مجلة مال واعمال

الماس هو أفضل صديق للسعودية مع تألق الصناعة

-

خلال العقد الماضي، تحول سوق الماس في المملكة العربية السعودية من قطاع فاخر متخصص إلى قوة ديناميكية متألقة ضمن الصناعة العالمية.

وبفضل مزيج من التقاليد الثقافية الراسخة والرخاء الاقتصادي المزدهر في المملكة، ارتفع الطلب على هذه المجوهرات بشكل كبير.

ولا يعكس هذا النمو التراث الغني للبلاد فحسب، بل أيضاً تحولاً أوسع نطاقاً نحو تجارب الفخامة، مما يؤكد على عصر جديد من الثراء والترف في واحدة من أكثر أسواق العالم ثراءً.

وقالت آن لارسن، خبيرة الأحجار الكريمة ومستشارة المجوهرات الفاخرة لصحيفة عرب نيوز: “إن ارتفاع الطلب على الماس، وخاصة في قطاع السلع الفاخرة، مدفوع بالثراء المتزايد والرغبة في تجارب راقية”.

وأضافت: “لقد كان الارتفاع الكبير في التجارب والمنتجات الفاخرة داخل قطاع السلع الفاخرة هو العامل الأكبر في هذا التغيير، وخاصة خلال السنوات القليلة الماضية”.

تحدثت خبيرة الأحجار الكريمة ومستشارة المجوهرات الفاخرة آن لارسن عن العوامل التي أدت إلى ارتفاع سوق الألماس في المملكة العربية السعودية. (مقدمة)
وقد تسارع هذا الاتجاه مع سعي المزيد من المستهلكين للحصول على عناصر فريدة كشكل من أشكال التعبير عن الذات.

وينعكس هذا الارتفاع في الطلب في تحول في سلوك المستهلك، مع دخول النساء الشابات المستقلات إلى السوق. ويفضلن بشكل متزايد المجوهرات متوسطة السعر، مع التركيز على الجودة والتصميم بدلاً من القطع الكبيرة الفخمة.

حققت المملكة العربية السعودية تقدماً ملحوظاً كمصدر رئيسي في سوق الماس العالمية، ففي عام 2022، صدرت المملكة ما قيمته 47.2 مليون دولار من الماس، لتحتل المرتبة 36 بين أكبر مصدري الماس على مستوى العالم، وفقاً لتقرير صادر عن مرصد التعقيد الاقتصادي.

وكانت الوجهات الرئيسية للماس السعودي هي سنغافورة، والمملكة المتحدة، وهونج كونج، وغيرها.

وقد شهدت السوق نمواً سريعاً، ومع التطورات المستمرة، من الممكن أن تزيد المملكة العربية السعودية من نفوذها في تجارة الماس العالمية.

الماس كاستثمار بديل

لقد ارتفعت قيمة الماس باعتباره استثمارًا بديلًا فريدًا، وتفوقت على الأصول التقليدية مثل مؤشر S&P 500.

ومع أن الأسعار أظهرت استقراراً طويل الأمد ومكاسب مذهلة، فقد أصبحت جذابة للمستثمرين الباحثين عن التنويع.

لكن بحسب لارسن، انخفضت أسعار الماس عديم اللون بنسبة 20% في العام الماضي، وذلك بفضل مزيج من سوق الماس المزروع في المختبر، والتوترات الجيوسياسية، والتغير في العرض.

وقال الخبير “أعتقد أن هناك المزيد من الفرص في فئة الماس الملون. ويرجع هذا بشكل أساسي إلى الندرة والطلب المتزايد بين المستهلكين”، مضيفًا: “لطالما احتفظ الماس بقيمة معينة وكان سلعة “ساخنة”، على غرار الذهب”.

مع نضوج سوق الماس في المملكة العربية السعودية، حوّل العديد من المستثمرين تركيزهم بعيدًا عن الذهب بسبب ديناميكيات الأسعار المواتية.

ديناميكيات السوق والتأثير الاقتصادي

أصبحت معارض المجوهرات في مختلف أنحاء المملكة منصات أساسية لإظهار تأثير المملكة العربية السعودية في صناعة الماس.

