليج، نحن حريصون على الاستفادة من منتجاتنا المتكاملة لربط الأنظمة الأساسية التي تحمي كل محطة بمفردها وتحمي الشبكة بأكملها أيضاً. فباستعمال حلولنا يصبح من الممكن وصل القطارات وغرف التحكم والمنصات وأجهزة الاتصال القطاعية والمكاتب والمخازن والغرف الكهربائية وساحات ركن القطارات ودمجها كلها بشبكة «هانيويل».

مترو دبي

أوضح مارك أن الشركة نجحت في تطبيق مشروع «جنت» على شبكة مترو دبي بأكملها. وهو النظام البريطاني الأهم في مجال أنظمة رصد الحرائق والإنذار. متوقعاً أن يشهد هذا النظام طلباً في المنطقة بما أنه خضع إلى الاختبار والتجربة هنا في الخليج وحظي بنجاح.

حلول شاملة

وأوضح أن الخدمات المتكاملة مصممة لتقدم حلولاً شاملة فعّالة. ومن بين الحلول المطلوبة في هذه البيئات الواسعة الإطار نظام «فاريودين» من «هانيويل» للنداءات العامة والإنذارات الصوتية. ويعتمد النظام على هيكلية موزّعة بالكامل، بالإضافة إلى واجهة بينية رسومية تسمح بولوج الشبكة والتحكم بها من نقطة واحدة أو عدد من نقاط.

وأعطى مارك مثالاً على أنظمة إدارة المحطات والتحكم بالولوج في المترو السريع في مطار دلهي، وهو خط مترو بطول 23 كيلومتراً يضم 6 محطات، 5 منها تحت الأرض ومحطة مرتفعة واحدة. وكيف أدى نشر نظام إدارة المحطات ونظام التحكم بالولوج من «هانيويل» في المترو السريع في مطار دلهي إلى تحقيق معيار يحتذى به لمشاريع المترو الأخرى على امتداد الهند.

الرصد والإخلاء

تؤمن الشركة حلول رصد وإخلاء شاملة لمختلف أنواع شبكات السكك الحديدية، مع القدرة على تحسين أنظمة التشغيل وفقاً لمتطلبات مشغلي السكك الحديدية. فمهما كان حجم الشبكة والمحطات وتعقيدها، يستطيع نظام الإنذار الصوتي من «هانيويل» تقديم معلومات إخلاء واضحة ومنظمة للعموم بهدف الحد من الهلع. وكنتيجة لذلك، يمكن الاعتماد على نظام الحريق في مترو دبي لإنقاذ الأرواح عبر تجنب الهلع في حالات الطوارئ، وذلك عبر إرشاد الركاب إلى مخرج يبلغونه عن طريق نظام إخلاء مسبق التحضير.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.