ورغم أن المملكة لا تمتلك مناجم خاصة بها للألماس، فإن موقعها الاستراتيجي في سلسلة التوريد العالمية يتجلى في أدائها القوي في مجال التصدير وقاعدة المستهلكين المتنامية.

وقال نواف اللهيبي، المتخصص في صناعة الأحجار الكريمة، لـ«عرب نيوز»: «بما أن النساء هن المشتريات الرئيسيات للأحجار الكريمة في المملكة، فإن تصميم الإكسسوارات النسائية يأتي في المرتبة الأولى، يليه الخواتم الرجالية».

وقال اللهيبي إن تجارة الأحجار الكريمة أصبحت تجارة مزدهرة في السعودية نظراً لتوفر الأحجار الكريمة وجودتها.

ويدخل العديد من السعوديين بشكل متزايد إلى هذه الصناعة من خلال إنشاء روائع مبتكرة ومميزة.

وأضاف أن هناك طلبا كبيرا من المهتمين، وأن الهواة في مجال الأحجار الكريمة يتزايدون بشكل كبير.

وبحسب تقرير صادر عن مرصد التعقيد الاقتصادي، بلغت واردات المملكة من الماس 33.3 مليون دولار في عام 2022، ما يجعلها في المرتبة 42 من حيث حجم الواردات على مستوى العالم.

تحليل أعمق للمستقبل

خلال السنوات الثلاث الماضية، ظهرت شريحة جديدة من المستهلكين في السوق تتميز بشغفها بالمجوهرات متوسطة المدى التي تتميز بالماس عالي الجودة والحرفية الاستثنائية.

“المرأة الشابة المستقلة. هناك تركيز كبير على هذا النوع من العملاء ليس فقط في المملكة العربية السعودية”، كما قالت لارسن.

وأضافت: “نرى أن التغيير موجود أيضًا في أمريكا حيث يبحث المهنيون الأصغر سنًا كثيرًا عن تجارب داخل سوق السلع الفاخرة، ولكن التجارب التي ستوفر لهم حلولاً صديقة للبيئة وعالية الجودة وغالبًا من علامة تجارية معروفة”.

انخفض الطلب على قطع الماس الكبيرة، المرتبطة تقليديا بمجوهرات الزفاف.

وقالت إن “النساء العصريات اليوم يركزن أكثر على الجودة والتصميم للتعبير عن شخصيتهن بدلاً من إظهار الثروة كما عرفناها حتى الآن”.

وأضاف لارسن: “بسبب هذا التغيير، يتحول سوق الماس قليلاً نحو الجودة بدلاً من الكمية، وذلك تطبيقاً لهذه الطلبات من عملائنا”.

في حين ارتفعت أسعار الذهب، لا يزال كل من الذهب والماس فئات قوية في السوق، حيث يظهر الذهب حالياً قوة أكبر ربما.

مع استمرار الاستثمار في السلع الفاخرة والرغبة المتزايدة في التجارب الفريدة، فإن صناعة الماس في المملكة العربية السعودية على أهبة الاستعداد لمواصلة النمو.

ومع استمرار المملكة العربية السعودية في تنفيذ خطتها لرؤية 2030، التي تهدف إلى تعزيز التنوع والنمو المستدام، من المتوقع أن تلعب صناعة الماس دوراً متزايد الأهمية في المشهد الاقتصادي الأوسع.

ومن خلال وضع الماس كسلع فاخرة وأصول استثمارية قابلة للاستمرار، تسعى المملكة إلى تعزيز مكانتها في سوق السلع الفاخرة العالمية.

وبحسب تقرير صادر عن شركة TechSci Research، وهي شركة استشارات إدارية هندية، من المتوقع أن يشهد سوق المجوهرات الذهبية والماسية في المملكة العربية السعودية – والذي تقدر قيمته بـ 3.43 مليار دولار في عام 2022 – نمواً قوياً، مع معدل نمو سنوي مركب متوقع بنسبة 14.07 في المائة حتى عام 2028.

وقال التقرير إن “المملكة العربية السعودية تشتهر بمجوهراتها الذهبية والماسية الفخمة والمعقدة، وهو ما يعكس التراث الثقافي الغني للبلاد ومكانتها كمركز عالمي لصناعة الأحجار الكريمة والمجوهرات”.